أهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على وظائف الكلى

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تتمثل الوظيفة الرئيسية للكلى بإزالة السموم من الجسم، والحفاظ على توازن السوائل فيه، فمن أهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على وظائف الكلى، ومن شأنها أن تساعد على تطهيرها، ولكن يجب التنويه غلى أهمية استشارة الطبيب ومراجعته في حال المعاناة من أي مشكلة لتحديد إمكانية تناول هذه الأطعمة أم لا، ونذكرها على النحو الآتي:

عصير الليمون: والذي يؤدي دورًا في تسهيل عملية الهضم، ومنع تكوّن حصى الكلى، وإزالة السموم منها.

الشمندر: يحتوي الشمندر على مركب أكسيد النيتريك، الذي يحسّن من وظائف الكلى، بالإضافة إلى دور الشمندر في تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم.

الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة: ومن الأمثلة عليها هي التوت الأزرق، والتوت البري، إذ يساعد التوت البري في الحدّ من احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية، التي يمكن أن تصيب الكلى.

السبانخ: يحتوي السبانخ على نسبةٍ مرتفعة من فيتامينات (ب) ومضادات الأكسدة، وأحد هذه الفيتامينات الضّرورية هو فيتامين (ب6)، الذي يلعب دورًا مهمًا في عمليات التمثيل الغذائي، إلا أن تناول كمياتٍ كبيرة يزيد من فرص تكوين حصوات الكلى.

الأعشاب البحرية: تحتوي الأعشاب البحرية على العديد من العناصر الغذائية، والتي تستخدم أحيانًا للمساعدة على تنظيف الكلى، بإزالة المعادن الثقيلة والسموم من الجسم، ومن الأمثلة عليها هي الشلوريلا والسبيرولينا.

نصائح تساهم في تحسين صحة وظائف الكلى

بالإضافة إلى ما سبق، فإن الكلى تُساهم في التحكّم بضغط الدم، وإنتاج كريات الدم الحمراء، كما أنها مسؤولة على تنشيط فيتامين (د)، لذلك من الضروري الحفاظ على صحّة الكلى قدر الإمكان، وذلك عن طريق اتباع الاستراتيجيات والنصائح التالية:

المحافظة على النشاط والحركة البدنية باستمرار: تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، فضلاً عن تأثيرها في خفض ضغط الدم، وتقليل محيط الخصر، وتعزيز صحّة القلب، وهذه الأمور جميعها ضرورية لحماية الكلى، والحفاظ على صحتها، ومن الأمثلة على التمارين الرياضية الممكن ممارستها هي المشي، أو الجري، أو ركوب الدراجات، لمدة 150 دقيقة في الأسبوع كحدّ أدنى.

السيطرة على مستوى سكر الدم: يسبب ارتفاع السكر في الدم تلف الكلى التدريجي، فعندما لا تتمكن خلايا الجسم من استخدام سكر الدم، يدفع ذلك بالكلى إلى العمل بجهدٍ أكبر للتخلّص من السكر الزائد في الدم، لذلك فإن السّيطرة على مستوى سكر الدم يحدّ من تعرّض الكلى للضرر المبكر.

السيطرة ومراقبة ضغط الدم: تتمثّل القراءة الطبيعية لضغط الدم بـِ 120/80، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تلفًا في الكلى، وفي حال ترافق ارتفاع ضغط الدم مع مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري، أو ارتفاع كوليسترول الدم، او أمراض القلب، فإن التأثير يكون مهددًا للحياة.

مراقبة الوزن واتباع نظامٍ غذائي صحي: يعدّ الأشخاص الذين يعانون من زيادةٍ في الوزن، أو السمنة أكثر عرضةً من غيرهم للإصابة بمشاكل صحية، مثل السكري وأمراض القلب، والتي قد يكون لها تأثير في صحة الكلى، ولعمل ذلك يمكن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبةٍ قليلة من الصوديوم مثل القرنبيط والتوت والسمك والحبوب الكاملة، والحدّ من كمية اللحوم المُصنّعة والأطعمة التي تضرّ بصحة الكلى.

الإكثار من شرب السوائل النقية: يُنصَح الأشخاص عادةً بشرب ثمانية أكوابٍ من الماء يوميًا، بينما يُنصَح مرضى حصوات الكلى بذلك على وجه الخصوص، فهو يحافظ على تروية الجسم، وصحّة الكلى، وذلك بسبب أن الماء يُخلّص الكلى من السموم والأملاح الزائدة في الدم، ويقلل من تشكّل الترسّبات في الكلى، ويمكن الاستدلال على حاجة الجسم للماء من لون البول، ففي الوضع الطبيعي يجب أن يكون لون البول أصفرًا فاتح.

الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين تأثيرًا ضارًا في صحة الأوعية الدموية، ويقلل من التروية الدموية لأنحاء الجسم كافة، ومن بينها الكلى، كما أنّه يزيد من احتمالية إصابة الكلى بالسرطان، لذلك يُنصَح بالإقلاع عن التدخين، حتى وإن استغرق ذلك سنواتٍ عديدة من المحاولة.

ما أهمية الفحص الدوري للكلى على صحة وظائفها؟

Advertissement

تساعد الفحوصات الدورية الروتينية لوظائف الكلى في التشخيص المبكّر لأمراض الكلى، والذي يساعد في وقف تقدّم تطوّر المرض، وعلاجه بالطريقة المناسبة، فأمراض الكلى يمكن أن تسبب تلفًا في الكلى، مما يؤثر بدوره في وظائف الكلى، فتتراكم السموم في الجسم، ومن ثم تؤدي إلى مضاعفاتٍ أكثر خطورة.

 بالإضافة إلى أن بعض الأطباء قد يطلبون الفحوصات الدورية لمرضى السكري، أو ارتفاع ضغط الدم للتحقق من تأثير هذه الأمراض على الكلى وصحتها.

‫0 تعليق