ماهي الأشياء التي تعطيك بشرة ناعمة وصحية؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

نضارة البشرة ونظافتها تعتبر من أساسيات كل شخص، حيث أن البشرة الناعمة والمتوهجة تُعد أهم الأمور التى تعطي الشخص انطباع أنه يهتم بنظافته الشخصية، والكثير من الأشخاص التي تبحث عن الأشياء التي تعطيك بشرة ناعمة وصحية، فـ على الأغلب تكون نسبة البحث بكثرة عن الأشياء الطبيعية والصحية التي تمنحك بشرة ناعمة، وإذا كنت من الذين يعرضون سؤال ماهي الأشياء التي تعطيك بشرة ناعمة وصحية؟

ماهي مسببات ضرر البشرة:

هناك مسببات عدة التي تكون سبباً واضحاً في تغير البشرة وإلحاقها بالضرر ومن أكثر الأشياء المنتشرة التي يجب تجنبها هي كالآتي:

  • يجب تجنب أي شيء يتسبب في تهيج البشرة  والتي من أكثرها هي العطور والملابس الصوف والصابون الغير خاص بالبشرة وأي مستحضر تجميل غير آمن، وكذلك جميع أنواع الصبغات العادية والمنظفات والروائح التي يتم إضافتها على الملابس أثناء تنظيفها.
  • الحرص على الأبتعاد الدائم عن أشعة الشمس التي تكون فوق البنفسجية، فهي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة التي تتعرض لها البشرة في وقت مبكر وأصابة البشرة أيضاً بالسرطان والتجاعيد، ولهذا يجب استخدام واقي وحامي من الشمس.
  • كما أن يجب عند وضع المكياج أن نضع قبله كريم مرطب وأيضاً وكريم واقي من الشمس للحفاظ على البشرة من آثار المكياج.
  • تقليل أيام الأستحمام في فترة الشتاء واستخدام الكريم المرطب باستمرار والحرص على أن ترتدي وشاح الوجه وقفازات اليد.
  • الحرص على الاستحمام مدة قليلة لا تزيد عن عشر دقائق وتجنب قدر الإمكان الأستحمام بالماء الساخن، يفضل أن تكون الماء فاترة أو عادية، وإذا كنت بحاجة للاستحمام ثانياً يجب أن لا تتعدى مدة الاستحمام ثلاث دقائق حتى لا تتأذي البشرة.
  • ينصح بأنه عند الرغبة في الحلاقة أن تكون بعد الاستحمام وقبل الخروج بشكل مباشر، ويجب قبل الحلاقة وضع كريم مرطب والحلاقة يكون اتجاها من حيث الأتجاه الخاص بنمو الشعر، ويجب أن تكون ماكينة الحلاقة ذات شفرات حادة.

بعض الطرق التي تعطيك بشرة ناعمة وصحية:

هناك طرق عدة من المهم أن يتبعها كل شخص تمتلكه رغبة في أن تكون بشرته ناعمة وصحية، فتقشير وتنظيف البشرة من أحد أهم الأمور التي يجب أن تنفذ كل أسبوع مرتين لتكون البشرة نظيفة دائماً وليس بها أي أوساخ متراكمة، وإليكم بعض الطرق لتنظيف البشرة والتي من أهمها:

  • تقشير وتنظيف البشرة بالعسل: نقوم بوضع طبقة رقيقة من العسل على الوجه بأكمله، ونتركه على الوجه خمسة عشر دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر والصابون الخاص بالوجه.
  • تقشير وتنظيف البشرة بالكركم: نخلط ملعقة حجم صغير من الكركم مع خشب الصندل الناعم بمعيار ملعقة حجم كبير ونضيف عليهم ماء الورد، ونقلب حتى يتكون خليط يشبه المعجون، ثم نفرده على الوجه بعد تنظيفه بالصابون ويترك بعض الوقت لحين أن يصبح جاف على الوجه ثم يشطف.
  • تقشير وتنظيف البشرة بچل الصبار: نحضر القليل من چيل الصبار ونقوم بهرسه حتى يصبح ناعم، ثم نضعه على الوجه ونتركه نصف ساعة ثم نشطفه، وهذه الوصفة يفضل تكرارها أربع مرات في الاسبوع.
  • تقشير وتنظيف البشرة بالقهوة: نقوم بخلط ملعقة حجم كبير من القهوة الناعمة مع القليل من صابون الوجه ووضعه على البشرة حتى يصبح جاف تماماً، ويمكن استبدال الصابون بالقليل من اللبن السائل، فهذه الوصفة تعمل على تقشير الوجه وتنظيفه من الأوساخ المتراكمة.
  • تقشير وتنظيف البشرة بزيت الزيتون والسكر: نقلب القليل من السكر مع معيار مناسب من زيت الزيتون، ثم ندهن البشرة بـ زيت الزيتون، وبعدها نضع السكر مع زيت الزيتون على الوجه بأكمله ونبدأ بعمل حركات دائرية في اتجاه واحد لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بشكل جيد باستخدام الصابون.
  • تقشير وتنظيف البشرة باللوز وزيت جوز الهند: نخلط لوز مفروم فرم ناعم بمعيار ملعقة حجم صغير وزيت جوز الهند بمعيار ملعقة حجم كبير، ويمكن أيضاً إضافة زيت برائحة عطرية ويقلبوا ويتم استخدام هذا الخليط بشكل يومي كمرطب طبيعي.
  • تقشير وتنظيف البشرة بالشوفان والعسل: نضع عسل أبيض في وعاء صغير الحجم بمعيار ملعقة حجم كبير ونضيف عليه شوفان ناعم ونخلطم ونضعه على الوجه بعد شطفه، ونقوم بعمل الحركات بشكل دائري بعض الوقت، ثم نترك الخليط على الوجه عشر دقائق ومن ثم نشطفه.
  • تقشير وتنظيف البشرة بالزبادي: نقوم  بهرس موزة في وعاء ونضيف عليها أربع ملاعق من الزبادي وأربع ملاعق حجم صغير من العسل ونقوم بخلطهم وتطبيقهم على الوجه.

نصائح لجعل البشرة ناعمة وصحية:

إليكم بعض النصائح اليومية التي يجب على كل من يرغب أن تكون بشرته ناعمة وأيضاً صحية أن يتبعها وتتمثل هذه كالآتي:

  • ينصح بإتباع نظام غذائي يكون صحي وسليم، فهناك أكلات عديدة ينصح بتناولها لبشرة صحية، كالطماطم فهي تكون وسيلة لعدم تعرض الجلد الإصابة بالسرطان، وأيضاً فاكهة المانجو فهي مضاد قوى للأكسدة، كما أنها تحمي المكونات التي يتكون منها الجلد كمادة الكولاجين.
  • بالإضافة إلى شرب الشاي الأخضر باستمرار فهو يحتوي على مادة البوليفينول التي يكون لها دور فعال في تجديد خلايا الجلد التي تكون ميتة، وأيضاً يعالج الأمراض التي تلحق بالجلد ويساهم في أن تلتئم الجروح بشكل أسرع.
  • كما أن فول الصويا أحد الأطعمة التي فائدتها القوية تكمن في معالجة التجاعيد التي عادةً تظهر حول العينين عند أغلب النساء.
  • وينصح أيضاً محاولة قدر الإمكان أن لا تتعرض للتوتر والقلق الذي من المؤكد أنه سبب رئيسي في تأذي البشرة، فهو قد يتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي وتعرض الجلد للحكة المستمرة.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يتسبب في تأذي البشرة، وهذا من خلال تعرض الأوعية الدموية التي في طبقة الجلد الخارجية إلى ضيق، مما ينتج عن ذلك تقليل عملية التدفق في الدم.
  • يلزم الحرص المستمر على تنظيف جميع الأدوات الخاصة بوضع المكياج، بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على إزالة المكياج من الوجه قبل النوم وعدم النوم به.
  • يجب عدم لمس وجهك لأن لمس الوجه المستمر يتسبب في انتشار البكتيريا في الوجه، والتي تنتج عنها ظهور بثور وميكروبات بالوجه.
  • الحرص على الترطيب الداخلي للبشرة باستمرار، وذلك لأن الترطيب من الخارج فقط لا يكفي لتكون البشرة بصحة جيدة، وأفضل طريقة لترطيب البشرة هو شرب الماء بكمية لاتقل عن ثماني أكواب، حيث أن تقليل الكمية اللازمة من شرب الماء تجعل البشرة مترهلة وغير مشرقة.
  • ينصح بالنوم لمدة لاتقل عن ستة ساعات ولا تزيد عن ثماني ساعات والنوم باكراً وتجنب السهر المستمر، حيث أن النوم باكراً يساعد في أن تكون البشرة صحية وخالية من العيوب التي تظهر نتيجة الإرهاق والسهر.
  • أحرص على عدم استخدام منتجات عدة وفي وقت واحد، فيجب التأقلم على نوع واحد من المنتجات الخاصة بالبشرة، وبجانب كل ذلك يجب التأكد من أن نوع هذا المنتج صحي ومناسب مع نوع بشرتك.
Advertissement

وبعد أن قدمنا إجابة كافية على السؤال المتداول ما هي الأشياء التي تعطيك بشرة ناعمة وصحية؟ وأوضحنا النصائح المهمة والطرق التي تمنحك بشرة ناعمة وصحية وأيضاً ألأشياء التي تتسبب في إصابة البشرة وجعلها غير صحية وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية المقال ونتمنى لكم الأستفادة الكاملة.

‫0 تعليق