أغنى دول في العالم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تُقاس ثروة البلد اعتماداً على الناتج المَحلّي الإجماليّ للفرد، وفيما يلي ذِكرٌ لأغنى دُوَل العالَم لعام 2017م، وِفقاً لصندوق النَّقْد الدوليّ، مُرتَّبةً تنازُليّاً:[١]

د يتم تحديد أغنى دول العالم عن طريق معرفة الناتج المحلي الإجمالي – وهو مقياس الثروة في الدولة والواردة من مصادر تشمل عائدات الصادرات والواردات والاستهلاك وقيمة السلع والخدمات التي تنتجها الدولة في غضون عام -، بالمقارنة مع عدد سكّانها.

ويتم تحديد معيار الثراء وفقاً لمعدّل الناتج المحلي الإجمالي مقارنةً بعدد السكّان، ووضع نفس المُحدّدات في جميع المجالات، هو ما يجعل الناتج المحلي الإجمالي شائعاً للغاية في إظهار ومقارنة الثروات.

1 أيرلندا

– نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 102.39 ألف دولار

تحتل جمهورية أيرلندا المرتبة الثانية في قائمة أغنى 10 دول في العالم حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 102000 دولار.يعد اقتصاد جمهورية أيرلندا اقتصادًا معرفيًا، حيث يركز على الخدمات في التكنولوجيا الحديثة، وعلوم الحياة، والخدمات المالية.

2 سويسرا

– نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 93.52 ألف دولار

ليس من المستغرب أن تكون سويسرا من بين أغنى 3 دول حيث يتجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 93000 دولار. يعتمد الاقتصاد السويسري بشكل أساسي على الخدمات المصرفية والمالية والقطاع الزراعي.

قطر3

Shutterstock/ قطرShutterstock/ قطر

التعداد السكاني: 2,899,617

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 96,491 دولاراً

مع وجود صناعة صيد صغيرة فقط وعدم وجود الكثير من المدارس تقريباً قبل خمسين عاماً، تحولت شبه الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي رئيسي لتصدير النفط والغاز خلال العقدين الماضيين.

وبدأت قطر تصدير كميات ضخمة من الموارد الطبيعية في عام 1997 إلى اليابان وإسبانيا، وتوسعت إلى دول أخرى في أوائل القرن الــ21.

وبعد 15 عاماً، حيث بنت 14 مصنعاً للغاز الطبيعي، نما ناتجها المحلي الإجمالي بشكل كبير من 30 مليار دولار إلى أكثر من 200 مليار دولار أمريكي.

واليوم، تمتلك قطر أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، بحوالي 900 تريليون قدم مكعب، وتدر 60% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وبعد اكتشاف النفط في عام 1939 والغاز الطبيعي بعد 30 عاماً، بدأت في إنتاج 46,500 برميل يومياً في عام 1951.

ورغم أن بعض الإيرادات استُخدِمت لبدء تحديث البلاد، فقد تراكم جزء كبير منها لدى بريطانيا العظمى التي كانت تستعمر البلاد.

. 4 الولايات المتحدة

 – 64.770 دولار

في حين أن معظم الدول المدرجة في القائمة بها عدد صغير من السكان (نسبيًا) ، من المثير للإعجاب أن أكبر اقتصاد في العالم ، الولايات المتحدة ، يمكنه الحفاظ على نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي (PPP) البالغ 64،770 دولارًا ، مع الأخذ في الاعتبار أن عدد سكانها يزيد عن 310 مليون شخص. تشمل الأسباب الكامنة وراء نجاحها صناعة السيارات المحلية الكبيرة ، وقطاع التكنولوجيا الذي يعزز الابتكار ، ونظام الديمقراطية الذي يحمي حقوق الملكية الفكرية وحقوق الملكية.

5 الإمارات العربية المتحدة

– 70،570 دولار

تبلغ مساحة الاتحاد الإماراتي الشرق الأوسط حوالي 32،278 ميل مربع ، مما يعني أنه يمكن أن يتناسب بسهولة مع ولاية نيويورك (54،556 ميل مربع). يبلغ عدد سكانها 9.2 مليون نسمة ، وهي أكثر كثافة سكانية من ولاية نيو جيرسي. يأتي ثلث اقتصاد الفرد البالغ 70.570 دولارًا تقريبًا من عائدات النفط ، بينما يساهم قطاع الخدمات والاتصالات أيضًا بشكل كبير. الإمارات العربية المتحدة هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية.

6 ماكاو

Shutterstock/ماكاوShutterstock/ماكاو

التعداد السكاني: 652,429

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 129,103 دولار

ماكاو هي منطقة إدارية خاصة في الصين، وبالتالي فهي ليست دولة مستقلة بحد ذاتها.

لديها ثاني أعلى متوسط ​​عمر مُتوقع في العالم، عند 84.30 عام، وأغنى اقتصاد في العالم اليوم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

وقررت الحكومة، التي كان أداؤها سيئاً في التسعينيات، إعطاء الأولوية للمقامرة التي فتحت الباب أمام الدفعة الهائلة لثروتها الشائنة.

ويعتمد اقتصاد ماكاو على صناعة الألعاب بشكل كبير، لدرجة أن الأنشطة الاقتصادية غير المتعلقة بالألعاب تجلب 12% فقط من إجمالي الأرباح.

ومن أجل التوضيح، تصل أرباح لاس فيغاس غير المتعلقة بالمقامرة إلى 65% فقط.

وتحظى ماكاو بأفضليةٍ نظراً لقُربها من الدول الآسيوية الأخرى ذات السياحة الأرخص لإنفاق الأرباح فيها، فضلاً عن الجانب “المثير” للتجربة

7 سنغافورة

 تُعَدُّ سنغافورة أغنى دولة في العالَم؛ إذ يبلغ الناتج المَحلّي الإجماليّ للفرد سنويّاً في لوكسمبورغ 90.530 دولاراً أمريكيّاً،[١] حيث شهدت الدولة نُموّاً اقتصاديّاً ملحوظاً مع تنوُّع كبير منذ عام 1960م، كما أنّها طوَّرت قطاعات ماليّة، وصناعيّة قويّة، ومن الجدير بالذكر أنّها قد عزَّزت مكانتها كمركز للتجارة العالَميّة، وعلى الرغم من أنّ اقتصاد سنغافورة يُعَدُّ مختلفاً عن اقتصاد دُول جنوب شرق آسيا؛ نظراً لأنّه لا يعتمد بشكل رئيسيّ على إنتاج السِّلَع، وتصديرها، إلّا أنّه يُعتبَر الأكثر تقدُّماً بين اقتصادات دُوَل جنوب شرق آسيا الأخرى.[٥]

8 لوكسمبورغ

 تُعَدُّ لوكسمبورغ ثاني أغنى دولة في العالَم؛ إذ يبلغ الناتج المَحلّي الإجماليّ للفرد سنويّاً في لوكسمبورغ 109.190 دولاراً أمريكيّاً،[١] ولذلك يتمتع الشعب بمستوى معيشيّ مرتفع، ويتميّز اقتصاد الدولة بأنّه مستقرّ ، ومستوى التضخم منخفض، والبطالة منخفضة، وتعدّ البنوك أكبر قطاع في اقتصاد لوكسمبورغ، فقد سهّلت الدولة على المستثمرين وجذبت رؤوس أموالهم من مختلف البلدان، وذلك من خلال خفض تكاليف الاستثمار. ومن العوامل التي ساهمت في دعم اقتصاد الدولة الاستقرار السياسي، والاتصالات الجيدة، وسهولة الوصول إلى المراكز الأوروبية الأخرى، والموظفين المهرة متعددي اللغات، والسرية المصرفيّة.[٤]

9-9 النرويج:

Advertissement

 التعداد السكاني: 5,435,878

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 66,832 دولارا

تتمتع بأعلى مستوى معيشي في العالم، فضلا عن تصدرها مؤشر التنمية البشرية بأنظمة التعليم المتقدمة، ونظام الضمان الاجتماعي المتميز، والرعاية الصحية الشاملة.

‫0 تعليق