أعراض التهاب الجيوب الأنفية وكيفية علاجها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة التهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للحجيرات الأربعة المملوءة بالهواء التي توجد داخل عظام الوجه، والتي تسمى بالجيوب الأنفية.

وبما أن الالتهاب يصل إلى بطانة الأنف، فقد يسمى التهاب الجيوب الأنفية في بعض الأحيان بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية ويمكن أن يسمى التهاب الجيوب أيضاً في بعض الحالات بحساسية الجيوب الأنفية، وذلك لأنه يحدث نتيجة تعرض الفرد لأحد مسببات الحساسية.

يعد التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة والتي تصيب الانسان في مختلف الأعمار، إلا أن أكثر من يصابون به ينعمون بالشفاء بعد تقديم علاج التهاب الجيوب الأنفية المناسب، ولكن القليل منهم تظهر لديهم مضاعفات خطيرة.

ومع ذلك فإن فهم هذه العلة سوف يمكن المرء من تقليل فرص ظهور المرض لديه، حتى وإن تعرض لهجمة التهاب الجيوب الأنفية، فإنه سيكون على علم بالكيفية التي يعجل فيها بالشفاء، ويقلل من أخطار المضاعفات.

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

يمكن تقسيم التهاب الجيوب الأنفية وفقاً لمدة الالتهاب أو وفقاً لسبب الإصابة به. وتشمل أنواع التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

عادة ما تظهر أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد بشكل مفاجئ نتيجة الإصابة بعدوى فايروسية في الجهاز التنفسي أو الحساسية الموسمية. وعادة ما تستمر أعراضه لمدة تتراوح بين 7 – 10 أيام، ويتم الشفاء منها بعد تقديم دواء مناسب من الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

 لكن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يستمر التهاب الجيوب الأنفية الحاد لمدة 2 – 4 أسابيع.

التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد

يحدث التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد نتيجة للعدوى البكتيرية أو الحساسية وخاصة في حال عدم تقديم العلاج الكامل لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد. وتستمر عادة أعراض التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد لفترة تتراوح بين 1-3 أشهر.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يعرف التهاب الجيوب الأنفية المزمن التهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر، كما يمكن اعتبار التهاب الجيوب الأنفية مزمناً في حال تكرر ظهور أعراض الجيوب الأنفية ثلاث مرات أو أكثر في السنة.

والسبب الأكثر شيوعاً لحدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو العدوى البكتيرية، إلى أنه يمكن أن يكون ناجماً عن الحساسية المزمنة والربو، أو وجود تشوهات في الأنف، أو السلائل الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية المتكرر

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المتكرر نتيجة التعرض ل 4 هجمات من التهاب الجيوب الأنفية الحاد سنوياً واستمرار كل واحدة منها 7 أيام أو أكثر.

التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي

يسبب التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أعراض شبيهة بالبرد، مثل سيلان الأنف، والعطس، واحتقان الأنف، والسعال. وعادة ما يزول هذا النوع من التهاب الجيوب من تلقاء نفسه خلال 10 أيام بحد أقصى.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري

والذي يتميز بتسببه بخروج إفرازات أنفية سميكة لونها أخضر أو أصفر، بالإضافة إلى ألم وضغط في منطقة الوجه. يحتاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيري إلى العلاج بالمضادات الحيوية ولن يزول لوحده.

التهاب الجيوب الأنفية التحسسي

يعرف التهاب الجيوب الأنفية التحسسي أيضاً، بحساسية الجيوب الأنفية، ويمكن أن تحدث أعراضه إما بشكل مفاجئ خلال موسم محدد من العام أو قد تستمر أعراضه بشكل مزمن طوال العام، بناء على أي من مسببات الحساسية أو المهيجات تسببت بحدوثه.

ويتميز بتسببه بالعطس، وحكة في الأنف أو الحلق أو العين، وإحتقان الأنف.

العلاج

تتضمن علاجات التهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي:

الكورتيكوستيرويدات الأنفية. تُساعد هذه البخَّاخات الأنفية في الوقاية من الالتهاب وعلاجه. ومن الأمثلة على ذلك فلوتيكاسون وتريامسينولون وبوديزونيد وموميتازون وبيكلوميثازون. إذا لم تكن البخاخات فعَّالة بما فيه الكفاية، فقد يوصي طبيبك بشطف أنفك بمحلول ملحي مخلوط بقطرات من بوديزونيد، أو باستخدام رذاذ الأنف بهذا المحلول.

غسْلُ الأنف بمحلول ملحي، باستخدام بخاخات الأنف أو المحاليل، يقلِّل الإفرازات ويتخلص من مسببات التهيج والحساسية.

الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. تستخدم هذه الأدوية لتخفيف الالتهاب الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وخاصة إذا كنت مصابًا أيضًا بالسلائل الأنفية. لكن يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات الفموية آثارًا جانبية خطيرة عند استخدامها لفترة طويلة؛ ومن ثم لا تستخدم إلا لعلاج الأعراض الحادة.

أدوية الحساسية. إذا كانت الحساسية تسبب التهاب الجيوب الأنفية، فقد ينصح الطبيب بتناول أدوية الحساسية.

Advertissement

علاج إزالة تحسس الأسبرين، إذا كانت لديك حساسية تجاه الأسبرين تسبب التهاب الجيوب والسلائل الأنفية. سيتم إعطاؤك جرعات أكبر من الأسبرين تدريجيًا تحت إشراف طبي لزيادة قدرتك على تحمله.

العلاج المضاد للفطريات. إذا كانت العدوي ناتجة عن الفطريات، فقد تخضع لعلاج مضاد للفطريات.

الأدوية الخاصة بعلاج السلائل الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن. إذا كنت مصابًا بالسلائل الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، فقد يحقنك طبيبك بعقار دوبيلوماب أو أوماليزوماب لعلاج حالتك. قد يقلل هذان العقاران من حجم السلائل الأنفية ويخففان من احتقان الأنف.

‫0 تعليق