كيف سيعذب الله من أفطر عمدا في رمضان؟

كيف سيعذذب الله من افطر عمدا في رمضان؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

يحدث أحياناً أن يقوم شخص بالإفطار عمداً في رمضان لأسباب عديدة قد تكون مرضيه أو غير ذلك، ومن المهم قبل الإقبال على هذهِ الخطوة التعرف على إجابة سؤال كيف سيعذب الله من أفطر عمدا في رمضان؟ وما هو حكم هذا الإفطار وكفارته، ولأن صيام شهر رمضان الكريم فرض على كل مسلم ومسلمة فنحنُ حريصين على توضيح هذا الأمر لكي لا يتم الوقوع في ذنب عظيم قد نهى الله عنه.

شاهد أيضا: أين سيكون الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة؟

كيف سيعذب الله من أفطر عمدا في رمضان؟

صيام شهر رمضان من اركان الإسلام الخمسة المفروضه على كل مسلم والتي يجب تنفيذها في كل عام، وذلك لأن الله عز وجل هو من أمر بها في كتابه الكريم في قوليه تعالى (يَا أَيُّها الذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبلكُم لَعَلَّكُم تَتقُونَ)، ولذلك من يمتنع عن صوم رمضان بلا أي سبب أو عذر مثل المرض أو السفر فيكون عقابهُ أكبر من الزاني ويكون مصيرهم في نار جنهم يُعذبون بها ويُعلقون من عراقيبهم، وهذا العقاب ينطبق على من أفطر في أحد الايام او أخر النهار وقبل إحلال موعد الإفطار فما بالكم بمن لا يصوم رمضان بأكمله.

حكم من أفطر في رمضان بدون عذر

المسلم القادر البالغ على صوم رمضان لا يجوز لهُ إفطار شهر رمضان، وإذا أفطر فهو يكون قد وقع في كبيرة من الكبائر وعلية التوبة فوراً، ويُقال أنهُ من أفطر عمداً بدون عذر محلل فعليه أن يقوم بدفع كفارة وأن يتوب توبةً نصوحه أو يُقتل، ولذلك من الواجب على كل مسلم أن يصوم شهر رمضان كاملاً ولا يُفطر بهِ إلا للأسباب التي شرعها الدين الإسلامي لكي لا يُعاقب عقاباً شديداً في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: ما هو أصل العرب؟

كفارة من أفطر متعمدا في رمضان

كفارة الإفطار في رمضان عمداً تكون بصيام شهرين متتابعين لمن يستطيع ومن لم يستطع فعليه إن يقوم بإطعام ستين مسكيناً، وأن يتوب توبةً يتعهد بها بعدم رجوعه لفعل هذا الذنب الكبير مرة أخرى، وعليك الإستغفار كثيراً والصلاة على النبي وصلاة الفروض والنوافل للصلوات الخمس وتتقرب من الله عز وجل وتطلب منهُ المغفرة والسماح بنية صادقه ولا تقوم بإعادة هذا الخطأ إلا في الأوقات التي أحلها الله.

عقاب تارك الصيام في رمضان

في الجيل الحاضر أصبح هُناك الكثير من الأشخاص لا يصومون شهر رمضان الفضيل تكاسُلاً وهم أصحاء وفي كامل صحتهم البدنية، أي يعني لا يكون هُناك عليهم حرج يجعلهم يقومون بإفطاره، وهم يكونوا يفعلون لكبيره قد نهى الله عنها ورسوله وعقابهم في الآخرة النار إلا من تاب وعاد إلى ربه فإن الله يغفر له ولكن يجب أن تكون نيته خالصة لله وأن يُحافظ على صيام رمضان في السنوات المُقبله دون كلل أو ملل ويندم على الأيام التي أضاعها في السابق.

من هم الأشخاص الذين أحل لهم الإفطار لي رمضان؟

هُناك بعض الأشخاص الذين أحل لهم الإفطار في رمضان بدون وقوع عليهم أي عقاب ومنهم الآتي:-

  • المرأة الحائض.
  • المرأة التي وضعت طفلها في رمضان.
  • المرأة المُرضعه التي لا تكون قادرة على الصوم.
  • المرأة الحامل التي تمر بظروف صحية تجعلها غير قادرة على صوم شهر رمضان.
  • الشخص الذي يكون على سفر وسيواجه مشاق خلال سفره.
  • المريض.

ولكن يجب أيضاً ان يقوم هؤلاء الأشخاص فيما بعد بصوم عدد الأيام التي تم إفطارها، أو لمن لم يستطع فإطعام المساكين والفقراء.

Advertissement

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا كيف سيعذب الله من أفطر عمدا في رمضان؟ كما أننا تعرفنا على الكفارة المفروضة، ونتمنى من كل شخص بالغ عاقل أن يلتزم بصوم رمضان ما دام انهُ يتمتع بصحة جيدة لكي ينال رضى الله والجنه.

‫0 تعليق