من أخترع أول طائرة؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الكثير من الناس التي تهتم بتفاصيل الماضي وتعرض سؤال له أهمية كبيرة ويعتبر من الأسئلة العالمية التي تُهم جميع البلدان، حيث أنه لأول طائرة تم صنعها لها  حكاية ولها أفراد مخترعين لفكرتها، حيث أن الطائرات الآن أصبحت أسهل طرق التنقل داخل البلاد   أو من بلد إلى بلد أخرى، مما جعل لها أهمية في أي دولة سواء عربية أو أجنبية، ولهذا سوف نقدم لكم إجابة السؤال الذي يطرح باستمرار والذي هو من أخترع أول طائرة؟ وبأدق التفاصيل، ولذلك تابعوا المقال حتى النهاية لكي تكون على دراية وعلم بكل التفاصيل التي تخص المخترع الأول للطائرة ومتى تم اختراعها وتطويرها وغيرها من المعلومات التي تُعد أساسية عن أختراع الطائرة.

من أخترع أول طائرة؟

عباس بن فرناس:

  • من أبرز وأول الأشخاص الذين قاموا بإختراع أول طائرة هو العالم الأندلسي والذي هو أسمه عباس بن فرناس وهو دينه الإسلام وأطلق عليه هو “أبو الطيران” وذلك لأنه هو من أول الاشخاص الذين قاموا بإختراع  الطائرة وكان اختراع ناجح وتمكن من إنشاء طائرة للتنقل،  بالإضافة إلى أن لهذا العالم عباس بن فرناس كان له مساهمة قوية في المجال الخاص بالطيران، وكان من أحد الأشخاص التي لها دور قوي في أن ينفتح الباب الخاص بعلوم الطيران.
  • واسم هذا العالم كاملاً هو عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني المكنى بأبي القاسم، وكانت عائلته نسلها يرجع لنسل البرابرة، كما أن عباس بن فرناس ولد في مقاطعة ملقا الأسبانية وكانت سنة ولادته ثماني مائة وعشرة ميلادي، بالإضافة إلى ذلك فقط عمل عباس بن فرناس على حياته منذ أن نبغ في تطور نفسه وكان يعطي اهتمام كبير للتعرف على العلوم المتنوعة كعلوم الهندسة وعلوم الفلك وعلوم الفيزياء وعلوم الموسيقى، ولكن كان علوم الهندسة والفيزياء في البداية وبعد أن قام بالسفر للعراق بدار الحكمة ليدرس بها عمل على دراسة علوم الموسيقى والفلك. 
  • وقام عباس بن فرناس بصنع طائرة وكانت أول طائرة بالشراعية الخفاقة واستخدمها وقام بعمل بها عميلة طيران وكانت أول عملية في عالم الطيران ناجحة، ولكن كان بجانب النجاح لصنع الطائرة واستخدامها في الطيران كانت عملية الهبوط بعد الطيران صعبة بعض الشئ مما تسببت في إصابة عباس بن فرناس ببعض الجروح القوية.
  • وبالإضافة إلى نجاح عباس بن فرناس في عالم الطيران وصنعها إلا أنه أتجه أيضاً لعدة مجالات أخرى وبدأ يصنع بها أشياء ناجحة، مثل العدسات الخاصة بالنظارات والنظارات نفسها، وكذلك العدسات التي تستخدم گ مكبر، كما أن قام باستخدام الصخور التي تكون بلورية في تحويلها لزجاج الشئ الذي ساهم في أن يصنع كم هائل من تلك المادة.
  • وعلى الرغم من تاريخ عباس بن فرناس وتطوراته ونجاحه في أعمال عدة يجعله من العلماء المميزين إلا أن التاريخ لم يقدر على نقل وعرض جميع الأعمال الخاصة بعباس بن فرناس.

الأخوان رايت:

  • الأخوان رايت هم من أبرز الأشخاص أيضاً الذين ساهموا في اختراع أول طائرة، وهذان الأخوان اصلهم أمريكي أخ أكبر من الآخر  وأسم الأخ الأكبر هو ويلبر رايت وسنة ولادته هي ألف وثماني مائة وسبعة وستون ميلادي، أما أخوه الأصغر أسمه هو أورفيل رايت وسنة ولادته هي ألف وثماني مائة وواحد وسبعون ميلادي، وأسم والد الأخوين رايت هو ميلتون رايت وأما والدتهم أسمها سوزان كاثرين رايت.
  • وبدأو الأخوان رايت حياتهم العملية في مدرسة كانت عامة وحصلوا بها على الشهادة الأبتدائية، وكان والدهم ووالدتهم ينتقلوا في جميع الأماكن في أمريكا وكان دائماً الأخوان رايت برفقتهم، حيث أن الأخوان رايت كان بداخلهم روح من الأهداف والطموح مستمدة من والدهم، واعتبرو الأهداف هو مبدأ لا يجب التخلي عنه مما جعلهم يتعاونوا فيما بينهم حتى تمكنوا من تسويق الاختراعات الخاصة بهم.
  • وكانوا الأخوان رايت لهم فضل كبير في أن تنطلق أول طائرة بنجاح، وهذا بعد أن قاموا بعمل تجارب عدة فكانت أولاً في طائرة بالشراعات من خلال المرتفعات الخاصة بولاية كارولاينا الشمالية ولكن لم ينجحوا في ذلك، مما دفعهم في البدء  للبحث عن المشاكل التي لم  تجعلها ناجحة وبدأو بإيجاد حلول لها  وطورا بها، حيث أن المهارات التي اكتسبوها والتجارب التي خاضوا بها جعلتهم لديهم المقدرة في أن يتحكموا بالطائرة أثناء صعودها بالجو.
  • وبعد ذلك قاموا بإنشاء طائرة أخرى يتم استخدامها بالمحرك وكانت سنة إنشائها في عام  ألف وتسعمائة وثلاثة.
  • كما أن الأخوان رايت تمكنوا من صنع محرك في الطائرة المختصة بهم والتي كان وزنها يصل إلى مائتين وأربعة وسبعين أما  الطوال الخاص بها يصل إلى أثني عشر متر، وقررو الأخوان عمل رحلة بالطائرة وأقاموا قرعة وفاز بها الأخ الأكبر ولكن لم يتمكن من ذلك لظهور مشكلة ما بالطائرة، ولكن قرروا مرة أخرى للقيام برحلة جوية بالطائرة مع زيادة المسافة الجوية في كل مرة.
  • وبعدها بدأ الأخوان رايت بالإعلان عن المنتجات التي قاموا باختراعها وعملوا على تسويقها  وهذا كان بمكان يسمى وزارة الحرب وكان موقعه في الحكومة الأمريكية وغيرها من الحكومات الخاصة بدول أوروبا الأخرى .
  • وظلت العروض المعلنة بالأعمال الخاصة بهم لحين وصولها لروسيا ولكن تم رفضها وظل الرفض لحين عام ألف تسعمائة وسبعة، وفي هذا العام تمكنوا من بيع طائرة لوحدة من الوحدات الخاص بالجيش في أمريكا وبيع طائرة أخرى لنقابة رجال الأعمال في فرنسا بعام ألف وتسعمائة وثمانية، وبعدها طلب الجيشان الفرنسي وكذلك الأمريكي من الأخوان رايت أن يقومون بإضافة مقعد إضافي بالطائرة وبالفعل قاموا بذلك.

كيف تطور اختراع الطائرة؟

حصلت صناعة وتصميم الطائرات شهرة وتطور في الصناعة بنسبة كبيرة جداً جعلت استخدامها أصبح مفضلاً في المجالات الخاصة بالتجارة بدلاً من المجال الخاص بالعسكرية، ومع أنتهاء الثلاثينات التي من القرن العشرين حدثت تطورات عالية جداً في الطائرات من قبل إحدى المهندسين والذين أسمهم فرانك ويتل الإنجليزي وهانس فون أوهاين الألماني، حيث أنهم قاموا بصنع نوع آخر من المحركات الخاصة بالطائرات وهو

يطلق عليه أسم المحرك النفاث وهذا النوع من المحرك يقوم بإرتفاع السرعة المختصة بالطائرة ويزيد أيضاً من تحليق الطائرة.

كما أن صنع الطائرات أصبح تركيزة الأكبر حول محركات الطائرة فتم تطوير المحركات حتى قاموا بعمل محركات تعمل من خلال الطاقة  الكهربائية المولدة من خلال مصادر تعمل كبديل للطاقة مثل الخلايا التي تأتي من خلال الشمس وغيرها من الطاقة التي تعمل كبديل.

ما هو تاريخ الطيران؟

كان للإنسان رغبة  في أن يحقق الحلم الذي يحلم به وهو الطيران وهذا الحلم تحول وأصبح حقيقة وهذا نتيجة للمجهودات والتجارب  الكثيرة التي  قام بها أشخاص عدة والتى قام بها أول شخص والذي أسمه أولس جيليوس في عام أربعمائة قبل الميلاد وهو عالم الفيلسوف الإغريقي والرياضيات والفلك،  عندما قام بعمل آلة تقوم بالطيران بواسطة محرك بخاري، وكان الحديث عنها أنها حلقت في الجو حتى كان ارتفاعها مئتين متر.

Advertissement

وبعدها بالقرن التاسع من الميلاد تمكن العالم الذي اسمه عباس بن فرناس بالنجاح بتصميم أول طائرة ولهذا تم التوضيح سابقاً أنه هو أولعالم اخترع الطائرة الجوية ونجح في اختراعه، وبعد نجاحه في اختراع الطائرة ظلت المجهودات والتجارب حول اختراع الطائرات.

‫0 تعليق