أفضل المشروبات لعلاج الامساك وتسهيل عملية الاخراج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

يصيب الإمساك العديد من الكبار والأطفال وحتى الرضع ولعلاج الإمساك يوصى بالقيام ببعض التغييرات في النظام الغذائي أو تناول الأدوية إذا دعت الحاجة لذلك، وفيما يلي سوف نوضح ما هى أشهر المشروبات لعلاج الإمساك وكذلك بعض الأعشاب والأطعمة التى يُنصح بتناولها فى حالة الإصابة بالإمساك.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار والأطفال وتسهيل عملية الاخراج

من الشائع تناول بعض المشروبات والعصائر لعلاج الإمساك وفيما يلي سنتعرف على أفضل مشروبات ملينة للإمساك:

1.عصير البرقوق

يعد عصير البرقوق ضمن أفضل مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال فهو غنى بالسوربيتول والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء كما أنه آمن للأطفال.

2.عصير الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء حيث تعمل زيادة الماء في الأمعاء على تليين البراز وتحفز حركة الأمعاء لعملية الإخراج، ولذلك يعد عصير الليمون من أشهر مشروبات لعلاج الإمساك سريعًا.

3.عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على السوربيتول والألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقلل من حدوث الإمساك كما يحتوي عصير التفاح أيضاً على مادة البيكتين وهي مادة ليفية تذوب في الماء وتعزز حركة الأمعاء ولذلك يعد عصير التفاح من أفضل المشروبات الملينة.

4.عصير الكمثرى

يحتوي عصير الكمثري على تركيزات عالية من مادة السوربيتول التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء ولذلك يستخدم عصير الكمثرى كمشروب لعلاج الإمساك والانتفاخ.

5.الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تحفز حركة الأمعاء وتسرع من عملية الإخراج لدى بعض الأشخاص.

6.المياه

يساعد شرب المياه على تليين البراز ويعزز حركة الأمعاء كما يسهل عملية الإخراج ولذلك تعد المياه ضمن أفضل مشروبات للإمساك للحامل.

علاج الإمساك بالأعشاب

من الشائع فى الطب البديل استعمال بعض الأعشاب لعلاج الإمساك ومن أشهر هذه الأعشاب :

1.عشبة السنا

تعد السنا من ضمن أشهر أعشاب ملينة للإمساك ، حيث تحتوي عشبة السنا على مواد تعرف اسم الجليكوسيدات وهي مواد تحفز الجهاز الهضمي ولها تأثير ملين قوى.

2.النعناع

يحتوي النعناع على مادة المينثول التي تعمل على تهدئة اضطراب المعدة أثناء تحريك الطعام عبر الأمعاء ، ولذلك يُستخدم النعناع ضمن وصفات علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب.

3.الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين الهضم وبالتالي يقلل احتمالية الإصابة بالإمساك كما يعزز حركة الأمعاء ولذلك يعد الزنجبيل من ضمن أشهر أعشاب للإمساك سريعة المفعول.

4.عشبة الهندباء

تحفز عشبة الهندباء الكبد على إفراز العصارة الصفراوية والتي تساعد في علاج الإمساك بشكل غير مباشر كما تعمل عشبة الهندباء على إضافة المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي والبراز وبالتالي تعمل على تليين البراز وتسهل عملية الإخراج ولذلك تعد عشبة الهندباء ضمن أفضل أعشاب للإمساك والغازات.

6.العرقسوس

Advertissement

يُستخدم العرقسوس ضمن وصفات علاج الإمساك بالأعشاب ، فهو يعد علاجاً شائعاً لمشاكل الجهاز الهضمي. كما أن له تأثير مضاد للالتهابات وقد يساعد على الهضم. ولذلك بعد تناول الطعام يُنصح بتناول كوب من العرقسوس للمساعدة على تهدئة الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء.

7.فوائد البابونج للإمساك

قد يساعد شرب كوب من شاي البابونج بعد الطعام أو قرب نهاية اليوم على تهدئة عضلات الأمعاء وتسريع حركة الأمعاء ، ولذلك يعد البابونج ضمن أشهر أعشاب للإمساك للرضع.

‫0 تعليق