ما هو مرض الروماتيزم وما هي اسبابه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

يضم مصطلح الروماتيزم طيفاً واسعاً من الأمراض والمشاكل الصحيّة الناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم للأنسجة السليمة فيه، فقد يؤثر هذا المرض في المفاصل، والأوتار، والأربطة، بالإضافة إلى احتمالية تأثر العضلات والعظام أيضاً بالالتهاب. وفي بعض الأحيان يُطلق على أمراض الروماتيزم اسم الاضطرابات العضلية الهيكلية والتي غالباً ما تصيب النساء مقارنةً بإصابتها الرجال، وهنا يمكن القول بأنّ هناك مجموعة من الأعراض التي قد تظهر على المصاب بالروماتيزم، وتتلخص في الشعور بألم في المفاصل، أو المفصل المصاب مع عدم القدرة على تحريكه، بالإضافة إلى انتفاخ أو احمرار المنطقة المتأثرة بالالتهاب، وارتفاع درجة حرارتها، وفي الحقيقة يُشرف على المريض طبيب اختصاصي بأمراض الروماتيزم، ليقوم بوضع خطة علاجية تتضمن مجموعة من الأدوية، والتمارين الرياضية المنتظمة، بالإضافة إلى تقديم نظام غذائي صحي للمريض، والتشديد على أهمية نيل قسط كافٍ من الراحة خلال اليوم.

أمراض الروماتيزم

تندرج تحت أمراض الروماتيزم مجموعة كبيرة من الأمراض والمشاكل الصحيّة الناتجة عن الالتهاب، ويمكن توضيح بعض من هذه الأمراض على النحو الآتي:

التهاب المفاصل الروماتويدي: يعدّ التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض الالتهاب المزمنة، التي تصيب غالباً المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى أنّها في بعض الحالات قد تصيب أجزاء أخرى من الجسم، كالرئتين، والعينين، والأوعية الدموية، والجلد، فيعاني المريض المصاب بهذا المرض من التهاب، وانتفاخ في المنطقة المتأثرة، بالإضافة إلى الألم الشديد.

النقرس: يحدث مرض النقرس نتيجة ارتفاع مستوى بلورات حمض اليوريكفي الجسم، الأمر الذي يؤدّي إلى تراكمها في الأنسجة، فتتسبّب بانتفاخ، واحمرار، وسخونة المنطقة المصابة، والتي غالباً ما تكون إصبع القدم الكبير، وفي بعض الحالات قد تمتد الإصابة لتصيب مفاصلاً أخرى من الجسم، وتجدر الإشارة إلى احتمالية انخفاض كفاءة الكلى وقدرتها على القيام بوظائفها، بسبب ارتفاع نسبة بلورات حمض اليوريك في الجسم.

التهابُ الأوعيةِ الدمويَّة: يُعدّ التهاب الأوعية الدموية من أمراض الالتهاب الخطيرة والنادرة، والتي من الممكن أن تتسبّب بنقص تروية النسيج الذي تغذية الأوعية الدموية بالدم، وقد يعاني المصاب بهذا المرض من الضعف الشديد في أطرافه، بالإضافة للحمى، والسعال، كما قد يُلاحظ ظهور بقع حمراء، وتقرحات على سطح الجلد.

تصلب الجلد: يُعدّ تصلّب الجلد من الأمراض المزمنة التي تؤثّر في النسيج الضام في أجزاء مختلفة من الجسم، فالأعراض التي قد يعاني منها المريض مختلفة، وتعتمد على الجزء المصاب بالمرض.

التهاب التجويف الكيسي: وفي هذه الحالة المرضيّة، يصاب الكيس الزلالي الصغير المملوء بالسائل بالالتهاب، وتجدر الإشارة إلى أهمية هذا الكيس الزلالي في تقليل الاحتكاك بين المفاصل.

 التهاب العضلات: وهو من أمراض الروماتيزم التي يحدث فيها التهاب عضلي، وقد يؤثّر هذا المرض في أي جزء من عضلات الجسم المختلفة.

التهاب المفاصل الصدفي: وهو نوع من أنواع التهابات المفاصل التي تصيب مفاصل أصابع اليدين والقدمين، ويتميّز هذا النوع من التهاب المفاصل بأنّه يترافق مع إصابة الجلد بالصدفيّة.

التهاب المفاصل الجرثومي: وهو نوع من التهابات المفاصل التي تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى، مثال ذلك؛ الإصابة ببكتيريا النيسريّة البنية.

أسباب الروماتيزم وعوامل الخطر

في الحقيقة إن أسباب الروماتيزم الدقيقة مجهولة إلى الآن، إلا أن السبب الرئيس وراءه هو حدوث خلل في جهاز المناعة، إذ يهاجم جهاز المناعة الأنسجة والخلايا الطبيعية في الجسم لسبب مجهول.

يعتقد البعض أن الجينات هي السبب، ويظن آخرون أن التعرض لبعض العوامل في المحيط، مثل: دخان السجائر، أو التلوث وغيرها قد يقف وراء هذا الهجوم غير المبرر.

وتشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالروماتيزم ما يأتي:

1. العمر

قد تزداد فرصة الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم مع التقدم في العمر، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره، بينما تشيع بعض أمراض الروماتيزم الأخرى بين بداية مرحلة البلوغ ومتوسط العمر، مثل: الذئبة وغيرها.

2. الجنس

تميل بعض أمراض الروماتيزم للحدوث عند النساء أكثر، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره، بينما تميل بعض الأمراض الأخرى للحدوث عند الرجال، مثل: النقرس.

3. التعرض لعدوى معينة

يعد التعرض لعدوى معينة من أسباب الروماتيزم الشائعة، إذ يمكن أن يحفز ذلك ظهور بعض الأمراض الروماتيزمية، مثل: الذئبة، وغيرها.

4. المشاكل الصحية الأساسية

يمكن أن تؤدي المشاكل الصحية الأساسية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو قصور الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم مثل النقرس، كما قد يؤدي إلى الإصابة بنوع معين من أمراض الروماتيزم إلى الإصابة بنوع آخر منها أيضًا.

أعراض الروماتيزم

إليك 7 أعراض وسمات قد تُحدثها وتتميز بها أمراض الروماتيزم، مع التنويه إلى أن أمراض الروماتيزم قد لا تحدث فيها جميعًا هذه النقاط ال7، إلا أن أول 4 نقاط منها على الأقل قد تكون مشتركة فيها جميعًا، وهي كالآتي:

ألم وانزعاج عادةً ما يُلاحظ بالقرب من مفصل واحد أو أكثر بما في ذلك العمود الفقري.

ألم عند تحريك المنطقة أو المناطق المصابة. 

Advertissement

تصلب المنطقة أو المناطق المصابة خصوصًا بعد مرور فترة من عدم الحركة.

تحسن في الأعراض بعد ممارسة التمارين الخفيفة، وازدياد حدتها عند ممارسة التمارين القوية.

تفاقم الأعراض وازديادها سوءًا نتيجة للعوامل المناخية مثل انخفاض الضغط الجوي وارتفاع الرطوبة وغيرها. تحسن الأعراض عند تدفئة المنطقة أو المناطق المصابة.

‫0 تعليق