لماذا غضب الله يوم القيامة غضباً شديداً جداً لم يغضبه من قبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

السلام عليكم مشاهدى الاعزاء أتى الينا سؤال من احد المعلقين فى قناتنا وهو لماذا غضب الله يوم القيامة غضباً شديداً وقام فريق الاعداد بجمع المعلومات حتى يعطى لكم هذه الاجابة عن يوم القيامة ذكر فى حديث شريف ان الله سبحانه وتعالى سيغضب غضباً شديداً يوم القيامة وذالك ولكن ماهو هذا الحديث وماسبب غضب الله عزوجل فهذا ماسنتعرف عليه فى هذا الفديو فيها بنا

ذكر فى حديث قدسى سبب غضب الله عز وجل يوم القيامة فهيا بنا لنعرف ماذا حدث

وى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

أتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بلحم فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ثم قال ( أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذلك ؟ يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض عليكم بآدم فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا ؟ فيقول آدم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح . فيأتون نوحا فيقولون يا نوح إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول إن ربي عز و جل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم . فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول لهم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات – فذكرهن أبو حيان في الحديث – نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى . فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى . فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد صبيا اشفع لنا ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط ولن يغضب بعده مثله – ولم يذكر ذنبا – نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه و سلم . فيأتون محمدا صلى الله عليه و سلم فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عز و جل ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب أمتي يا رب فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ثم قال والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير أو كما بين مكة وبصرى )

وفي هذا الحديث نعرف منه شدة يوم القيامة على الناس، وطول وقوفهم فيه حتى يملوا ويطلبوا الشفاعة، وظاهر الحديث أن الكفار كذلك يطلبون الفصل في القضاء مع أن مصيرهم إلى النار، وعذابها أشد مما يجدونه في موقف الحساب، ولكن يبدو أن ما هم فيه من الكرب ينسيهم ما بعده ولو كان أشد منه، وهذا من الخذلان العظيم أن يطلبوا سرعة عذابهم، وكما خذلوا في الدنيا فاختاروا الكفر على الإيمان خذلوا يوم القيامة بطلب الخلوص من شدته بعذاب النار، نعوذ بالله تعالى من الخذلان، ونسأله سبحانه النجاة من النار.

وإذا رأى المؤمن شدة زحام الناس في موضع من مواضع الزحام فليتذكر زحام يوم القيامة، وليعد له ما ينجيه منه بالأعمال الصالحة. وإذا أحس حرارة الجو، وشدة لهب الشمس فليتذكر حر يوم القيامة حين تدنو الشمس من رؤوس الخلق حتى تغلي بها رؤوسهم كما تغلي القدور، وليأخذ بأسباب النجاة من ذلك بالأعمال الصالحة التي تكون سببا للاستظلال بظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله، وقد قال أبو ذر رضي الله عنه في موعظة له: ((صم يوما شديدا حره لحر يوم للنشور وصل ركعتين في سواد الليل لظلمة القبور)).

وايضاً هذا الحديث وضح لنا سعة الجنة، وسعتها دليل على سعة رحمة الله تبارك وتعالى؛ إذ كان عرض باب من أبوابها كما بين مكة وهجر، وهي الإحساء، أو مكة وبصرى وهي في الشام، وثمن الجنة بعد رحمة الله تعالى الإيمان والعمل الصالح، فشمروا عن سواعد الجد في بنائها واتخاذ أحسن الأماكن فيها، ونيل أعلى درجاتها؛ فإنها المستقبل الحقيقي الذي لا مستقبل بعده، ولا فوقه، ولا فوز أحسن منه فقال تعالى ﴿ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الغُرُورِ ﴾

اذا اعزائى المشاهدين فإن الله قد غضب غضباً لم يغضب قبله ولم يغضب بعده مثله } وسبب ذلك أن هذا اليوم هو يوم الفصل, ويوم الحساب, وكل الظلمة والطواغيت والمجرمين، وكل من أمهلهم الله سبحانه ومن أنظرهم الله سبحانه مجتمعون، وهذه هي ساعة الانتقام من الجميع -نسأل الله العفو والعافية- وليس هناك غضب أشد منه.

Advertissement

ويغضب عز وجل في هذه الدنيا, كأن يغضب على أمم, كما غضب على قوم نوح فأغرقهم, وعلى عاد فأرسل عليهم الريح العقيم، وعلى ثمود فأخذتهم الصيحة، ولكن الغضب يوم القيامة على كل من كفر وعصى وكذب وجحد وأنكر, فذلك الموقف هو أعظم المواقف، ليس قبله ولا بعده مثله.

‫0 تعليق