ماهي الاطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم والتي ينصح بتجنبها ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

حينما يرتفع حمض اليوريك في الجسم يتسبب ببعض المشكلات الصحية، ولذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك والتي سوف نعرفك عليها في هذا المقال.

إن ارتفاع حمض اليوريك في الجسم يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة، مثل: تورم الأطراف، والشعور بالتعب الشديد، وآلام العظام والمفاصل، وحصوات الكلى، والإصابة بمرض النقرس. وفي المقال الآتي سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك والتي ينصح بتجنبها:

الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك
ينتج حمض اليوريك في الجسم من خلال تكسير مركبات البيورين (Purines)، التي تتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة.

ولتفادي المخاطر الناتجة عن ارتفاع حمض اليوريك في الجسم يُنصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بمركبات البيورين.

وفي ما يأتي نذكر أبرز الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم:

  1. اللحوم
    تحتوي اللحوم على بروتينات هامة للصحة، ولكن الإكثار منها قد يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الجسم، ولذلك يُنصح بعدم الإكثار من اللحوم.

فيديو قد يعجبك:

وتشمل قائمة اللحوم: الديك الرومي، ولحم العجل، ولحم الغزال، ولحم البقر، والضأن، والبط، والكبد فهي من الأطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من البيورين. 

  1. المأكولات البحرية
    تعد المأكولات البحرية أيضًا من الأطعمة الهامة لصحة الجسم، ولكن في حالة الإفراط في تناولها يمكن أن تزيد مستويات حمض اليوريك في الدم.

يتوفر البيورين بنسبة مرتفعة في بعض المأكولات البحرية، مثل: الأنشوجة، وسمك القد، والرنجة، والماكريل، وبلح البحر، والسردين، بينما تحتوي بعض المأكولات البحرية الأخرى على مستويات أقل من البيورين، مثل: سرطان البحر، والمحار، والجمبري. 

  1. بعض أنواع الخضراوات

تحتوي بعض أنواع الخضروات على نسبة عالية من البيورين، وأبرزها الفاصوليا الخضرواء، والهليون، والبازلاء، والفطر، والسبانخ، والقرنبيط.

وهذا لا يعني التوقف عن تناول هذه الخضراوات المفيدة للصحة، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها، كما يجب الاهتمام بتناول مختلف أنواع الخضراوات الأخرى. 

  1. بعض أنواع البقوليات
    تتوفر مركبات البيورين في بعض أنواع البقوليات، مثل: الفاصولياء البيضاء، وفول الصويا، والعدس.

ولذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول هذه الأنواع من البقوليات لتفادي ارتفاع حمض اليوريك في الجسم. 

  1. الأطعمة الغنية بالدهون
    من الأطعمة التي تزيد من حمض اليوريك الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تؤدي إلى الاحتفاظ بحمض البوليك في الكلى، وبالتالي يمكن أن تساهم في رفع مستويات حمض اليوريك بالجسم.

ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون، مثل: المقليات، والألبان كاملة الدسم، والحلويات الغنية بالدهون. 

  1. المشروبات المحلاة
    يُعد الفركتوز مكونًا في العديد من المشروبات المحلاة بما في ذلك عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية، والاستهلاك المفرط لهذه المشروبات يمكن أن يتسبب في زيادة حمض اليوريك بالجسم ويزيد خطر الإصابة بالنقرس.

المشروبات والأطعمة التي لا ترفع من حمض اليوريك
يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفضًا بالبيورين الاستمتاع بالكثير من الأطعمة والمشروبات، حيث تشمل الخيارات الجيدة ما يأتي:

Advertissement

الماء: البقاء رطبًا يساعد الكلى على إزالة حمض اليوريك من مجرى الدم والجسم.
منتجات الألبان قليلة الدسم: إن الأطعمة قليلة الدسم والخالية من الدهون هي الخيار الأفضل، مثل: الحليب، والجبن، والزبادي، والزبادي المجمد.
الحبوب والنشا: والتي قد تشمل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس، ويفضل تناول منتجات الحبوب الكاملة.
الفواكه والخضراوات: جميع الخضراوات صحية، ويجب على الشخص تفضيل الفاكهة الكاملة والعصائر الخالية من السكر المضاف.
فيتامين ج: تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ج الجريب فروت، والبرتقال، والأناناس، والفراولة، والفلفل الرومي، والطماطم، والأفوكادو.
البروتينات الخالية من الدهون: لا يعتقد الأطباء أن الكميات الصغيرة أو المتوسطة من الدواجن والأسماك سترفع مستويات البيورين.
البيض: ومع ذلك يجب أن يستهلك الشخص كميات معتدلة فقط.
نصائح لتقليل حمض اليوريك
بالإضافة إلى الحد من الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك، يمكن اتباع النصائح الآتية للحصول على نتائج أفضل:

الحفاظ على وزن صحي للجسم.
شرب القهوة ولكن باعتدال.
تجنب الأدوية التي ترفع مستويات حمض اليوريك بعد استشارة الطبيب.
تقليل التوتر والضغط النفسي.
زيادة تناول الألياف الغذائية.

‫0 تعليق