من اخترع الانترنت؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

لكل من يُريد التعرف على من اخترع الانترنت ونشأته وتطوره، ولماذا تم اختراع الإنترنت الذي أصبح له دور كبير ومُهم في حياة كل شخص في العصر الحالي، سنقوم بطرح عليكم كافة الموضوعات التي تتعلق بهذا الأمر من كافة جوانبه من أجل التسهيل عليكم التعرف على الإنترنت بنسبة كبيرة جداً والمخترع الذي جاءت لهُ فكرة الأنترنت لكي يُحقق الإستفادة للعالم بأكمله، حيثُ أن الانترنت أصبح جزء من حياة كل شخص وكُل أسره لا يُمكن الإستغناء عنهُ مُطلقاً، وسنتعرف الآن على مُخترع الإنترنت وكافة المعلومات الخاصة به.

ما هو مفهوم الإنترنت؟

قبل أن نقوم بإجابتك عزيزي القارئ عن سؤالك من اخترع الانترنت؟ من المهم أولاً أن تتعرف على معنى أو مفهوم الإنترنت لكي تكون على دراية كاملة به، الإنترنت يُعرف أيضاً بعدة أسماء أخرى ومنها (الشبكة العنكبوتيه) وهي تعني أنها تقوم بربط العالم بأكمله سواء أكان اشخاص أو شركات ومؤسسات فيمكنك التواصل مع أي شخص آخر في أي دولة بالعالم سواء أكانت عربية أو أجنبية، وتنقسم شبكات الإنترنت إلى الشبكات الخاصة أو الشركات الحكومية أو الشبكات التُجارية، ويقوم الإنترنت بإعطاء المعلومات التي ترغب بها عن أي أمر تقوم بالبحث عنه، كما يُتيح لك الكثير من الخدمات والمعلومات المُتنوعه، وكل هذه الأمور سنتعرف عليها بالتفصيل.

من هو مخترع الانترنت وما جنسيته؟

تعرف الآن على من هو مخترع الانترنت وما جنسيته؟ حيثُ أن هذا السؤال من أكثر الأسئله الشائعه حول هذا الموضوع، ويكون (تيم بيرنرز لي) هو مُخترع الإنترنت، وجنسيته تكون (بريطانيا) وفي السنة الميلادية ١٩٥٥ تمت ولادة هذا المُخترع العظيم، ومكان إقامته هو (كونكورد) وقد حصل على البكالوريوس في من جامعة (أوكسفورد) في الفنون، ثم بدأ عملهُ بعد ذلك في مجال الحاسوب والمعلومات، وكان سبب إشتهارهُ المُفاجئ أنهُ قام بإختراع الويب (الإنترنت) فكان واحدً من أشهر المشاهير الذين يرغب الجميع في التعرُف عن معلومات عنهم، ومع الوقت حصل على لقب خاص به وهو (الرجل المتميز) وكان ذلك بجمعية الكمبيوتر في بريطانيا.

 وفي العام الميلادي ١٩٩١ قام بإطلاق المشروع الخاص بهِ الجديد وهو تيم الخاص بمجال الاتصال بـ الانترنت العالمي (www) والتي يتم كتابتها قبل البحث عن أي موقع عبر الانترنت، وتكون هي إختصار لكلمة (world wide web)  وكانت هي الأساس الذي قام باختراعه من أجل التمكن من التصفح على الانترنت والبحث عن العديد من المواقع الجديدة.

ومع الوقت لاحظ (تيم بيرنرز لي) إنتشار الإنترنت بسرعة كبيرة جداً وأنه أصبح أمر مهم جداً للكثير بل للجميع، وقد تابع التطور وإنتشاره بنفسه.

الجوائز التي نالها مخترع الانترنت (تيم بيرنرز لي)

قد نال مُخترع الإنترنت تيم على العديد من الجوائز التي أصبحت جزء مهم من حياته، ومن أهم هذه الجوائز الآتي:-

  • في العام الميلادي ٢٠٠١ قد حصل على (وسام ألبرت).
  • في ٢٠٠٢م نال على (جائزة ماركوني).
  • في عام ٢٠٠٤ ميلادياً قد حصل على (جائزة الالفية للتكنوليچيا)، وكذلك قد نال في نفس العام على فارس قائد الإمبراطورية البريطانية.
  • في سنة ٢٠٠٦م نال على (قلادة لوفلايس).
  • في العام الميلادي ٢٠٠٧ أخذ جائزة (تشارلز ستارك دريبر).
  • في عام ٢٠١٣ ميلادياً كان نصيبهُ في جائزة (الملكة إليزابيث للهندسة).
  • في السنة الميلادية ٢٠١٦ حصل على (جائزة تورنج).

ما هي مراحل تطور الإنترنت؟

الإنترنت مر بالعديد من المراحل في خلال فترة تطوره، وكانت هذه المراحل كالآتي:-

أولاً:- في العام الميلادي ١٩٦٩ قام أحد الطلاب في جامعة كاليفورنيا وهو الطالب تشارلي كالين، بإرسال الرسالة الأولى من الحاسوب المتواجد في معهد ستانفورد الخاص بالأبحاث وحينها كان يبعُد عنهُ بحوالي ٤٨٣ كيلو متر، وهذه كانت أول محاولة لارسال رساله عبر الإنترنت.

ثانياً:- الشبكة التي بشرت بأن الإنترنت سيظهر هي اربانت، وهي التي طورتها وزارة الدفاع المتواجدة بأمريكا وقد تعاونت الكثير من الجامعات من أجل تطويرها، وكانت تتيح لهم شبكة الانترنت القيام بمشاركة العديد من المعلومات مع الكثير من الزُملاء في الدول المُختلفة، وفي العام الميلادي ١٩٧١ كانت تُشارك في اربانت أكثر من ٢٩ جامعة.

ثالثاً:- قد ظهرت شبكة الحاسوب ولأول مرة في العام الميلادي ١٩٧٢ وكان ذلك في المؤتمر الدولي التابع للاتصالات الحاسوبية وفي خلاله قد تم القيام بالإعلان عن البريد التابع لها. 

رابعاً:- بآخر السبعينات قد تمكن (فينتون) وهو دكتور مخترع من إختراع لغة تعمل على تسهيل التواصل بين الأجهزة الخاصة بالحاسبات المُتصلة وكان كل ذلك من خلال بروتوكولات tcp, ip.

خامساً:- في سنة ١٩٨٦م كانت المؤسسة التابعة للعلوم الوطنية هي المركز الخاص بالأجهزة الحاسوبية التي كانت بأحجام ضخمة جداً، وأثناءها كانت سرعتها بما يقرُب ٥٦٠٠٠ بت خلال الثانية الواحدة فقط.

سادساً:- في عام ١٩٨٧ ميلادياً قد وصل عدد المُشتركين على شبكات الإنترنت بما يقرُب من ٢٠٠٠٠.

سابعاً:- المُنظمة الأوروبية الخاصة بالأبحاث النووية قامت بتطوير اللاه الخاصه بالـ ترميز النص التشعبي وقد نجحت في هذا الأمر بجدارة كبيرة جداً، وهي تُستخدم حتى الآن في جميع الصفحات على الويب.

تعرف على نشأة الإنترنت باختصار

نشأة الإنترنت باختصار شديد تكون كالآتي:-

  • في بداية الأمر كان الإنترنت على صورة شبكة تابعة لشركة البحوث المُتقدمة وهي arpanet وكان ذلك في العام الميلادي ١٩٦٩.
  • تعتبر هي من أكبر الشبكات التي تمت بواسطة شركة البحوث المُتقدمة arab الخاصة بـ وزارة الدفاع الأمريكيه وهي مُخصصه من أجل عمل اختبار للتقنيات الخاصة بكافة الشبكات الجديدة.
  • قد تم القيام بالكثير من الاتصالات بين مختلف الجامعات من أجل ضمان نقل المعلومات ومُشاركتها عبر الإنترنت.

كيف يُمكننا الإستفادة من اختراع الإنترنت؟

نستطيع أن نحصُل على استفادة كبيرة للغاية من خلال الإنترنت حيثُ أننا نتمكن من الحصول على العديد من المعلومات والخدمات عبر الإنترنت، ومن أهمها الآتي:-

  • التواصل مع الأصدقاء والأقارب من أي مكان ومن أي دولة.
  • التعلم عن بُعد، فيمكنك أن تدرس في جامعات مختلفة عبر الانترنت وتحصل على البكالوريوس
  • العمل عن بُعد فمن خلال الإنترنت يتم عرض عليه الآن فرص عمل كثيرة سواء من مقر أحد الشركات أو حتى العمل من المنزل.
  • القيام بشراء الكثير من المُنتجات مع خدمة التوصيل للمنزل.
  • إمكانية عرض منتجات خاصه للبيع والقيام بالتسويق والترويج للمنتجات عبر الإنترنت.
  • الحصول على الكثير من الكُتب العلمية والترفيهية وكتب في الكثير من المجالات الأخرى مع إمكانيات القراءة والطباعة والشراء.
  • من الممكن إجراء المُكلمات الصوتية أو الفيديو من خلال الإنترنت مع أي شخص بالعالم بأكمله.
  • تستطيع أن تُراسل أكثر من شخص على الانترنت في نفس الوقت.
Advertissement

ما هي الفوائد التي تعود علينا من إختراع الإنترنت؟

من أكثر الفوائد العائدة علينا من إختراع الانترنت أن المسافات معهُ أصبحت منعدمه تماماُ، فهو يوفر لما الحصول على أي شيء في أي وقت من أي مكان، ويكون وسيلة تواصل ممتازة مع الآخرين، وفي ظل الظروف الحالية وانتشار فيروس كورونا فأصبح للإنترنت أهمية أكبر في حياة كل فرد، فيمكن الحصول على كافة الاحتياجات من خلاله سواء أكانت التسوق عبر، أو القيام بالمحادثات المتنوعة أو العمل أو حتى الحصول على الترفيه والتسلية بطريقة آمنة.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع من اخترع الانترنت؟ والذي حصلنا من خلالهُ على معلومات شيقة عن المخترع نفسه وعن الإنترنت بشكل عام، ونتمنى لكم الاستفاده الكامله.

‫0 تعليق