أسباب آلام اسفل الظهر المفاجئ

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

في بعض الأحيان، تعرف بالضبط سبب ألم ظهرك. ربما رفعت شيئاً ثقيلاً وشعرت بالألم على الفور. أو ربما كان طبيبك يحذرك لسنوات من أن طريقة حركتك السيئة قد تؤدي إلى آلام أسفل الظهر.

لكن في أحيان أخرى، يمكن أن يكون مصدر آلام الظهر بمثابة لغز.

العمود الفقري القطني، الموجود في أسفل ظهرك، يلعب دوراً مهماً في دعم وزن الجزء العلوي من جسمك. كما أنه مسؤول عن الحركات اليومية، مثل الانحناء والتواء وتنسيق عضلات الوركين والساقين والقدمين كما يقول كينيث بالمر، جراح العظام المتخصص في جراحة العمود الفقري في هيوستن ميثوديست. وبسبب الاستخدام المكثف، فإن العظام والعضلات والأربطة والأقراص والأعصاب الموجودة في العمود الفقري القطني معرضة تماماً للإصابة والتآكل والتمزق بمرور الوقت -مما يسبب ألماً في أسفل الظهر.

تشمل أعراض آلام أسفل الظهر:

ألم خفيف في الوركين و / أو الحوض

تقلصات عضلية أو ضيق

ألم وخز حاد يبدأ في أسفل ظهرك وينتقل إلى أسفل ساق واحدة (يُعرف أيضاً بعرق النسا)

الألم الذي يزداد سوءاً مع الجلوس ويتحسن بسرعة أثناء المشي

ألم يزداد سوءاً بشكل ملحوظ في الصباح

الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر هي الإجهاد أو الالتواء

سواء لاحظت ذلك أم لا، يتم تشغيل العمود الفقري القطني طوال اليوم.

وسط كل هذا العمل والحركة، يمكن أن ينجم التواء أو إجهاد أسفل الظهر عن إصابة حادة، مثل الإصابة أثناء السقوط أو رفع شيء ثقيل جداً أو ممارسة الرياضة. يمكن أن يحدث التواء أو إجهاد أيضاً بمرور الوقت بسبب الحركات المتكررة أو التموضع السيء

يقول د. بالمر، “إجهاد عضلة أو تمزق رباط هي الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الظهر السفلي”.  على الرغم من أنها يمكن أن تكون خطيرة، إلا أن هذه الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر ليست طويلة الأمد -حيث تستغرق من بضعة أيام للشفاء أو، على الأكثر، بضعة أشهر.

يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد مسار الرعاية الذاتية الذي يمكن أن يساعد في علاج آلام أسفل الظهر.

إن علاج عضلة الظهر المشدودة أو أربطة الظهر المتوترة بسيط إلى حد ما ويمكن أن يشمل الألم والأدوية المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات والثلج للمساعدة في تقليل الالتهاب والحرارة لتعزيز الشفاء وتجنب النشاط الشاق حتى يتراجع الألم، يوضح هذا كما يقول د. بالمر.  سيعتمد أفضل مسار للرعاية على شدة إصابتك بالإضافة إلى قوة جذعك الكلي والجزء السفلي من جسمك.

إذا استمرت آلام أسفل الظهر على الرغم من العلاج، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في الأسباب الأخرى لآلام أسفل الظهر.

الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر المزمنة

Advertissement

يقول د. بالمر، “ألم أسفل الظهر المزمن أقل احتمالاً أن يكون ناجماً عن إصابة عضلاتك ورباطك وأكثر احتمالاً أن يكون ناجماً عن مشاكل مع الأقراص القطنية أو الأعصاب أو المفاصل أو الفقرات”.  هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم المزمن في أسفل الظهر.

بشكل عام، يعد التهاب المفاصل (النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل) وأمراض القرص التنكسية (التآكل الطبيعي لأقراص العمود الفقري) السبب الأساسي للعديد من أنواع آلام أسفل الظهر المزمنة. ومع ذلك، يمكن أيضاً أن يكون سبب آلام أسفل الظهر بسبب الصدمات المرتبطة بالحوادث والإجهاد الحاد.

‫0 تعليق