من أكثر ما يستنزف أموال البشر حول العالم على الرغم من وجود بدائل أرخص منها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

Crystal Wealth يقول الرئيس التنفيذى لشركة بأن سعر الأشياء الثمينة لا يعكس معيار جدوة السلعة الأساسى , فقد يكون أحياناً السعر المرتفع استنزافاً لقدرة المستهلك الشرائية على حساب الجودة الحقيقية للسلعة . هناك العديد من الأشياء الثمينة التى توجد لها بدائل أرخص و بنفس الجودة, و لكن ما يعيبها فقط هى أنها لم تنل الشهرة و الشعبية , لهذا يتوجب على كل مستهلك قبل أن يشترى أى نوع من الأشياء الثمينة سواء كان من الآلات أو الملابس أو السيارات أن يبحث عن بديل لها فى الجودة و أقل سعراً إن وُجد. من بين هذه الأشياء نذكر لكم من أكثر ما يستنزف أموال البشر حول العالم على الرغم من وجود بدائل أرخص منها.

1- القهوة :

قد تستغرب من وجود القهوة فى هذه القائمة لأنها ليس باهظ السعر, و لكن استهلاك البشر اليومى و أهميتها هى ما جعلها من أكثر السلع التجارية التى تستنزف المال بشكل لا يتم ملاحظته خاصة مع ما تعدد من أنواعها و طرق الدعايا المختلفة لها , فالبعض أصبح يتوافد على مقاهى معينة و أماكن من أجل شرب القهوة على الرغم من أن مذاقها لا يختلف كثيراًعن نفس القهوة المحضرة بالبيت , و لكن الفرق يكمن فقط فى طريقة التقديم و مكان الإعداد.

من مكونات القهوة 

تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة. ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن. وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين. وسوف يتم التحدّث عنه بتفصيلٍ أكثر أثناء حديثنا.

ما هو الكافيين؟

الكافين هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول. ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.

أضرار القهوة التي يصرف عليها الناس الأموال  

يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

ذكر باحث كندي أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصّباح يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري، إذا كانت تحتوي القهوة على حبوب بداخلها.

هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.

إنّ الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في القلب.

أشارت بعض التقارير الطبية إلى أنّ تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة.

أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد. نشرت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.

2- العلامات التجارية :

نتحدث هنا على الإكسسوارات و الملابس , فهوس البشر بهذه الأمور أصبح جنونياً, فالكل يطمح لملئ خزانته بالأشياء بالماركات و العلامات التجارية العالمية لهذه الأمور ما يتسبب فى استنزاف حقيقى لأموالهم دون فائدة. الحقيقة هى أن الاستثمار الجيد فى هذه الأمور يجب أن يتم فى الملابس الكلاسيكية الخاصة بالمناسابات الاستثنائية و زوج جيد من الأحذية القوية .

3- الهواتف الذكية :

السباق التكنولوجى بين الشركات العالمية كل سنة أصبح يستنزف مليارات الدولارات دون أى قيمة أو فائدة حقيقية لحياة المشترى, فقبل التفكير فى شراء هاتف جديد من باب الرفاهية, عليك أن تتذكر بأن الفرق بين أيفون 7 و أيفون إكس هو أن هذا الأخير يدعم الشحن اللاسلكى و خاصية التعرف على الوجه فقط

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الهواتف الذكية تمثل الكثير من الأضرار لجسم الإنسان ومنها:-

سرطان الدماغ

يحتدم النقاش حول تأثير الهواتف النقّالة الذكيّة وغيرها على الإصابة بسرطان الدّماغ؛ فترى بعض الجهات أنّ استخدام الهاتف المحمول سبباً في تطوّر السرطان، بينما يرى البعض الآخر كجمعيّة السرطان الدنماركيّة ولجنة الخبراء النرويجيّة أنّ الهاتف المحمول لا يُشكّل أي مخاطر صحيّة من هذا النوع، ولكن حتّى الآن ما زال النقاش مستمراً في هذا المجال دون الوصول لقرارٍ واضح.

صحة العيون

إن الاستخدام المستمر للهاتف المحمول يجعل الشخص يركزّ بشكل كبير في تلك الشاشة الصغيرة ذات الخطوط الصغيرة، مما يؤدّي إلى زيادة الضغط على العين، وبالتالي تعريض العين لمشاكل أكثر تعقيداً مثل متلازمة رؤية الكومبيوتر التي تتمثل في جفاف العين، أو صعوبة التركيز، بالإضافة إلى ضعف الرّؤية.

الآلام المزمنة

أثبتت الدراسات أنّ استخدام الهاتف المحمول في وضعيّة ثابتة لمدة من الوقت يؤدي إلى مشاكل وآلام في العمود الفقري، والرقبة، والأكتاف، بالإضافة إلى آلام اليد وغيرها، ويرجع سبب ذلك إلى تشكيل الضغط على هذه الأعضاء؛ فالاستخدام المُستمر للهاتف المحمول لإرسال الرسائل أو أيّ نشاط آخر قد تنتج عنه التهابات في المَفاصل والعمود الفقري.

الأضرار الاجتماعيّة

تشتمل الأضرار الاجتماعيّة الناتجة عن الاستخدام المُفرط للهاتف المحمول على ما يلي:

التأثير على التفاعل الحقيقي: يؤدّي الاستخدام المستمر للهاتف المحمول بطريقةٍ غير مدروسة إلى قطع العلاقات وتفكيك الأُسر؛ وذلك بسبب الاعتماد على تطبيقات التواصل الالكترونية والابتعاد عن التواصل الفعلي والحقيقي.

انعدام الخصوصيّة: يُشكّل استعمال الهاتف المحمول لحفظ المعلومات والبيانات الخاصة والحسّاسة خطراً على المُستخدم في حال تم ضياع أو سرقة الهاتف؛ فمن الممكن أن يعرضه ذلك لسرقة حساباته على مواقع التواصل واستخدامها بصورةٍ سيئة، أو سرقة حسابه البنكي، أو غيرها.

الإزعاج المستمر: يحدث ذلك نتيجة لالتصاق المُستخدمين بهواتفهم النقّالة بشكل مستمر، مما يجعل من الصّعب عليهم رفض الإزعاجات أو الانقطاعات التي تأتي باستمرار كبريد إلكتروني أو رسائل أو إشعارات أو حتى اتصالات هاتفية، ويؤدّي ذلك إلى إبعاد المُستخدم عن أيّ نشاطٍ حيويّ قد يقوم به، أو حتى قد يشتّت تواصله مع عائلته.

4- الساعات :

أصبحت الساعات التى تحمل الأسماء التجارية الفاخرة تشكل إحدى أهم مصادر استنزاف المال, بل أصبح الأثرياء يتهافتون على شراء الساعات الإلكترونية الغالية و ليست المرصعة بالذهب أو الألماس أو المعادن النفيسة.

5- الأثاث :

نتفق فى أنه يجب شراء قطع أثاث ذات جودة جيدة لأنها أساس المنزل, و لكن الأمر قد يكون دون فائدة بالنسبة للأسرة التى تشترى الأثاث الثمين و التى تتنقل كثيراً ولا تملك نظام حياة مستقر بسبب ظروف العمل أو غيرها.

6- الطعام :

نتحدث هنا عن الأطباء ذات القوائم الفاخرة فى المطاعم ذات التصنيف المرتفع. أكيد أن طعمها لذيذ و لكن بلا شك فهناك مئات البدائل التى تصنع نفس الأكل بنفس المكونات و سعرها أقل. لهذا انتبه لاختيارك و احفظ أموالك لأمور أكثر أهمية .

7- القروض العائلية :

Advertissement

يطمح كل شخص لإسعاد العائلة و الأسرة ولو كان ذلك على حساب قروض عائلية فإن هذا الأمر قد ينعكس سلبياً عبر استنزاف الطاقة المادية للشخص دون أى استفادة خاصة لو كان أفراد العائلة لا يعانون من حالة حرجة.

8- المجوهرات :

تعد المجوهرات مثل الذهب و الألماس الطبيعى و الأحجار الكريمة من الاستثمارات الجيدة على الصعيد المادى, و لكن قبل الاستثمار فيها خاصة المتعلقة بالألماس يجب التأكد و الانتباه بشدة من أنها طبيعية و نقية, و يجب الحذر من إنفاق المال الكثير على الأنواع الصناعية المستنسخة دالخل الاختبارات و التى يتم بيعها بأسعار خيالية و مرتفعة مماثلة للألماس الحقيقى.

صدقني يمكنك أن تدخر الكثير من الأموال إذا وفرت ولم تشغل بالك بمثل تلك الأشياء.

‫0 تعليق