أسباب طنين الأذن المفاجئ وعلاجه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

طنين الأذن هو سماع وإدراك صوت طنين وصفير محسوس في الأذنين، وهي مشكلة شائعة الحدوث تصيب نسبة 15 – 20% من الأشخاص حول العالم، وطنين الأذن المفاجئ هي ليست حالة مرضية بحد ذاتها ولكنها قد تكون عارضًا ومؤشرًا على مرض آخر.

لنتعرف على أهم أسباب طنين الأذن المفاجئ:

أسباب طنين الأذن المفاجئ

إن التعرض المطول للأصوات العالية يعد السبب الرئيس والأكثر شيوعًا لطنين الأذن المفاجئ، إذ تسبب الضوضاء ضررًا دائمًا للخلايا المستقبلة للصوت في قوقعة الأذن الداخلية، ومن أسباب طنين الأذن المفاجئ الأخرى ما يأتي:

فقدان السمع المصاحب لتقدم العمر

عند التقدم بالعمر يضعف السمع عند الكثير من الأشخاص خاصة فوق عمر الستين عامًا، حيث يسبب فقدان السمع طنين الأذن.

انسداد الأذن الشمعي

إن وظيفة الشمع الموجود في قناة الأذن هي حمايتها ولذلك من الممكن أن تعلق به الأتربة والأجسام الصغيرة فيبطئ من نمو البكتيريا ويسبب تراكم الشمع وعندها من الصعب إزالته طبيعيًا فيسبب التهاب وتهيج طبلة الأذن التي تحدث الطنين المفاجئ.

التعرض لضوضاء عالية الصوت

كما تحدثنا سابقًا أن التعرض المطول لضوضاء عالية الصوت كالصادرة عن المعدات الموسيقية أو الأجهزة الثقيلة كالمناشير الكهربائية، أو الأسلحة النارية قد تسبب فقدان السمع المرتبط بالضوضاء، وعادة ما يزول طنين الأذن في حالة التعرض قصير المدى والحفلات الموسيقية أما التعرض طويل المدى فقد يسبب ضررًا بشكل دائم.

تناول بعض الأنواع من الأدوية

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند تناول أنواع معينة من الأدوية ولفترة طويلة، مثل: الأسبرين، وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول.

حالات طبية معينة

بعض الحالات الطبية المرضية وجد أنها قد تكون من أهم أسباب طنين الأذن المفاجئ، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقر الدم، والحساسية، وداء السكري، واعتلال الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية.

تلف طبلة الأذن

من الممكن أن يسبب تلف طبلة الأذن أو العظام الصغيرة في الأذن الوسطى علةً في التداخل الصوتي وتوصيل الصوت بشكل سليم التي بدورها قد تسبب طنين الأذن المفاجئ.

إصابات في الرأس والرقبة

من الممكن أن تؤثر إصابات الرأس والرقبة على الأذن الداخلية وأعصاب السمع التي بدورها قد تسبب طنين الأذن المفاجئ.

علاج طنين الأذن المفاجئ

إلى الآن لا يوجد علاج مؤكد لأسباب طنين الأذن المفاجئ، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد من الحد منه وعدم تفاقم الحالة، نذكر منها ما يأتي:

إزالة شمع الأذن: هذه عادة ما تتم من قبل طبيب أخصائي بالأذن داخل عيادته.

العلاج بالأدوية: حيث قد يصف الطبيب مضادات للاكتئاب والقلق التي بدورها تقوم بتهدئة صوت الطنين في الأذن.

Advertissement

العلاج بالصوت: استخدام ضوضاء خارجية معينة كموسيقى خفيفة لإخفاء إدراك الفرد لطنين أذنه.

نمط الحياة الصحي: ممارسة الرياضة، والأكل الصحي، والنوم الجيد، والراحة والبعد عن القلق والتوتر، وإيقاف التدخين كلها عوامل تساعد في الحد من طنين الأذن.

‫0 تعليق