علامات تدل على ضعف الشخصية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الشخصية الضعيفة تعتبر الشخصية أهم شيء في الإنسان، لأنها هويته الخاصة التي تعبر عنه، والتي يحكم الناس من خلالها عليه، والشخصية الضعيفة هي شخصية قاصرة، وسلبية، وعاجزة عن الاندماج في الحياة كالآخرين.[١] من الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص الأذكياء، ضاعت فرصهم بسبب شخصيتهم الضعيفة العاجزة عن النهوض بالذات، والضعف صفة مكتسبة في الشخصية، حيث يمكن أن نتخلص منها، أو نقويها

الشخصية الضعيفة هي شخصية دفاعية، بمعنى أنها ترى نفسها في موضع الاتهام عند التحدث مع الآخرين، فهي تميل بشكل ملحوظ للدفاع عن نفسها مهما كان مجرى الحديث حولها، كما أنها لا تعترف بأي خطأ تقترفه مهما كان.

ما هي العلامات الدالة على ضعف الشخصية؟ هناك العديد ن العلامات التي تدل على أن هذا الشخص لديه شخصية ضعيفة ومهزوزة وهي:

-التردد في اتخاذ القرارات الشخصية الضعيفة يصعب عليها أن تتخذ القرارات المتعلقة بمجرى حياتها حتى لو كان ذلك القرار متعلق بشيء بسيط، كما أنها تميل إلى تغيير رأيها كثيراً وبشكل متكرر.

-عدم الرضا بالانعزال الشخصية الضعيفة لا تحب أن تبقى وحدها، ولو لفترة قصيرة لا تتجاوز الدقيقة، وهذا ما يدفعها إلى النظر إلى الهاتف على أمل أن تجد رسالة أو اتصال من أي شخص آخر

– -الاتكال على الآخرين: ضعيف الشخصية يتّكل على الآخرين في كل شيء، فهو غير قادر على تحمل المسؤولية لذلك تجده يتكل على الناس لإنجاز أعماله ومهماته.

– -انعدام الرأي: صاحب الشخصية الضعيفة لا رأي له، فهو لا يتجرأ على قول رأيه ولذلك يعتمد على آراء الأخرين وقديطلب من الناس أن يقرروا عنه.

– -الصمت الدائم: ضعيف الشخصية لا حديث لديه، فهو دائم الصمت يستمع لما يقوله الناس فقط دون أن يشاركهم المحادثة وإذا طلب منه أن يتحدث تبلك وتلعثم بالكلمات.

– ا-لخجل الشديد: أكثر ما يدل على أن الشخص صاحب شخصية ضعيفة الخجل الشديد الغير منطقي، فهو يخجل من كل شيء، من التحدث، من إبداء الرأي، من المشاركة في النشاطات الاجتماعية، خجله هذا يجعل منه شخص منعزل.

-يستخدم هذا الشخص صفة الكذب بشكل دائم لكي يتمكن من الهروب من أي موقف يجرحه أو صعب بالنسبة له.

-نجد أن هذا الشخص لا يوجد لديه أي طموحات لكي يقوم بتنفيذها ولا أي إبداع داخلي.

-شخصية سلبية متشائمة أغلب الوقت.

 -تبكي لأتفه الأسباب، وأمام الناس.

Advertissement

-الإيمان بأن الحظ هو المتحكم في الحياة الشخص الذي يعاني من ضعف في شخصيته يظن أن الحظ السيء أو الجيد هو الذي يحكم سير الأمور في حياته، ولا يعتقد أن الذكاء أو المهارات لها أي دور فعال في ذلك.

-من صفات الشخصية الضعيفة هي الكسل الشديد، حيث سيميل الشخص إلى أخذ أكثر من قيلولة واحدة خلال اليوم، ومن الجدير بالذكر أن هذه هي من علامات الاكتئاب أيضاً.

‫0 تعليق