خمس فوائد صحية من البقدونس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

خمس فوائد صحية من البقدونس, في قديم الزمان كان يستخدم البقدونس في تزيين قبور المتوفيين وأيضاً الفائزين، وحديثاً تم استخدامه في تزيين الأطباق دون معرفة الفوائد الصحية الكثيرة له ونظراً لهذه الفوائد الحمة تم استخدامه في وصفات كثيرة طبية من قبل استخدامه في وصفات الطهي والطعام وذلك لأنه يحتوي على كم كبير من الزيوت المتطايرة والمعادن ويكون البقدونس متوافراً طوال العام في المتاجر حيث لها شعبية كبيرة على مستوى العالم بالرغم من أنه لا ينبت إلا كل عامين فقط، ومن الطريف في الأمر تقديس بلاد الاغريق للبقدونس و ينتمي إلى عائلة الكرفس الصخري.

ما هي فوائد البقدونس الطبية؟

منذ حوالي 2000 عام كان الرومان والاغريق يستخدم البقدونس في معالجة مشكلات صحية كثيرة مثل أمراض المثانة والكلى، ومع تقدم الزمن تطورت الأبحاث و أثبتت أن عشبة البقدونس تحتوي على عنصرين غذائيين مهمين جداً وهما..

الفلافونويد والذي يشمل ووتيولين، ابيغينين، crisoeriol.

الزيوت المتطايرة والتي سميت علمياً بمواد الحماية الكيميائية ومن أمثلتها زيت الميريستين ، ألفا ثوجين، الليمونيين، الأوجينول .

فوائد زيت الأوجينول الموجود بالبقدونس :

وقد أشارت الدراسات بأن زيت الأوجينول المتطاير يعمل على تخفيف الالتهابات بشكل عام، التخلص من الالتهابات الموجودة بالمفاصل، تثبيط التورمات التي تكون مصاحبة للالتهابات، تثبيط خلايا الأورام السرطانية وبالأخص أورام الرئتين.

فوائد زيت الميريستين :

يحتوي زيت الميريستين الموجود في عشبة البقدونس على ماده ترانسفيراز التي تساعد في اتحاد انزيم الجلوتاثيون مع الخلايا المؤكسدة فيتم حماية الجسد من  أضرار كثيرة، ويخفض من نسبة الإصابة بأي ورم ليفي، كما انه يحمي الجسد من أضرار مادة البنزوبيرينات المسرطنة الموجودة في دخان السجائر، عوادم السيارات، الأدخنة المتصاعدة من الشوي على الفحم العضوي٠

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج تتراوح ما بين 110 و 180 ملجم

 ولذلك صنفه الأطباء بأنه احد المقويات الطبيعية للشعيرات الدموية، معالج قوي لتصلب الشرايين، مضاد فعال للالتهابات، معالج رهيب لهشاشة العظام، يقي من أمراض الربو، عامل مساعد في زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، له دور كبير في التقليل من مضاعفات مرض السكري.

يحتوي على نسبة 16 ٪ من فيتامين سي في كل 100 جرام منه لذلك فإن له تأثير قوي في..

 التخفيف من حدة نزلات الانفلونزا والبرد، معالجة الضغط المرتفع للعين، مساعدة الجسم على امتصاص الحديد بمعدل أكبر،  حماية الأذن من الالتهابات المتكررة، خفض نسبة الكوليسترول الموجود بالدم، التخفيف من الآثار الجانبية على العين لمرضى السكري.

وجود حمض الفوليك في أوراق البقدونس المجعدة يعمل على

القضاء على الشعور بالغثيان، يقي السيدات من مرض سرطان الثدي، حماية الجسم من أمراض الكلى عن طريق تقليل نسبة الهوموسيستين في الجسم.

هل يعتبر البقدونس من مضادات الأكسدة؟

بالتأكيد يعتبر عشب البقدونس واحدا من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية فهو يحتوي على نسبة عالية جداً من

  • فيتامين سي الذي يقوم بالقضاء على الجذور الحرة الموجودة بالجسم، يمنع انتشار الالتهابات كما يمنع تلف الأنسجة والخلايا.
  • مركب الفلافونويد هو أحد أقوى مضادات الأكسدة لأنه يتحد مع جزيئات جذور الأكسجين شديدة التفاعل فيستطيع الحفاظ على الخلايا من أي تلف.
  • فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة الأساسي تواجدها في الجسم هو قابل للذوبان في المياه الموجودة بالجسم فتتحول الجذور الحرة من ضارة إلى غير ضارة والسماح لها بالذوبان حيث أن ارتفاع نسب الجذور الحرة تتسبب في تصلب الشرايين، الإصابة بسرطان القولون، الإصابة بمرض السكري، الإصابة بأمراض الربو.
  • عنصر بيتا كاروتين ومن أهم فوائده وقاية الجسم من ضرر الشوارد الحرة فهو مضاد طبيعي للأكسدة.
  • فيتامين أ والذي يطلق عليه مضاد العدوى وذلك لدوره الكبير في تقوية الجهاز المناعي بالجسم و تعزيز صحته.

كيف يعزز البقدونس من صحة القلب؟

يعتبر البقدونس من أهم الأعشاب الذي إذا تم الانتظام في تناولها في الوجبات الغذائية اليومية يحافظ على صحة القلب فهو مصدر رئيسي لعناصر مهمة جداً تعزز صحة القلب وتحفظ سلامته، فمثلا يحتوي على فيتامين C المعروف بأنه يمنع تصلب الشرايين و يقلل الإصابة بالذبحة الصدرية لمرضى القلب، فيتامين ب12 الذي يقوي جدار خلايا الأوعية الدموية ويساعد في تقليل ماده الهوموسيستين الموجودة بالدم  فيحولها إلى خلايا حميدة لأنها تتسبب في حدوث تصلب الشرايين، إلحاق الضرر بالأوعية الدموية، الإصابة بمرض القلب السكري.

يحتوي على حمض الفوليك الذي يخفض من نسبة الأحماض الأمينية الموجودة بالدم والتي قد تؤدي الى حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية وتلف غشاء خلايا الأوعية الدموية.

يحتوي على البيتا كاروتين والذي يقي الجسم من أمراض القلب بشكل عام.

كيف يساعد البقدونس في الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان

إن الانتظام في تناول البقدونس بشكل يومي يقي الجسم من إصابته بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الجلد سرطان الثدي سرطان الجهاز الهضمي وبشكل خاص سرطان القولون.

اهميه البقدونس في التمتع بشعر الصحي ومظهر جذاب :

يعتبر البقدونس شيء هام ورئيسي جداً في حياة السيدات وذلك لكثرة استخدامهم لوصفات البقدونس التي تساعد على..

الحفاظ على لمعان الشعر ورونقها وتحسين ملمسه ومظهره حيث يغلف زيت الووتيولين الموجود في البقدونس للشعرة.

الحفاظ على اللون الأصلي للشعر بسبب احتوائه على عنصر النحاس.

التخلص من اللون الأبيض الذي يظهر بالشعر مع التقدم في العمر.

تعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره بسبب مضاد المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في البقدونس و التي تنشط الدورة الدموية.

تنعيم الشعر بسبب تحفيز البقدونس لإفرازات الغدد الدهنية في فروة الرأس .

القضاء على القشرة والقمل فهو مضاد قوي للبكتيريا و الميكروبات.

إزالة الدهون الزائدة من فروة الرأس .

Advertissement

كيف يساعد البقدونس في الحماية من التهابات المفاصل الروماتويدية؟

يلعب البقدونس دوراً هاماً في الحفاظ على صحة المفاصل وأيضاً تخفيف الآلام التي تكون ناتجه عن تورم المفاصل الملتهبة والأربطة بشكل كبير وقد أشارت الأبحاث والدراسات التي قامت بأنه غني بالعناصر التالية ..

  • فيتامين C والذي يقوم بمعالجة مرض التهاب المفاصل التنكسي الذي يصيب الأشخاص من كبار السن.
  • فيتامين k والذي يقلل من الإصابة بهشاشة العظام ويقي من التهاب المفاصل.
  • فيتامين أ والذي يعتبر مضاد قوي للالتهابات.
  • فيتامين ج وهو يعالج الالتهابات التي تكون مصاحبة لالتهاب المفاصل ومسكن قوي.
  • الفلافونويد وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان.

فوائد البقدونس على الجهاز المناعي :

يلعب البقدونس دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم والحفاظ على صحته فهو محافظ قوي للمناعة الذاتية، تنشيط الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد أي أجسام غريبة، يغذي الأغشية الخلوية، يجدد خلايا البشرة ويعزز من صحة العيون كما يحمي الجسم من المخاطر و الأضرار التي تسببها سموم البيئة مثل النيكوتين، المبيدات الحشرية، الكحول و آثار التدخين الإشاعات، البنزين.

‫0 تعليق