أعمال اذا قمت بها تدخل الجنة بلا شك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

من منا لا يرغب بدخول الجنة ، بل من منا يعرف الجنة وجمالها ونعيم أهلها ثم يزهد عنها ؟؟ هي النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول النعيم الذي لم تره عين ، ولم تسمع مثله أذن ، ولم يخطر على بال بشر ، حيث لا مرض ولا هم ولا غم ولا مشاكل ، قال صلى الله عليه وسلم ” كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ” فإن كنا نريد الجنة فيجب أن نطيع أوامر رسول الله ، رزقنا الله وإياكم الجنة وأكرمنا برفقة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم.

كما قال – تعالى -: {مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ}، وقال – سبحانه -: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}، وقال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة، وشيء من الدلجة)) إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث التي تبين يُسر هذا الدين، ومراعاته وتقديره لما ينفع هذا الإنسان وما يضره.

وفي هذا الفيديو سنذكر جانباً من جوانب فضل الله – تعالى – وتيسيره وإكرامه لهذه الأمة من خلال بعض الطاعات والقُرَب التي غالبها يسير سهل على المسلم، لكن جزائها وثوابها جنة عرضها السماوات والأرض، سنعرض لكم عشره أعمال من تلك الأعمال:

تابعو ا معنا:

1 صلاة أربعين يوماً في جماعة : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ).

2 صلاة التسابيح: قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (يا عباس ! يا عماه ! ألا أعطيك ؟ ألا أمنحك ألا أحبوك ؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله ذنبك أوله و آخره قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته ؟ عشر خصال: أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم قلت: سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها و أنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس و سبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل زبد البحر أو رمل عالج غفرها الله لك إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة)

الحرص والمداومة على صلاة البردين – خاصة 3

 فقد صح من حديث أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((من صلى البردين دخل الجنة)) ، وصح أيضاً عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به دخل النار)).

4 عمارة المساجد:  قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (إن الله لينادي يوم القيامة أين جيراني أين جيراني قال فتقول الملائكة ربنا ومن ينبغي أن يجاورك فيقول أين عمار المساجد) . وأيضا قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (أبشروا ,أبشروا إنه من صلى الصلوات الخمس واجتنب الكبائر دخل من أي أبواب الجنة شاء).

5 التوبة:  من جاهد نفسه وجاهد هواه كمن يجاهد في سبيل الله 

قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه ابن ماجه: (التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) وقال الله عز وجل: ﴿إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً ﴾

6 طلب العلم لوجه الله سبحانه وتعالي : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ…)

7- العمل بأركان الإسلام الخمس :  كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. قال: لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت. ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير! الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل. قال: ثم تلا { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون } ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه! قلت: بلى يا رسول الله، قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله! قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم!

8    –      من عمل هذه الطاعات في يوم واحد: وهي التي ذُكرت في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال:

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((من أصبح منكم اليوم صائماً؟)) قال أبو بكر – رضي الله عنه -: أنا، قال: ((فمن تبع منكم اليوم جنازة؟)) قال أبو بكر – رضي الله عنه -: أنا، قال: ((فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً)) قال أبو بكر – رضي الله عنه -: أنا، قال: ((فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟)) قال أبو بكر – رضي الله عنه -: أنا، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة)).

9   التعفف عن مسألة الناس:  لحديث ثوبان – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (من يتقبل لي بواحدة وأتقبل له بالجنة) ؛ قلت: أنا! قال: (لا تسأل الناس شيئاً) قال: فكان ثوبان يقع سوطه وهو راكب فلا يقول لأحد ناولنيه؛ حتى ينزل فيأخذه.

Advertissement

10 لإكثار من سؤال الله الجنة ثلاث أو سبع مرات :  قال صلى الله عليه وسلم (ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ….) 

وقال صلى الله عليه وسلم (… و لا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة : يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة) 

نسأل الله – تعالى – أن يسهل طريقنا إلى رضوانه، ويكرمنا بواسع فضله وإحسانه، ويعيننا على مجاهدة أنفسنا وأعدائنا تحسباً لموعوده، وحسن عاقبته وامتنانه،

‫0 تعليق