نصائح مجربة لتحسين الذاكرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

نصائح مجربة لتحسين الذاكرة, ربما قد مر عليك وقت لاحظت فيه تدهور حالة ذاكرتك و أنك أصبحت تنسى كثيراً من الذكريات القديمة وتخشى أن يتطور الأمر معك لتنسى هويتك أو تصبح عاجزاً عن التعرف على الأفراد من حولك في يوم من الأيام، وحقيقة ليس هناك ما يضمن حفظ العقل من النسيان والخرف لكن يوجد بعض النصائح التي تحافظ عليه وتحميه من التدهور.

نصائح مجربه لتحسين الذاكرة :

هناك نصائح كثيرة تم تجربتها وكانت نتائجها جيدة جداً في تحسين الذاكرة وحمايتها من التلف ومنها

الحرص على تناول الأغذية الصحية المفيدة :

هناك نصائح كثيرة تتعلق بشأن الأغذية الصحية  و مدى أهمية تناول غذاء صحي مفيد على الذاكرة  في حفظ سلامتها، هذه الأغذية يكون لها فائدة كبيرة على الصحة بصفة عامة لكنها بشكل خاص يكون تأثيرها قوي على خلايا الدماغ وصحة العقل. ومن اهم النصائح المرتبطة بالغذاء ما يلي..

١-التقليل من تناول من تناول  الكربوهيدرات

تتواجد الكربوهيدرات في أطعمتنا اليومية بحد كبير فهي موجودة في الأرز المصري وفي الخبز الأبيض وأيضاً في الحبوب والمعجنات ومشتقاتهم لكن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تسبب ضرراً على صحة الجسم وعلى الذاكرة .

وقد أجريت دراسة في هذا الامر على عدد 317 طفلاً ممن يتبعون نظاماً غربياً في غذائهم، هذا النظام الغربي معروف بكم محتواه علي الكربوهيدرات المكررة وأيضاً الوجبات سريعة التحضير وكانت نتيجة هذه الدراسة:

 ارتفاع نسبة إصابتهم بأمراض الزهايمر والخرف.

 التدهور السريع لحالة الذاكرة العاملة والمعرفية.

انخفاض معدل الوظيفة الإدراكية.

ارتفاع ملحوظ في معدل السكر الموجود لديهم في الدم وهذا كفيل بأن يؤدي إلى تلف الدماغ مع مرور الوقت.

٢-إضافة أطعمة مضادة للأكسدة إلى النظام الغذائي الخاص بك:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الفاكهة والخضروات والشاي وأيضاً الكاكاو على التخلص من الجذور الحرة؛ فبالتالي يقل الاجهاد التأكسدي الذي يكون سبباً في ضعف الذاكرة والتهاب خلايا المخ.

وجميع الدراسات وتقدر بحوالي 9 التي تم اجرائها على ما يقرب من 31 ألف شخص يكون تناول الخضروات والفاكهة يومياً عندهم وكانت نتائج هذه الدراسات أنهم وجدوا أن نسبة  التدهور المعرفي لديهم أقل كثيراً من غيرهم ممن لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة.

انعدام إصابتهم بالخرف أو انخفاضه  لديهم.

أجريت أيضاً دراسة على حوالي 16000 امراة ممن يتناولون باستمرار التوت البري والفراولة وكانت النتائج أن سرعة الإدراك والوعي لديهم أكثر من غيرهم فهم يتمتعون بذاكرة قوية لأن مادتي الفلافونويد والأنثوسيانين الموجودان في الفراولة والتوت البري من مضادات الأكسدة التي تمنع فقدان الذاكرة.

أما الدراسة الأخيرة التي اجريت على عدد 30 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة اعتادوا في حياتهم على تناول الشوكولاتة الداكنة التي يوجد بها الكاكاو بنسبة تتعدى 70% وكانت النتائج أن الكاكاو له دور كبير في تقوية الخلايا العصبية، تعزيز أنشطة الأوعية الدموية والمساعدة في تدفق الدم بسرعة إلى مختلف أجزاء الجسم مما ينشط الذاكرة، تحسن كبير في الذاكرة بفضل مادة الفلافونويد الموجودة في الكاكاو.

٣-تقليل كمية السكر الموجودة في الأطعمة :

إن كمية السكر التي تكون موجودة في غذائنا تؤثر على الصحة بشكل سيء ومن هنا أجريت دراسة على عدد 4000 شخصاً من الذين يتناولون السكر في أطعمتهم اليومية بشكل كبير وكانت نتائج هذه الدراسة وجود ضعف شديد في الذاكرة الخاصة بهم، يعانون من التدهور المعرفي لديهم، تدهور الحالة الصحية لهم بشكل عام وزيادة خطر إصابتهم بالأمراض المزمنة.

التأكد من معدل فيتامين د الموجود في الدم :

و للحصول على فيتامين د يكون من خلال التعرض يومياً لأشعة الشمس في فترة الصباح أو من خلال المكملات الغذائية؛ هذا الفيتامين ضروري جداً لخلايا الدماغ وأيضاً لبناء العظام، حيث أجريت في هذا الموضوع دراسة استمرت لمدة خمس سنوات على عدد 318 شخصاً من  كبار السن الذين يعانون من انخفاض معدل فيتامين د في أجسادهم أقل من 20 نانو جرام وكانت نتائج هذه الدراسة ضعف التركيز لديهم بسبب وجود تلف في خلايا الدماغ الخاصة بالمعرفه، احتمال فقدانهم للذاكرة يكون قصير الأجل وذلك على عكس الأشخاص الذين يتواجد فيتامين د لديهم أكثر من 30 نانوجرام.

ممارسة التمارين الذهنية

حيث أن ممارسة الألعاب الذهنية وأيضاً المهارات المعرفية و تمارين التأمل والذهن من أكثر الطرق الفعالة والسريعة في تحسن الذاكرة و تقوية العقل والجسد.

الحفاظ على رشاقة الجسد :

ومن هنا ينصح الأطباء بأهمية انقاص الوزن والتخلص من السمنة ليس من أجل صحة الجسم فقط ولكن أيضاً للحفاظ على صحة العقل حيث تعتبر السمنة من أكثر الأشياء التي تؤثر سلبياً على جينات الدماغ الوراثية الخاصة بالذاكرة وكانت نتائج الدراسة التي اجريت على عدد 50 شخصاً أعمارهم ما بين 18 و 35 ممن يعانون من السمنة وكانت نتائجها تدهور الوظائف المعرفية لديهم، ارتفاع احتمال إصابتهم بمرض الزهايمر، انخفاض في معدل اختبار الذاكرة.

الحصول على القسط الكافي من النوم يومياً : في وقت النوم وأثناءه يقوم الدماغ بتحويل الذكريات قريبة الأجل إلى ذكريات طويلة الأجل ولذلك أوصى الأطباء ألا يقل مدة النوم يومياً عن سبع إلى تسع ساعات ليلاً حيث تم إجراء دراسة في هذا الأمر على عدد 40 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عام تم

تقسيمهم إلى مجموعتين وتعليمهم طريقة حل اختبار الذاكرة ثم طلب من أول مجموعة أن تنام أولاً ثم تحل الاختبار في الصباح بعد الاستيقاظ لكن المجموعة الثانية طلب منها أن تحل الاختبار أولاً قبل الذهاب إلى النوم وكانت النتائج أن المجموعة الأولى التي نامت ثم قامت بحل الاختبار في الصباح كانت نتائج اختبارهم أفضل بنسبة  20 في المئة عن المجموعة الثانية حيث أن النوم الكافي يساعد على التركيز ويجدد الذكريات.

تجنب تناول الكحوليات :

الكحول بالتأكيد يحمل تأثيراً سيئاً للغاية على الدماغ والذاكرة والنتيجة على ذلك نتائج الدراسة التي أجرىت على عدد 155 طالب جامعي ممن اعتادوا على تناول عدد ست مشروبات كحولية على مدار اليوم في فترات متقاربة فكانت النتيجة وجود آثار سمية عصبية في خلايا الدماغ، صعوبة التركيز عن غيرهم من الطلاب في نفس أعمارهم، حدوث عجز في الذاكرة مع الإفراط في تناول الكحول.

فوائد زيت السمك على الذاكرة :

Advertissement

يوجد زيت السمك على شكل مكملات غذائية أو كبسولات وهو غني بالأحماض الدهنية والتي من أهمها اوميجا 3 والتي تلعب دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة، التقليل من التوتر والعصبية وإرخاء الأعصاب، تقليل حدوث تدهور عقلي، تأخير الإصابة بمرض الزهايمر عند كبار السن.

و لمعرفة مدى تأثير زيت السمك على صحة الذاكرة؛ أجريت دراسة كانت مدتها عاماً على عدد 36 شخصاً من كبار السن الذين يعانون من ضعف الإدراك وكان تأثير زيت السمك المركز عليهم حدوث تحسن في ذاكرتهم العرضية حدوث تحكم في الذاكرة العاملة قريبة الأمد.

أيضاً تم اجراء دراسة حديثة على عدد 28 شخصاً بالغاً ممن يعانون من النسيان الطفيف وكان تأثير تناولهم لمواد تحتوي علىEPA, DHA) الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك وكانت النتيجة حدوث تحسن في الذاكرة قصيرة الأجل لديهم وتحسن وظائف الدماغ وتعزيز صحته.

https://amzn.to/38wdj4O

‫0 تعليق