هل تعلم لماذا يفتح الميت عينيه عند موته؟ ستبكي علي حالك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

لمّا خلق الله -تعالى- الإنسان لم يكشف جميع تفاصيل خلقه وتكوينه، بل جعل بعض الأمور في خلق الإنسان خفيةً مجهولةً لا يعلم حقيقتها إلّا الله، ومن بين تلك الأمور الروح، والروح من الأمور الغيبية التي لا يعلم كُنهها وحقيقتها إلّا الله تعالى

و أن الموت حق بل و أوجب على كل مسلم أن يؤمن بالله وباليوم الأخر أن يؤمن بالموت وبالحساب يوم القيامة، حيث قال الله سبحانه وتعالى :” وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد “ولكن هل تعلم لماذا يفتح الميت عينيه عند موته

الموت المفاجئ أثناء إدراكك من الحوادث و الأسباب الأخرى المماثلة له ( طلقات نارية ، حادث سيارة ، حريق وما إلى ذلك ) دائماً ما تنتهي الضحية خلالها إلى فتح أعينها عند الوفاة ، والتي قد تبدأ بالانغلاق جزئياً بعد الوفاة نتيجة لعدم وجود المزيد من إشارات الأعصاب التي تطلب من العضلات الحفاظ على الأعين مفتوحة.

ومع ذلك ،

يموت الكثير من الناس خلال نومهم يعني ذلك أن أعينهم مغلقة ، إن غالبية حالات الوفاة في

المستشفى وحالات الانتحار والوفيات من الأسباب الأخرى المماثلة تحدث مع إغلاق العيون عند الشخص. والناس عند اقتراب موتهم فإنهم يشعرون بذلك بثقة مطلقة ويختارون تقبله وهذا يعني انهم يغمضون أعينهم لتوقعهم ذلك.

لذلك ، فإن أكثر أسباب الوفاة المفاجئة والسريعة تؤدي إلى فتح العينين في آخر لحظة عند الموت.

وبالتدريج ، تنتهي غالبية الوفيات المتوقعة بإغلاق العينين ، ويموت أكثرية الأشخاص الذين يتجاوزون مرحلة الوعي تقريباً مع إغلاق أعينهم.

بمجرد موتك ، تتوقف الجفون عن الحركة . وإذا كانوا مفتوحين في تلك اللحظة التي تموت فيها فسيبقون مفتوحين أما إذا كانوا مغلقين فسيبقون مغلقين.

والناس الذين يموتون في نومهم تغلق أعينهم حتماً ومن المحتمل أن يفتحها الاحياء إلا إذا صادفتهم رفة عين عند موتهم أو عند علمهم أنهم سيموتون عندها يغلقون أعينهم خوفاً من الموت.

ومن المعلوم أن مثل هذه الأمور من الغيبيات التي لا تعلم إلا بنصوص الوحي، فلا يمكن أن يحكم بمثل هذه الأمارات على قرب موت شخص ما  دون استناد لنص من الوحي لأن معرفة متى يموت الإنسان من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مفاتيح الغيب خمس، ثم قرأ: إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

ثم إن المعروف عند أهل العلم أن الميت يبقى شاخص البصر عند موته، ويسن إغماضه بعد خروج الروح كما في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  إن الروح إذا قبض اتبعه البصر .

وفي حديث شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإن البصر يتبع الروح، وقولوا خيرًا ؛ فإنه يؤمن على ما يقول أهل الميت. رواه أحمد .وحسنه الألباني.

ولا نعلم أنه يمكن أن يفتح الميت عينيه بعد ذلك ولا نراها تقع إلا إذا كانت فيه الحياة، فإن العين وسائر الأعضاء لا تتحرك إلا من الأحياء.

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه عندما يموت الإنسان، تظل العينان مفتوحتين.

Advertissement

وأوضح «عويضة»خلال برنامج «فتاوى الناس»، في إجابته عن سؤال: « لماذا يفتح الميت عينيه عند موته؟»، أنه عندما يموت الإنسان، تظل العينان مفتوحتين، لأنه عند خروج الروح من الجسد يتبعها البصر، وتظل العين شاخصة.

واستشهد بما ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عند موت أبي سلمة، دخل عليه وقد شق بصره، فأغمضه النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده.

‫0 تعليق