٦ خطوات فقط للحصول على بشرة صحية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

٦ خطوات فقط للحصول على بشرة صحية, كثيراً ما تتمحور شخصية الفرد حول نظرة الآخرين له؛ ومن هنا يجب على المرأة معرفة الدور الهام جدا الذي يلعبه جمال ونضارة بشرته وأهمية ظهوره ببشرة نقية صحية فهذا يعطيه ثقة كبيرة بالنفس، ويسعى الكثير من السيدات حتى يظهرهن بكامل أناقتهن وجمالهن فينفقن  الكثير من الأموال على مستحضرات التجميل ووسائل العناية بالبشرة على الرغم من وجود العديد من الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن القيام بها يومياً للحفاظ على صحة البشرة وعدم ظهورها بشكل مجهد أو متعب.

كيفية الحصول على بشرة نقية صحية ؟

يمكنك عزيزتي الاعتناء ببشرتك دوماً دون انفاق الكثير من الأموال من خلال روتين يومي و خطوات بسيطة جداً مثل..

-الاهتمام بغسل الوجه مرتين كل يوم لمنع تكون البكتيريا والجراثيم عليها التي تسد مسام البشرة وتكون سبباً في ظهور الرؤوس السوداء.

-الاستحمام بالماء الدافئ و تقليل  مدة الاستحمام.

-عدم استخدام الصابون عند تنظيف و غسل البشرة لأنه يزيل الزيوت الموجودة على البشرة؛ بل يتم استخدام غسول طبي مناسب لنوعية بشرتك والتأكد أنه متوازن الحموضة وغير زؤاني.

-اتباع التعليمات الصحيحة عند إزالة الشعر من على البشرة ومراعاة الدقة في ذلك.

-الاهتمام بترطيب البشرة بعد إزالة الشعر من عليها لتجنب التعرض للجفاف.

-مراعاة  التربيت على الوجه برفق عند تجفيفه وعدم اتباع الشدة ويترك رطباً لبضع دقائق.

-استخدام مرطبات للبشرة كل يوم على الأقل مرتين إذا كنت تعانين من جفاف البشرة

-استخدام مستحضرات حماية البشرة قبل وضع المكياج ومراعاة عدم ترك المكياج على البشرة لفترات طويلة والحرص على ازالته قبل النوم حتى لا يسبب سد المسام، ويتم إزالته باستخدام المنظفات المخصصة للوجه أو باستخدام زيت جوز الهند.

-استخدام المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل فهما مزيلان  جيدان لحب الشباب الذي يكون موجود بالبشرة أو يكون هناك احتمال ظهوره و مقشر للجلد الميت.

نصائح هامة لبشرة صحية خالية من أي مشكلات :

وللاستمتاع ببشرة دائماً نضرة صحية خالية من أي مشكلات بها لابد من..

  • الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل بكثرة و استبدالها بمستحضرات العناية بالبشرة.
  • عدم استخدام الكثير من المنتجات التي يمكن أن تتعارض مع بعضها فتسبب أضرار كثيرة على البشرة ولكن يمكن الاكتفاء بمرطب جيد و غسول طبي وكريم واقي من أشعة الشمس.
  • ·          تجربة استخدام مثلج عصير الليمون في قطنة ووضعها على آثار الحبوب و تصبغات الجلد بدلاً من استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي علي مواد كيميائية.
  • تغيير وسادة الفراش كل يوم  قبل النوم وبشكل خاص إن كانت البشرة دهنية أو تعاني من حب الشباب بها حيث يعتبر الفراش ملاذ جيد للجراثيم والبكتيريا وأيضاً الدهون.
  • ·          الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فأكثر ما يعطي البشرة صحة و نقاء و يجعلها خالية من الشحوم هي الرياضة لأنها تعزز من نشاط الدورة الدموية كما تخفف من شدة التوتر وتطرد أي بكتيريا خارج الجسم من خلال عملية التعرق.
  • مراعاة عدم ملامسة شعر الرأس للوجه لأنه يحتوي على زيوت كثيرة، أيضاً يكون به آثار مستحضرات التصفيف من شامبو أو بلسم وعند لمس البشرة لهذه المواد  تنتقل الزيوت إليها ويؤدي إلى الإصابة بحب الشباب المبعث.
  • الاهتمام بنظافة الهاتف المحمول بصفة مستمرة لأنه أكثر الأشياء التي تلمس البشرة في اليوم مرات عديدة ومن السهل جداً أن ينقل إليها البكتيريا والجراثيم والشحوم .
  • تعمل حرارة الهاتف المرتفع أيضاً علي دخول الجراثيم إلى مسام البشرة وتكاثرها ولذلك يجب تنظيفه بمطهر كحولي قبل استخدامه.

التغذية الصحية وتأثيرها على البشرة :

إن الإهتمام بتناول طعام صحي من أكثر العوامل التي تساهم في بقاء البشرة نضرة صحية كما يعزز صحة الجسم بصفة عامه بسبب احتوائه على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ فإن كنت تودين عزيزتي التمتع ببشرة صحية مثل الأطفال عليكي باتباع نظام غذائي يومي يحتوي على..

  • الحبوب الكاملة والألياف.
  • الخضروات والفواكه.
  • بروتين نباتي أو حيواني.
  • شرب مقدار كافي من المياه يومياً، حيث أن الجسم يحتاج إلى متوسط تسع أكواب من الماء  بشكل يومي.
  • استخدام زيوت طبيعية في الطهي أو قلي الأسماك وعدم استخدام الدهون المهدرجة والابتعاد عنها.
  • تناول العصائر الطبيعية المكونة من فاكهة طبيعية أو الخضروات والابتعاد عن المصنعة.
  • اخذ مكملات غذائية تحتوي على اوميجا 3.

وهناك دراسات طبية أثبتت ضرورة تجنب بعض الأطعمة وعدم تناولها بكثرة مثل الكربوهيدرات المصنعة، السكريات، الرز والخبز الأبيض، المقليات والأطعمة السريعة غير الصحية.

التأثير الضار للشمس على البشرة :

إذا أردتي عزيزتي الحصول حقاً على بشرة صافية صحية فعليكي أن تتجنبي أشعة الشمس الضارة تماماً لأنها تتسبب في ظهور تجاعيد وتصبغات وبقع بنية على سطح البشرة وبعض الأمراض الجلدية من سرطان الجلد والصدفية.

وحتى تحمي بشرتك من هذه الأشعة الضارة عليكي باتباع الآتي..

  • استخدام كريم واقي للشمس يكون واسع النطاق يحتوي في مكوناته علي 30 ٪ على الأقل من عامل الوقاية. وأن يحتوي على بعض العناصر الطبيعية مثل أكسيد الزنك، أوكسي بنزون أو أفوبنزون.
  • أن يحتوي كريم واقي الشمس على الماء وليس زيوت وبشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية.
  • الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس من العاشرة صباحاً إلى الرابعة مساءاً؛ فأشعة الشمس تكون قوية جداً في هذه الفترة وضاره للغاية.
  • تجنب ارتداء ملابس قصيرة أو مكشوفة الزراعين خلال فترة الصباح.
  • السير تحت ظل الأشجار خلال وقت الظهيره.

القلق والضغوط وتأثيرهم السلبي على صحة البشرة:

بالتأكيد يؤثر الضغط العصبي والنفسي والتوتر والاجهاد على نضارة البشرة ما يتسبب في اصابتك بمشاكل جلدية كثيرة أقلها هي حب الشباب، فحتى تتمتع ببشرة صحية عليك التخلص من التوتر تماماً والتحكم في عصبتيك بالإضافة إلى تصفية ذهنك وحصولك على القدر الكافي من النوم والذي يتراوح من سبع ساعات إلى 10 ساعات يومياً لأن  قلة النوم تتسبب في التوتر وبالتالي ظهور حب الشباب، نظم تفاصيل يومك، رتب جدول مواعيدك، خصص وقت لتدليل نفسك والابتعاد عن الروتين اليومي، ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية فهي عامل كبير في كسر الروتين والتخلص من التوتر.

تأثير التدخين على البشرة :

إذا كنت تتعرض للتدخين السلبي أو تمارس عادة التدخين السيئة فعليك أن تتوقع تدهور حالة بشرتك؛ فالتدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على الجسم بشكل عام وعلى صحة البشرة بشكل خاص فيفقدها جمالها و نضارتها وحيويتها كما إنه يؤدي الى ظهور التجاعيد سريعاً و بشكل مبكر بسبب تكرار نفس تجاعيد الوجه عند التدخين في اليوم أكثر من مرة، حدوث ضيق في الأوعية الدموية و بالتالي تؤثر على تدفق الدم وشحوب لون الجلد، تقليل نسبة الكولاجين الموجود في البشرة فهو المسؤول عن مرونة البشرة ونضارتها وبالتالي الإصابة بالشيخوخة المبكرة، الإصابة بالسرطان في الخلايا الحرشفية، ظهور الهالات السوداء حول العين والتجاعيد العميقة، انتشار بقع جلدية على الجلد وذلك لدى المدخنين بشراهه، قلة الأكسجين الموجود في البشرة مما يفقدها نضارتها وصحتها.

Advertissement

نصائح هامه لتنظيف البشرة بالطريقة الصحيحة :

إن طريقة تنظيف البشرة ليست موحدة فهي تختلف على حسب نوع بشرة كل فرد ولكن إذا كانت بشرتك دهنية فلابد من اتباع ما يلي لتتمتع ببشرة نضرة صحية..

  • استخدام الماء الدافئ في غسيل الوجه لإزالة أي زيوت زائدة.
  • البعد عن استخدام المنظفات ذات رغوة مثل الصابون وأيضاً استخدام غسول وجه يكون مناسب للبشرة.
  • غسل الوجه صباحاً ومساءً وأيضاً عند القيام بأي مجهود.
  • الحرص على استخدام كريم مرطب للوجه بعد غسيله مباشرة.
  • استخدام ماسكات تقشير البشرة وتنظيفها مرة على الأقل كل اسبوع وبشكل خاص اذا كانت البشرة تعاني من وجود حب شباب بها.
  • استخدام منظف مكياج غير دهني عند استخدام  مزيل مكياج يتكون من الزيوت الطبيعية وذلك لإزالة طبقة الزيت التي يتركها على جلدك.

‫0 تعليق