علامات نقص فيتامين سي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الكثير منا معرض للإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن داخل الجسم وبالأخص فيتامين سي،

وذلك قد يكون بسبب سوء التغذية وعدم التغذية بشكل سليم والإعتماد على أنواع معينة في الطعام وعدم التنوع والتوازن بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والخضروات وأحيانًا يكون نقص فيتامين سي نتيجة التدخين، أو يكون هذا النقص بسبب أمراض الكلى المختلفة.

 علاج نقص فيتامين سي يلزم إتباع برنامج غذائي مناسب بجانب تناول عدد من الأدوية التي تكون تحت إشراف طبيب، ويحتاج علاج هذا النقص في فيتامين سي إلى مدة متباينة قد تصل إلى عدة أشهر وذلك على حسب الحالة المرضية وهناك عدد من الأعراض إذا ظهرت على شخص فإنه من المحتمل أن يكون مصاب بنقص فيتامين سي.

أعراض نقص فيتامين سي في الجسم:

  • هناك عدد من الأعراض تدل على نقص فيتامين سي في الجسم إذا ظهر عدد منها على شخص ما يلزم التوجه إلى الطبيب وإجراء التحاليل الطبية المناسبة وهي كالآتي :

1. الطفح الجلدي والخشونة:

نظرًا لأهمية فيتامين سي في جميع أجزاء الجسم المختلفة؛ فهو يلعب دورًا مهمًا في إفراز وتحفيز الكولاجين في الجلد الذي يساعد على صحة جلد الإنسان والحفاظ عليه من الأمراض الجلدية المختلفة، حيث النقص في إنتاج مادة الكولاجين يعمل على تراكم الكيراتين على الجسم والجلد الذي بدوره يعمل على ظهور خشونة في الجلد التي تشبه جلد البط والدجاج وذلك بجانب الطفح الجلدي وتظهر هذه العلامات بوضوح في منطقة المؤخرة والفخذين ويمكن أن تظهر على الذراعين.

2. الشعر المجعد:

من أشهر علامات نقص فيتامين سي نمو الشعر بطريقة مجعدة؛ وذلك نتيجة الخلل الذي يسببه نقص فيتامين سي في البروتينات في فروة الرأس والتي يعتمد عليها الشعر في عملية النمو، ولكن أغلب المصابين بنقص فيتامين سي قد لا يلحظون هذا وذلك بسبب تساقط الشعر بشكل كثيف ويمكن التغلب على هذه المشكلة والعلاج خلال شهر واحد فقط مع الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

3. ظهور الكدمات:

يتسبب نقص فيتامين سي في الجسم في ظهور الكدمات بسهولة؛ حيث أن الكدمات تحدث نتيجة تمزق في الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد مباشرة ً والتي تتسبب في تسرب الدم من هذه المنطقة إلى المناطق المحيطة بها وبذلك تظهر الكدمات على هيئة بقع بنفسجية اللون أو ذات لون أزرق ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة.

4. نزيف اللثة:

نقص فيتامين سي بشكل كبير ومبالغ فيه يؤدي إلى نزيف اللثة ويتسبب في تساقط الأسنان، وذلك بسبب الضعف الذي يصيب أنسجة اللثة والأوعية الدموية المحيطة بالأسنان، ومن أشهر العلامات التي يمكن أن تظهر في هذه الحالة هي تحول لثة المصاب بنقص فيتامين سي إلى اللون البنفسجي.

5.البطء في عملية التئام الجروح:

يعمل نقص فيتامين سي بشكل كبير على التقليل من إفراز وإنتاج الكولاجين الذي بدوره يعمل على البطء في عملية التئام الجروح ويظهر ذلك بشكل واضح لدى مرضى السكري، وقد يتسبب نقص فيتامين سي في إعادة فتح الجروح القديمة التي قد تؤدي إلى العدوى والالتهابات التي تؤذي إلى مضاعفات خطيرة خاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة.

أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي:

يتواجد فيتامين سي في العديد من الأطعمة المختلفة التي عند تناولها يمكن رفع معدل الفيتامين في الجسم والتغلب على كافة المضاعفات الناتجة عن نقصه، كما يمكن تناول عدد من المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد على إمداد الجسم بفيتامين سي ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بنسبة عالية هي:

1. الفاكهة:

مثل البرتقال والأناناس والجوافة والكيوي والكمثرى واليوستفندي والفراولة.

2. الخضراوات:

Advertissement

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من فيتامين سي مثل السبانخ والبروكلي والجرجير والبقدونس والبصل والخس والطماطم والفلفل بجانب الليمون.

‫0 تعليق