أطعمة لا يجب تناولها معاً للحفاظ على الصحة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

توجد بعض الأطعمة التي لو تم تناولها مع بعضها البعض قد تؤدي إلى بعض المشاكل في الجسم مثل الحساسية أو غيرها، كما قد تجعل الجسم لا يستفيد من العناصر الغذائية الموجودة في نوع من هذه الأطعمة، لهذا سوف نتعرف على أطعمة لا يجب تناولها معاً للحفاظ على الصحة بالتفصيل.

أطعمة لا يجب تناولها معاً للحفاظ على الصحة

توجد بعض الأطعمة التي إذا تم تناولها مع بعضها فقد يؤدي ذلك إلى بعض المخاطر الصحية ومنها:

1- الموز والحليب

الكثير من الناس تفضل شرب الموز مع الحليب، لأنه مشروب طيب المذاق، لكن هذا المشروب يؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز الهضمي.

يتسبب مشروب الموز بالحليب على تراجع مستوى طاقة الجسم، لهذا ينصح بتناول كل منهم على حدى.

2- البرتقال والحليب

الكثير من الناس تفضل تناول الشوفان بالحليب مع شرائح البرتقال، لكن هذا المزيج قد يؤدي أيضًا إلى بعض المشاكل الصحية.

البرتقال يحتوي على أحماض، بينما الحليب يحتوي على الكازين، عند خلط هاذين العنصرين يحدث تدمير في الإنزيم الموجود في الحبوب النشوية.

لهذا يجب تناول كل من هذه الأطعمة على حدى، بجانب وجود ساعة في الوقت فاصل بين الأكلتين.

3- خبز التوست مع المربى

الكثير من الناس يفضل تناول خبز التوست مع المربى، لكن يجب العلم أن كل من التوست والمربى يحتويان على مقدار مرتفع من السكريات التي تعطي للجسم مقدار مرتفع من الطاقة دفعة واحدة وبعدها يشعر الجسم بالتعب والخمول.

كما أن الأطباء ينصحون بعدم تناول كمية كبيرة من الأطعمة في نفس الوقت حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي التعرض لمشاكل صحية أخرى.

أطعمة لا يفضل تناولها سويًا

يفضل الكثير من الناس خلط بعض الأطعمة مع بعضها البعض ولا يعرفون المخاطر الصحية من ذلك ومن نماذج الأطعمة التي لا يفضل تناولها سويًا ما يلي:

1- الجبن والطماطم

تحتوي الطماطم على مجموعة من الأحماض الأمينية، أما الجبن فهو من مشتقات الحليب، عند خلط كل من العنصرين مع بعضهم البعض يحدث انخفاض في مستوى الطاقة في الجسم، كما يؤثر ذلك على عملية الهضم  وقد يتسبب في تقلص الأمعاء.

للحصول على الفوائد المتمثلة في كل من الجبن والطماطم على حدى يجب فصل الطعام عن بعضها لتحقيق أعلى قدر من الاستفادة.

2- البروتينات

ينصح خبراء التغذية بعدم دمج نوعين من البروتينات مع بعضها البعض، لأن دمج هذه البروتينات مع بعضها البعض قد يتسبب في حدوث سوء في الهضم.

عند الإفراط في تناول مقدار كبير من البروتينات مع بعضها البعض أو تناول البروتينات مع النشويات،  فقد يتعرض الجسم للإصابة بالانتفاخات أو الغازات.

3- الجبن والفاصوليا

في المطبخ المكسيكي يتم مزج أحد أنواع الجبن مع الفاصوليا، هذا المزيج من الأطعمة قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل في الهضم.

ينصح بعدم تناول هذه الأطعمة لدى الأشخاص التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي على حدى.

4- الشاي والحليب

الكثير من الناس تفضل شرب كوب الشاي مع الحليب، لكن هذا المشروب قد لا يفيد الجسم على الإطلاق.

يحتوي الشاي على المواد المضادة للأكسدة، بينما الحليب يحتوي على الكالسيوم الذي يعيق امتصاص الجسم للمواد المضادة للأكسدة.

الأطعمة المتجانسة معاً

توجد بعض الأطعمة المتجانسة معاً والتي تساعد الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في كل طعام على حدى ومنها:

1-العدس والليمون

يحتوي العدس على نسبة عالية من الحديد والبروتين، لهذا يقال عليه لحم الفقراء، لكن الحديد الموجود في العدس يعد مصدر نباتي.

 لأن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية أفضل من المصادر النباتية، لهذا ينصح خبراء التغذية بدمج الليمون مع العدس لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في امتصاص الحديد.

ينصح السيدات التي تعاني من فقر الدم بسبب الدورة الشهرية والأنيميا بإضافة فيتامين ج مع مصادر الحديد لتحسين امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

2- زيت الزيتون مع الخضروات الورقية

أشارت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الخضروات مع الدهون الصحية مثل الدهون الموجودة في زيت الزيتون يساهم في امتصاص مضادات الأكسدة في الجسم بشكل أسرع.

تحتوي الخضروات الورقية على اللوتين والبيتاكاروتين التي تعد من المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الجسم من الالتهابات وتقوي الجهاز المناعي.

3- اللوز والحليب الرائب

تناول اللبن الرائب هام في تعزيز حركة الأمعاء لأنه يحتوي على مادة البروبيوتيك التي تعزز من وجود البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي وتقوي الجهاز المناعي.

يعد اللوز مصدر جيد من مصادر البروتين، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، هذه العناصر تساعد في امتصاص البروبيوتيك في الأمعاء وبالتالي يعزز من عمل البكتيريا النافعة.

4- الثوم والبصل والأرز البني

إضافة البصل مع الثوم إلى الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمعكرونة وغيرها يعد من العناصر التي تساهم في تعزيز امتصاص الزنك من الجسم.

يساهم الزنك في تقوية الجهاز المناعي ويقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات والعدوى، بجانب قدرته على مكافحة تصلب الشرايين والإصابة بالسرطان.

المزج بين الأغذية

يجب التفكير جيدًا عند المزج بين الأطعمة فيما إذا كان ذلك مفيد للجسم أو ضار، هناك بعض الأطعمة التي لو تم مزجها مع بعضها البعض حققت استفادة جيدة للجسم ومنها:

1- التوت الأزرق والسبانخ

أجريت دراسة على بعض الرياضيين الذين قاموا بتناول التوت الأزرق بعد التمارين لمدة ستة أسابيع، فوجد أن التوت قلل بشكل كبير من الإصابة بالالتهابات.

كما أجريت دراسة على تناول مجموعة من الرياضيين للسبانخ بعد أداء التمارين الرياضة ووجد أنها تساعد في تحسين عملية التنفس ودخول مستوى جيد من الأكسجين للجسم.

لهذا فإن مزج التوت مع السبانخ يجعل الجسم يستفيد من النترات الموجودة في السبانخ والتي تعزز من كفاءة العضلات وعملها بشكل جيد، بينما التوت الأزرق يساعد في حماية العضلات من التورم والالتهاب بسبب التمارين الرياضية.

2- العنب والتفاح

Advertissement

يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين، بينما يحتوي العنب على مادة الكاتشين، عند دمج كل من هذه المواد مع بعضهم البعض فإنه يساهم في وقاية الجسم من تكتمل الصفائح الدموية وبالتالي الوقاية من التعرض للأزمات القلبية ومشاكل الشرايين.

3- الطماطم مع البروكلي

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن دمج كل من الطماطم مع البروكلي يساهم في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية.

مزج العناصر الغذائية مع بعض لتحقيق صحة أفضل

يمكن مزج العناصر الغذائية مع بعض لتحقيق صحة أفضل كالتالي:

  • مزج الحديد مع الفيتامينات يساهم في امتصاص الحديد داخل الجسم بشكل أسرع.
  • تناول فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ك، فيتامين ه مع بعضهم البعض يساهم في امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات بشكل أفضل.
  • مزج الكالسيوم مع فيتامين د، لأن فيتامين د يحسن من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام وزيادة كثافتها.
  • مزج الزنك مع فيتامين أ يساعد في جلب فيتامين أ من الكبد ووصوله إلى شبكية العين وبالتالي الحفاظ على صحة العينين.

الآن تم التعرف على أطعمة لا يجب تناولها معاً للحفاظ على الصحة كما تم التعرف على بعض الأطعمة التي يفضل مزجها مع بعضها البعض للحصول على فوائد أفضل

‫0 تعليق