أفضل الاطعمة التي تحمي من الاصابة بالخرف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تعد السمنة وارتفاع مستوى السكر في الدم، من أبرز عوامل الخطر المؤدية للإصابة بالخرف، لذلك يبدو، وفق تقرير نشرته صحيفة التلغراف البريطانية، أن الاهتمام بالنظام الغذائي أهم وسيلة للحفاظ على الصحة العقلية.

ويتوقع الباحثون أن يصبح الخرف أكبر تحدٍ للصحة العامة في العالم، مع ارتفاع عدد الإصابات وتحوله إلى أحد أبرز أسباب الوفاة لدى الرجال والنساء، لذلك ينصحون باتباع هذه الطرق الثلاث من أجل تعزيز حماية الدماغ:

1 – تناول التوت البري

وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة إيست أنجليا أن أفراد العينة الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عامًا وتناولوا كوبًا من التوت البري يوميًا، يتمتعون بذاكرة أفضل، وتدفق أفضل للعناصر الغذائية الأساسية إلى الدماغ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. ويعزو الباحثون هذه النتائج إلى المركبات النباتية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي يحتوي عليها التوت البري.

ويمكنك شراء التوت البري المجمد لإضافته إلى العصائر، أو صنع صلصة التوت البري وإضافتها إلى الزبادي أو العصيدة، أو يمكن إضافتها للجبن أو اللحم أو السمك في وجبة العشاء. ويمكن تحضير الصلصة بخلط 300 غرام من التوت البري الطازج مع حبة برتقال مقطعة و100 غرام من التمر منزوع النوى المنقوع في الماء الساخن لمدة عشر دقائق حتى يصبح طريًا. وتحتوي الأنواع الأخرى من التوت أيضا على هذه المواد الكيميائية النباتية المهمة جدًا، لذا؛ إذا لم تكن مغرما جدا بالتوت البري، فتأكد من تناول المزيد من التوت بشكل عام.

2 – الإكثار من الخضروات الورقية

نعلم جميعا أن تناول الخضروات الخضراء مفيد لصحتنا، لكن دراسة حديثة نُشرت في مجلة علم الأعصاب وجدت أن تناول حصة يومية تحتوي على 65 غراما من الخضروات الورقية الخضراء النيئة او المطبوخة مثل السبانخ واللفت والسلق والجرجير، يرتبط بإبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

وتعتبر الخضروات الورقية جيدة بشكل خاص في السلطات، ولكن يمكنك أيضا تناولها مع حصة من البيض في الإفطار، أو في وجبة العشاء، أو حتى مزجها مع مهروس الفاصوليا الخضراء للحصول على لون أخضر زاه.

ويمكن تحضير وجبة شهية من خلال وضع كيس مجمد من السبانخ بحجم 250 غراما في مقلاة كبيرة، ثم امزجه في محضرة طعام مع مهروس الفاصوليا الخضراء وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وعصير نصف ليمونة، ومجموعة صغيرة من أوراق البقدونس والكمون وملعقة صغيرة من الكزبرة وملعقتين كبيرتين من الزبادي الطبيعي بالاضافة الى فص ثوم مقشر ومفروم وملح وفلفل. اخفق كل شيء حتى تحصل على ملمس شبه ناعم. ويمكن حفظ هذه الوجبة في علبة محكمة الاغلاق في الثلاجة لمدة أسبوع كامل.

3 – استخدام التوابل

تشتهر التوابل مثل: الزنجبيل والقرفة والكركم، بخصائصها المضادة للالتهابات. وقد أظهرت الدراسات أن استخدامها في النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الاضطرابات التنكسية العصبية. وإذا لم تستخدم هذه التوابل بانتظام في الطبخ، حاول الحصول على جرعتك اليومية من خلال تحضير هذا «الحليب الذهبي» كل ليلة:

اخلط 250 ملل من الحليب، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المسحوق، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من العسل ورشة صغيرة من الفلفل الأسود في قدر صغير واتركها على نار هادئة، ثم اشربها قبل النوم.

فوائد صحية

◄ تناول كوب من التوت البري يومياً يعزز قدرة الذاكرة

Advertissement

◄ تناول 65 غراماً من الخضروات الورقية النيئة يساعد على إبطاء التدهور المعرفي

◄ تناول التوابل يقلل خطر الاضطرابات التنكسية

‫0 تعليق