فوائد تناول زيت الزيتون

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الآثار الصحية للذهون الغذائية مثيرة للجدل ومع ذلك ، يتفق الخبراء على أن زيت الزيتون – وخاصة التي تجنى وتطحن مبكرا.

إليك بعض فوائد زيت الزيتون؛

فيما يلي 11 فائدة صحية لزيت الزيتون يدعمها البحث العلمي

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة؛

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون ، ثمرة شجرة الزيتون، حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة ، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة ، مثل أحماض أوميجا 6 وأوميغا 3 ، لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك ، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية ، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي.

يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة؛

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد ما، بصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة ، فهو يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات وعلى الخصوص فيتامين( ك) و( أو)، لكن زيت الزيتون مليء أيضًا بمضادات الأكسدة القوية.

مضادات الأكسدة هذه نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة ، وهما فائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات

يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض ، مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2 والزهايمر ، والتهاب المفاصل وحتى السمنة.

 يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب، والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية. تتوسط مضادات الأكسدة التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات، من مفاتحها هو الأوليوكانثال الذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لإيبوبروفين ، وهو دواء مضاد للالتهابات. 

يقدر بعض العلماء أن الأوليوكانثال الموجود في 3 أو 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك ، وهو من  الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون .

أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

قد يساعد زيت الزيتون في منع السكتة الدماغية؛

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف داخلي.

في الدول المتقدمة ، تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بعد أمراض القلب، تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع، وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص، أن زيت الزيتون كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وفي مراجعة أخرى أجريت على 140.000 مشارك ، كان أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

زيت الزيتون يقي من أمراض القلب؛

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم ،أظهرت الدراسات التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط، أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للسكان  البحر الأبيض المتوسط ، والذي تم اثباته هو أن

زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي.

يقلل زيت الزيتون الالتهاب وقد يساعد في منع تخثر الدم المفرط ، ومن المثير للاهتمام أنه ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم ، وهو أحد أقوى عوامل لأمراض القلب والوفاة المبكرة.

في إحدى الدراسات ، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪، تشير العشرات – إن لم يكن المئات – من الدراسات إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية لقلبك.

إذا كنت تعاني من أمراض القلب أولديكم تاريخ عائلي من أمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر، فقد ترغب في ادخال الكثير من زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامك الغذائي.

لا يرتبط زيت الزيتون بزيادة الوزن والسمنة

يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى زيادة الوزن ،ومع ذلك  فقد ربطت العديد من الدراسات بين نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الغني بزيت الزيتون والتأثيرات الإيجابية على وزن الجسم.

في دراسة استمرت 30 شهرًا على أكثر من 7000 طالب جامعي إسباني ، لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون مرتبطًا بزيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة واحدة لمدة ثلاث سنوات أجريت على 187 مشاركًا أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم ، فضلاً عن فقدان الوزن.

قد يحارب زيت الزيتون مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو أخطر الأمراض العصبية شيوعًا في العالم، تتمثل إحدى ميزاته الرئيسية في تراكم ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا دماغك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات، بالإضافة إلى ذلك  أشارت دراسة بشرية إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون أفاد وظائف الدماغ.

ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير زيت الزيتون على مرض الزهايملر.

قد يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يبدو أن زيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع الثاني، ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين، أكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا سليمًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون،

في هذه الدراسة  أدى اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بأكثر من 40٪.

مضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان؛

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، الناس في دول البحر الأبيض المتوسط لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان ، ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب الرئيسي في ذالك.

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون أن تقلل الضرر التأكسدي بسبب الجذور الحرة ، والتي يعتقد أنها الدافع الرئيسي للسرطان.

تظهر العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكنها محاربة الخلايا السرطانية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان.

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتيزم

التهاب المفاصل الروماتيزم  هو أحد أمراض المناعة الذاتية يتسم بتشوه المفاصل وألمها الحادة، على الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم جيدًا ، إلا أنه ينطوي على قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ.

يبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقلل الإجهاذ التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزم.

يبدو أن زيت الزيتون مفيد بشكل خاص عند دمجه مع زيت السمك، وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

في إحدى الدراسات ، أدى زيت الزيتون وزيت السمك إلى تحسن كبير في قوة قبضة اليد وتقليل حدة الألم في المفاصل.

Advertissement

زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع البكتيريا الضارة من التكاثر في الجسم، واحدة من هذه البكتيريا هي هيليكوباكتر بيلوري ، وهي بكتيريا تعيش في معدتك ويمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة.

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية.

اقترحت دراسة أجريت على البشر أن 30 جرامًا من زيت الزيتون البكر الممتاز ، يتم تناولها يوميًا  يمكن أن تقضي على عدوى الملوية البولية في 10-40 ٪ من الناس في أقل من أسبوعين.

في نهاية اليوم ، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز صحيًا للغاية. نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية ، فإنه يفيد القلب والدماغ والمفاصل وغير ذلك الكثير،في الواقع  قد تكون الدهون الأكثر صحية على الاطلاق.

‫0 تعليق