أضرار أشعة الشمس الصيفية على الجسم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

على الرغم من الفوائد التي تقدمها أشعة الشمس للبشرة والجسم الأ أنها تمتلك العديد من الأضرار وذلك بسبب السلوكيات الخاطئة وخاصة في بداية فصل الصيف حيث يفضل الكثيرين قضاء العطلات الأسبوعية والموسمية على شاطئ البحر والتعرض وقت كبير لأشعة الشمس دون الانتباه للمخاطر التي يمكن أن تسببها أشعة الشمس على الجسم ويمكن إجمالي هذه الأضرار في:

أضرار أشعة الشمس على البشرة:               

1. ظهور البقع الحمراء:

 تسبب أشعة الشمس الصيفية ظهور بقع حمراء على الجلد ويمكن أن تتطور هذه البقع إلى طفح جلدي وذلك نتيجة الأشعة فوق البنفسجية التي تصطدم بالجلد دون وقاية، وتكون هذه الأشعة أكثر خطورة في وقت الظهيرة والتقليل من هذه الأضرار يمكن باستخدام كريم واقي من أشعة الشمس.

2. الشيخوخة المبكرة:

 التعرض لأشعة الشمس الصيفية بصورة مبالغ فيها يؤدي إلى نقص في المناعة وتصبغات الجلد التي تكون سببًا في الإصابة بسرطان الجلد.

3. ظهور حب الشباب:

كثيرًا من الفتيات يرغب في الحصول على بشرة مشرقة وخالية من العيوب ولذلك إذا رغبتي في هذا عليكِ الابتعاد عن أشعة الشمس واستخدم واقي الشمس عند الخروج وخاصة في فصل الصيف حيث تكون الأشعة أكثر خطورة من باقي الفصول.

4. حدوث تسفع شمسي:

مصطلح التسفع الشمسي يطلق على الطريقة التي يقوم بها الجلد للحماية من الأشعة فوق البنفسجية حيث يبدأ الجلد في إنتاج وصنع الميلانين ” الطبقة البنية” وذلك لمقاومة أشعة الشمس الضارة ومن حسن حظ أصحاب البشرة السمراء فهم أقل عرضة للخطورة من ممتلكي البشرة الفاتحة.

5. الفروق اللونية في الجلد:

مع حلول فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس الصيفية على شاطئ البحر وحمامات السباحة بالبكيني يؤدي ذلك إلى ظهور فروق لونية في الجلد وتكون السيدات أكثر عرضة لذلك.

6. ظهور النمش:

إذا كان النمش في الوقت الراهن من علامات الجمال، ولكن غير جيد الحصول عليه من أشعة الشمس حيث عند تعرض أصحاب البشرة البيضاء لأشعة الشمس يبدأ ظهور بقع بنية صغيرة التي تتطور فيما بعض إلى نمش دائم على الوجه والجسم التي قد تتحول في فترة ما إلى سرطان، وعلى الرغم من إن النمش يكون بالوراثة وهذا لا يصنف على إنه مرض ولكن إذا تم اكتسابه من أشعة الشمس يصبح مرضا خطيرًا لأنه يتحول إلى سرطان جلد فيما بعد ولذلك يلزم الحظر.

7. سرطان الحرشفي:

يطلق على سرطان الحرشفية مرض “بوين” حيث يصيب هذا المرض الطبقة الخارجية من الجلد وذلك للمناطق المعرضة بشكل دائم لأشعة الشمس دون وقاية حيث يتطور الأمر ويصل إلى طبقات الجلد الداخلية التي تسبب هذا السرطان.

8. القشور الحمراء والبنية:

تكون أشعة الشمس الصيفية سبب في ظهور القشور الحمراء والبنية التي تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل وتظهر هذه القشور على الشفاه وتكون مصاحبة بالتشققات وفي بعض الحالات يصاحب هذه التشققات ورم في الشفاه حيث يكون ذلك دلالة على وجود سرطان الجلد وعادة يظهر ذلك بعد سن الأربعين.

أضرار أشعة الشمس على العيون:

1. تعكير عدسة العين:

تؤدي أشعة الشمس إلى تعكير عدسة العين وهذا المرض يطلق عليه مصطلح “الساد” ويسمي ذلك اعتمام عدسي حيث يمنع إنتقال و وصول الضوء إلى عدسة العين وذلك يؤثر على الرؤية، ولذلك ينصح الأطباء بارتداء النظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس الصيفية الضارة كما يمكن استخدام القبعات أيضا.

2. عمى الثلج:

Advertissement

التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الصيف يؤدي إلى حدوث التهاب حاد في القرنية الذي يطلق عليه “عمى الثلج” وعلى الرغم من أن هذا المرض يؤثر على العين ويسيب عمى مؤقت ألا أنه مؤلم جدًا وينتج عنه مضاعفات خطيرة فيما بعد.

‫0 تعليق