فوائد وأضرار رياضة كمال الأجسام

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الكثير منا يسعى للحصول على جسم متناسق ورشيق، وتعد رياضة كمال الأجسام من أفضل الألعاب الرياضية التي يمكن ممارستها للحصول على جسم صحي ومتناسق، وإن كانت رياضة كمال الأجسام تتضمن العديد من الفوائد الصحية للجسم تسبب أيضًا عدد من الأضرار التي تؤثر على أجزاء الجسم المختلفة وتسبب العديد من المشاكل الصحية، ولكن ذلك يعتمد على عمر اللاعب ومدى شدة اللعب التي يقوم بها.

رياضة كمال الأجسام :

هي رياضة أساسها هو إبراز وإظهار عضلات الجسم (مقارنةً مع عضلات المنافسين الآخرين) وفقًا لقواعد محددة وهي الكثافة والنوعية والوضوح ولون البشرة  والتي تخضع لأحكام نسبية فيما يتعلق بكل قاعدة ، حيث يوجد سبعة حكام كل منهم يعطي عدداً من النقاط لكل متنافس، وبناءا على هذه النقاط يُرتب المتسابقين تنازليا، ويكون الفائز هو صاحب أقل عدد من النقاط.

فوائد رياضة كمال الأجسام:

تمتلك رياضة كمال الأجسام عدد كبير من الفوائد التي تعمل على تحسين صحة الجسم ومحاربة الأمراض المختلفة مثل القلق والاكتئاب وداء السكري وتنشيط الدورة الدموية. ومن هذه الفوائد:

1. تحسين قوة الجسم:

تعمل رياضة كمال الأجسام على تحسين قوة الجسم وبناء العضلات في المناطق المختلفة حيث يصبح الجسم أكثر صلابة وقوة كما تعمل على زيادة نسبة المعادن والفيتامينات التي تدخل في بناء العظام والمفاصل، وذلك في حالة ممارسة رياضة كمال الأجسام بشكل مستمر ومنتظم على المدى البعيد.

2. مقاومة التوتر والاكتئاب:

تساعد رياضة كمال الأجسام على التحسين من الحالة المزاجية والتخفيف من حدة التوتر والاكتئاب التي تصيب بعض الأشخاص نتيجة الضغوط الحياتية والعاطفية، وتعمل هذه الرياضة على تنشيط الذاكرة والتفكير والحماية من مرض الزهايمر الذي يصيب عدد كبير من الناس في مراحل متقدمة من العمر.

3. زيادة كفاءة البنكرياس:

من أهم فوائد رياضة كمال الأجسام زيادة كفاءة البنكرياس والعمل على مقاومة داء السكري من النوع الثاني الذي أصبح مرض مزمن لدى الكثيرين في الوقت الراهن بجانب زيادة حساسية الجسم للأنسولين، ويمكن تطبيق برنامج رياضي لمدة أربع أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة للبرنامج وذلك لزيادة عملية التمثيل الغذائي.

اضرار رياضة كمال الأجسام:

إذا كانت رياضة كمال الأجسام تعمل على تحسين صحة وقوة الجسم بجانب تنشيط عدد من أعضاء الجسم وزيادة كفائتها تتضمن أيضًا عدد كبير من السلبيات التي تؤثر على أعضاء حيوية في داخل جسم الإنسان ومن هذه السلبيات :

1. الأمراض الخاصة بالكبد والكلى:

تكون رياضة كمال الأجسام سبب رئيسي في أمراض الكبد والكلى حيث تعمل هذه الرياضة على زيادة مادة اليوريك في الكبد والكلى وذلك بسبب اعتماد لاعب رياضة كمال الأجسام على الأغذية التي تحتوي على البروتينات فقط مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض إلى غير ذلك والعزوف عن تناول الخضراوات والكربوهيدرات أو عدم التوازن بين تناول هذه الأطعمة المختلفة.

2. أمراض القلب:

يؤدي ممارسة هذه الرياضة بشكل مبالغ فيه إلى عدد من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة التي قد تؤدي إلى أزمة قلبية حادة وذلك نتيجة أرتفاع ضغط الدم مع ممارسة هذه التمارين العنيفة وزيادة تضخم عضلة القلب وزيادة في معدل الكوليسترول داخل الدم وذلك نتيجة تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على نسبة بروتين عالية، وبجانب ذلك تعمل على زيادة الحفر والندبات في البشرة.

3.آلام المعدة والجهاز الهضمي:

Advertissement

كثيرًا من لاعبي رياضة كمال الأجسام لا يولى اهتمام إلى الأمراض التي قد تصيب المعدة والجهاز الهضمي وذلك نتيجة الممارسات الخاطئة التي يرتكبها في أثناء ممارسة هذه الرياضة، حيث يعتمد اللاعب في طعامه على تناول كمية كبيرة من البروتينات التي تتركز في شكل أساسي على اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والحليب التي تشكل عبئا ً كبير على الجهاز الهضمي في أثناء عملية الهضم وتتأثر المعدة بشكل مباشر نتيجة هذا الأسلوب في تناول الأطعمة، وذلك بجانب التعرض المستمر إلى تشنجات عضلية نتيجة زيادة نسبة الكتلة العضلية بشكل سريع ومبالغ فيه كما يؤدي ذلك إلى إضعاف مناعة الجسم مع الاستمرار في هذه العادات.

‫0 تعليق