شيئ محرم علي المسلم فعله اثناء الصلاة حذرنا منه الرسول ﷺ احذر لتكون من اهل النار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

السلام عليكم مشاهدى الاعزاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صلوا كما رأيتموني أصلي ” ولكن تحدث اخطاء كثيرة من المصلين اثناء الصلاة البعض لايعرفها والبعض الاخر يتجاهلها ولكن يجب فى الصلوات خصيصاً ان نتجنب هذه الاخطاء 1/الالتفات في الصلاة.

من الخطأ الذي يقع فيه بعض المصلين الالتفات في الصلاة يمينا أو شمالا، ومنهم من يَسرح ببصره في جميع الجهات. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ففي صحيح البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الالْتِفَاتِ فِي الصَّلاَةِ؟ فَقَالَ: «هُوَ اخْتِلاَسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاَةِ العَبْدِ». فينبغي للمصلي أن يسكن في صلاته ولا يلتفت فيها، بل ينبغي له ألاّ يُجاوزَ بصرُه موضعَ سجودِه.

2/رفع القدمين عن الأرض أثناء السجود

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي.

3-عدم ملامسة الأنف للأرض أثناء الصلاة

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي.

4/سباق الإمام

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا أيها الناس! إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالانصراف، فإني أراكم من أمامي ومن خلفي، وأيم الذي نفسي بيده، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا) – صحيح الجامع.

5/وضع الذراعين بالكامل أثناء السجود على الأرض

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اعتدلوا في السجود ولا يبسطن أحدكم ذراعيه في الصلاة بسط الكلب) – صحيح الترمذي.

6/تشبيك الأصابع.

يُكره تشبيك الأصابع في الصلاة، وداخل المسجد، بل وعند القدوم إليه، وأخرج ابن حبان وأبو داود والترمذي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ قال: حَدَّثَنِي أَبُو ثمَامَةَ الْحَنَّاطُ أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ أَدْرَكَهُ وَهُوَ يُرِيدُ الْمَسْجِدَ، أَدْرَكَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ، قَالَ: فَوَجَدَنِي وَأَنَا مُشَبِّكٌ بِيَدَيَّ فَنَهَانِي عَنْ ذَلِكَ، وَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ فَإِنَّهُ فِي صَلاَةٍ ».

7/التهاون في تسوية الصفوف.

مِن الناس مَن يقف في الصفّ غيرَ مُبَال بتسوية الصفوف، فيتقدّم عن الصف أو يتأخر وهو لا يبالي. فأن النبي صلى الله عليه وسلم شدّد في الأمر بتسوية الصفوف، واعتبرها من تمام الصلاة.

ففي الصحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ». وفي لفظ مسلم «…فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلاةِ».

وفي الصحيحين عن النُّعْمَان بْن بَشِيرٍ رضي الله عنه يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ وُجُوهِكُمْ ».

8/ترك التسبيح في السجود.

من الناس مَن يشتغل بالدعاء في السجود، ويترك التسبيح فيه. ولا شك أن الدعاء في السجود مُرَغّبٌ فيه، فقد حثّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها ما أخرجه مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ». لكن من السنة أيضا أن يقول المصلي في سجوده: “سبحان ربي الأعلى” على الأقل ثلاث مرات، ثم يدعو بعد ذلك بما يشاء من خيرَي الدنيا والآخرة. فقد أخرج ابن ماجة في السنن عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِذَا رَكَعَ: « سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ» ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، وَإِذَا سَجَدَ قَالَ: « سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى» ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.

9/ترك تكبيرة الإحرام، والاكتفاء بتكبيرة الركوع عند إدراك الإمام راكعا.

فبعض الناس مِن شِدّة سُرعتهم لإدراك الركوع مع الإمام يَهوي أحدُهم راكعا ويُكبر تكبيرة الركوع فقط، ويترك تكبيرة الإحرام، مع أن تكبيرة الإحرام فرض من فرائض الصلاة كما هو معلوم، فمن تركها فصلاته باطلة. لقوله عليه الصلاة والسلام: «مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ». والحديث أخرجه أبو داود وابن ماجة والترمذي وأحمد وغيرهم بإسناد صحيح من حديث عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه.

10/الدخول إلى المسجد بروائحَ خبيثة.

Advertissement

فمِن احترام المسجد وعُمّاره تجْنِيبُه الروائحَ الكريهة، لأنها تؤذي المصلين وتشوّش عليهم في صلاتهم، سواء في ذلك رائحة الثوم أو البصل أو الدخان أو العرق أو الجوارب أو ما أشبه ذلك..

ففي صحيح مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: « مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الْبَقْلَةِ الثُّومِ – وَقَالَ مَرَّةً مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ وَالثُّومَ وَالْكُرَّاثَ – فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ».

‫0 تعليق