ما هي فوائد البنجرالصحية ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

البنجر وفوائده الصحية الرائعة , لم يعلم الكثير أن البنجر هو احد الأطعمة المفيدة والصحية جداً التي تمد الجسم بعناصر كثيرة هو في حاجه إليها ليواصل نشاطه يومياً؛ فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية جداً تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها كما يصنف على أنه نوع من الخضروات التي تتناول كثيراً على مستوى العالم، فهناك الكثير ممن يعلمون فوائد البنجر وأهمية تناوله كما أن المصادر الغذائية الموجودة به كثيرة ومتنوعة مثل الحديد والمعادن والفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة لها دائماً ولا يستطيع الاستغناء عنها بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الخصائص الطبية والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها البنجر قليلة جداً مقارنة بباقي الخضروات.

يمكن إضافته إلى أطعمة أخرى فيجعل الجسم أكثر صحة وسوف يتم التعرف في هذا المقال الأكثر من رائع على خصائص البنجر وفوائده الصحية وأهميته في تعزيز جهاز المناعة.

ما هي فوائد البنجر؟

1-    يتحكم في ضغط الدم

فبعد تناول البنجر بفترة قليلة يقل ضغط الدم حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض والمشكلات التي يتعرض لها أشخاص كثيرة وفي أوقات كثيرة تؤدي شدته إلى الإصابة بأمراض القلب والدماغ التي تؤدي فيما بعد إلى الوفاه؛ وللحفاظ على ضغط الدم هناك طرق كثيرة يمكن اتباعها ولكن أفضلها وأسهلها هي تناول الأغذية الصحية والتي يعتبر البنجر أحدها.

2-    مكافحة الالتهابات

يحتوي البنجر علي أصباغ تسمى بيتالينز و عناصر غذائية هامة وتقوم هذه الأصباغ بمعالجة الالتهابات الموجودة في الجسم في أقصر وقت والإهمال في علاج هذه الالتهابات قد تؤدي إلى إصابة الشخص بأمراض مزمنة مثل أمراض السمنة والقلب، كما يمكن أن تتطور لحدوث أورام وأيضاً أمراض الكبد، فالبنجر كفيل بمعالجة كل هذا عند الاستمرار في تناوله وليس هذا فقط بل يعتبر معالج لالتهابات الكلى و هشاشة العظام.

3-    تحسين الأداء الرياضي بشكل مثالي

تعمل النترات الغذائية التي يحتوي عليها البنجر على تحسين الأداء الرياضي إلى درجة كبيرة وزيادة كفاءة الميتوكوندريا هذه المادة تعرف بأنها المسؤولة عن إنتاج الطاقة اللازمة للجسم يومياً و إنتاج خلايا جديدة به ومن هنا يفضل الرياضيون تناول البنجر قبل التمارين الرياضية الخاصة بهم بساعة أو بساعتين.

4-    يعزز من صحة الجهاز الهضمي :

نتيجة الألياف الغذائية والمعادن التي يعتبر البنجر مصدر كبير لها تجعله واحداً من أفضل الأطعمة التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتقوي الجسم صحياً، فكوب واحد من عصير البنجر يتم تناوله بشكل يومي يقي من الإصابة بالإمساك و يقوي المناعة ويحمي المعدة والأمعاء من الإصابة بالتهابات وجعلهم صحيين أكثر، كما يزيد عدد البكتيريا النافعة بالجسم وبناءً على كل هذا يلعب البنجر دور رئيسي في طرد البكتيريا الضارة و السموم خارج الجسم.

5-    يدعم البنجر صحة الدماغ

يعمل البنجر على تقوية وظائف الدماغ العقلية وأيضاً الإدراكية، ومعروف  بأن الدماغ يضعف عند كبار السن والتركيز عندهم يكون منخفض فإذا قل التركيز بشكل كبير لديهم يسبب زهايمر مع الوقت ولكن البنجر يقلل من كل هذا و أيضاً يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتدفق الدم بالدماغ لذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله بشكل يومي فهو يحسن القدرة العقلية والمعرفية ويحسن من الإدراك ويمد الجسم بالأكسجين اللازم له ويزيد تدفق الدم للدماغ بالشكل الطبيعي.

–    مكافحة السرطان

أصبح السرطان احد الأمراض الخطيرة جدا التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص ولكن يساعد البنجر على مكافحة هذا المرض اللعين بفضل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بها كما يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية بالجسم ويقلل من زيادة البكتيريا الضارة بالجسم.

طريقة عمل عصير البنجر :

المكونات

2 حبة من البنجر.

مقدار نصف كوب من الماء.

عدد حبه واحدة من الزنجبيل المركز.

عدد ٤ حبات من الجزر.

2 حبة من التفاح الطازج.

طريقه التحضير

أولاً يتم تقشير البنجر والزنجبيل والجزر والتفاح ثم يتم تقطيعهم  قطع صغيرة وفرمهم معاً في الخلاط أو العصارة الكهربائية، حيث يعتبر البنجر أحد الخضروات الثقيلة والصلبة التي يصعب عصرها باليد ثم يتم إضافة الماء إلى المكونات إلى أن يصبح قوام العصير مناسب ويترك دقائق قليلة حتى يتم خلط المكونات معاً وبعد ذلك يصبح عصير البنجر جاهز التقديم.

فوائد عصير البنجر

بعد الكثير من الدراسات والأبحاث تبين بأن هناك فوائد عديدة على الجسم نتيجة تناول عصير البنجر والتي من أهمها

-تقوية الجسد بدنياً وزيادة التحمل البدني. فهناك الكثير من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام يتناولونه قبل عمل التمارين الرياضية الخاصة بهم ويزيد من إنتاج الأكسجين بالجسم كله و بالدماغ بفضل نترات البلازما الموجودة به بنسبة عالية.

-تناول عصير البنجر بشكل يومي ومستمر أثبتت التجارب بأنه يجعل ضغط الدم مضبوط ومتوازن ويجعل مناعة الجسم أكثر وصحته أقوى ويقي من الأمراض وأيضاً تحسين صحة الدماغ مما يجعلهم مستعدين لمقاومة  الزهايمر والخرف وبطء الإدراك الذي يعاني منه كبار السن.

-تقوية عضلات القلب وخاصة  لدى كبار السن و مقاومة السكر وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المختلفة، فقد أثبتت الأبحاث التي قامت في هذا النطاق بأن تناول البنجر يقوي من عضلة القلب  بنسبة تصل إلى 20%.

أيضاً تناول عصير البنجر مفيد جداً لمن يريد الإنقاص من وزنه و يتبع نظام غذائي معين حيث أن السعرات الموجودة به تكون قليلة جداً وخالي من أى دهون غير صحية .

يكون مفيد أيضاً للمحافظة على الجسم من أي دوخة وهبوط لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة .

مليء بالبوتاسيوم الذي يعد المادة التي تحافظ على الأعصاب والعضلات وأي نقص يوجد بالجسم من مادة البوتاسيوم يعرض الشخص إلى دوخة مستمرة وضعف عام فتناول البنجر يحافظ على مستوى البوتاسيوم بالجسم.

Advertissement

مواجهة السرطان ومكافحته بفضل مادة البيتالين الموجودة به والتي تحد من انقسام الخلايا السرطانية بالجسم ولذلك فهو أحد الخضروات الهامة جداً التي يجب الحرص على تناولها يومياً .

يمكن إضافته إلى السلطة مكعبات صغيرة أو إضافته إلى العصائر مثل الفراولة، الليمون، والتفاح والبرتقال فتكون قيمته الغذائية أعلى لأن السعرات الحرارية محدودة وينصح به أطباء كثيرون.

الأعراض الجانبية لتناول البنجر

أحد الأعراض الجانبية التي يسببها تناول عصير البنجر هي حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم وذلك لمن يعانون من مرض الضغط لذلك ينصح الأطباء مريض الضغط بتناول البنجر بنسبة قليلة و أن يراقب دائماً من مستوى ضغط فإذا شعرت بتعب أو دوخة يتوقف فوراً عن تناول البنجر.

‫0 تعليق