خمس فوائد صحية من البقدونس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

خمس فوائد صحية من البقدونس, في قديم الزمان كان يستخدم البقدونس في تزيين قبور المتوفيين وأيضاً الفائزين،وحديثاً تم استخدامه في تزيين الأطباق دون معرفة الفوائد الصحيةالكثيرة له ونظراً لهذه الفوائد الحمة تم استخدامه في وصفات كثيرةطبية من قبل استخدامه في وصفات الطهي والطعاموذلكلأنه يحتوي على كم كبير من الزيوت المتطايرة والمعادن ويكون البقدونس متوافراً طوال العام في المتاجر حيث لها شعبيةكبيرة على مستوى العالم بالرغم من أنه لا ينبت إلا كل عامين فقط، ومن الطريف في الأمر تقديس بلاد الاغريق للبقدونس و ينتمي إلىعائلة الكرفس الصخري.

ما هي فوائد البقدونس الطبية؟

منذ حوالي 2000 عام كان الرومان والاغريق يستخدم البقدونس في معالجة مشكلات صحية كثيرة مثل أمراضالمثانة والكلى، ومع تقدم الزمن تطورت الأبحاث و أثبتت أن عشبة البقدونس تحتوي على عنصرين غذائيين مهمين جداً وهما..

الفلافونويد والذييشمل ووتيولين، ابيغينين، crisoeriol.

الزيوت المتطايرةوالتي سميت علمياً بمواد الحمايةالكيميائية ومن أمثلتها زيت الميريستين، ألفا ثوجين، الليمونيين، الأوجينول.

فوائد زيت الأوجينول الموجود بالبقدونس :

وقد أشارت الدراسات بأن زيت الأوجينول المتطاير يعمل على تخفيف الالتهابات بشكل عام، التخلص من الالتهابات الموجودة بالمفاصل،تثبيط التورمات التي تكون مصاحبة للالتهابات،تثبيط خلايا الأورامالسرطانيةوبالأخصأورام الرئتين.

فوائد زيت الميريستين :

يحتوي زيت الميريستين الموجود في عشبة البقدونس على ماده ترانسفيراز التي تساعد في اتحاد انزيم الجلوتاثيون مع الخلايا المؤكسدةفيتم حماية الجسد من  أضراركثيرة، ويخفض مننسبةالإصابة بأي ورم ليفي،كماانه يحمي الجسد من أضرارمادةالبنزوبيرينات المسرطنةالموجودة في دخان السجائر،عوادم السيارات،الأدخنةالمتصاعدة من الشوي على الفحم العضوي٠

يحتوي على نسبةعالية من فيتامين ج تتراوح ما بين 110 و 180 ملجم

 ولذلك صنفهالأطباءبأنه احد المقويات الطبيعية للشعيرات الدموية، معالج قوي لتصلب الشرايين، مضاد فعال للالتهابات، معالج رهيبلهشاشة العظام، يقي من أمراض الربو، عامل مساعد في زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، لهدوركبير في التقليل من مضاعفات مرض السكري.

يحتوي على نسبة 16 ٪ من فيتامين سي في كل 100 جرام منه لذلك فإن له تأثير قوي في..

 التخفيف من حدة نزلات الانفلونزا والبرد، معالجة الضغط المرتفع للعين، مساعدة الجسم على امتصاص الحديد بمعدل أكبر، حمايةالأذن من الالتهابات المتكررة، خفض نسبة الكوليسترول الموجود بالدم،التخفيف من الآثارالجانبية على العين لمرضى السكري.

وجود حمض الفوليك في أوراق البقدونس المجعدة يعمل على

القضاء على الشعور بالغثيان،يقي السيدات من مرض سرطان الثدي،حماية الجسم من أمراض الكلى عن طريق تقليل نسبة الهوموسيستين في الجسم.

هل يعتبر البقدونس من مضادات الأكسدة؟

بالتأكيد يعتبر عشب البقدونس واحدا من أهم مضادات الأكسدةالطبيعية فهو يحتوي على نسبةعاليةجداً من

  • فيتامين سي الذي يقومبالقضاء على الجذور الحرةالموجودة بالجسم،يمنع انتشار الالتهابات كما يمنع تلف الأنسجة والخلايا.
  • مركب الفلافونويد هو أحدأقوى مضادات الأكسدةلأنه يتحد مع جزيئات جذور الأكسجينشديدة التفاعل فيستطيع الحفاظ على الخلايا من أي تلف.
  • فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدةالأساسي تواجدها في الجسم هو قابل للذوبان في المياه الموجودة بالجسم فتتحول الجذور الحرة من ضارةإلى غير ضارة والسماح لها بالذوبان حيث أن ارتفاع نسب الجذور الحرة تتسبب في تصلب الشرايين،الإصابة بسرطان القولون،الإصابة بمرض السكري،الإصابةبأمراض الربو.
  • عنصر بيتا كاروتين ومن أهم فوائده وقاية الجسم من ضرر الشوارد الحرة فهو مضاد طبيعي للأكسدة.
  • فيتامين أ والذي يطلق عليه مضاد العدوى وذلك لدوره الكبير في تقوية الجهاز المناعي بالجسم و تعزيز صحته.

كيف يعزز البقدونس من صحة القلب؟

يعتبر البقدونس من أهمالأعشاب الذي إذا تم الانتظام في تناولها في الوجبات الغذائيةاليومية يحافظ على صحة القلب فهومصدر رئيسي لعناصر مهمةجداًتعززصحة القلب وتحفظ سلامته، فمثلا يحتوي على فيتامين C المعروف بأنه يمنع تصلب الشرايين و يقلل الإصابةبالذبحةالصدرية لمرضى القلب، فيتامين ب12 الذي يقوي جدار خلايا الأوعيةالدموية ويساعد في تقليل ماده الهوموسيستين الموجودة بالدم  فيحولها إلى خلايا حميدةلأنها تتسبب في حدوث تصلب الشرايين،إلحاق الضرر بالأوعيةالدموية، الإصابة بمرض القلب السكري.

يحتوي على حمض الفوليك الذي يخفض من نسبةالأحماضالأمينيةالموجودة بالدم والتي قد تؤدي الى حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية وتلف غشاء خلايا الأوعيةالدموية.

يحتوي على البيتا كاروتين والذي يقي الجسم من أمراض القلب بشكل عام.

كيف يساعد البقدونس في الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان

إن الانتظام في تناول البقدونس بشكل يومي يقي الجسم من إصابته بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الجلد سرطان الثدي سرطان الجهاز الهضمي وبشكل خاص سرطان القولون.

اهميه البقدونس في التمتع بشعر الصحي ومظهر جذاب :

يعتبر البقدونس شيء هام ورئيسي جداً في حياة السيدات وذلك لكثرة استخدامهم لوصفات البقدونس التيتساعد على..

الحفاظ على لمعان الشعر ورونقهاوتحسين ملمسه ومظهره حيث يغلف زيت الووتيولينالموجود في البقدونس للشعرة.

الحفاظ على اللون الأصلي للشعر بسبب احتوائه على عنصر النحاس.

التخلص من اللون الأبيض الذي يظهر بالشعر مع التقدم في العمر.

تعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره بسبب مضاد المضادات الحيويةالطبيعيةالموجودة في البقدونس و التي تنشط الدورةالدموية.

تنعيم الشعر بسبب تحفيز البقدونس لإفرازات الغدد الدهنية في فروةالرأس .

القضاء على القشرة والقمل فهو مضاد قوي للبكتيريا و الميكروبات.

إزالة الدهون الزائدة من فروةالرأس .

Advertissement

كيف يساعد البقدونس في الحماية من التهابات المفاصل الروماتويدية؟

يلعب البقدونس دوراًهاماً في الحفاظ على صحة المفاصل وأيضاً تخفيف الآلام التي تكون ناتجه عن تورم المفاصل الملتهبةوالأربطة بشكل كبير وقد أشارتالأبحاث والدراسات التي قامت بأنه غني بالعناصر التالية ..

  • فيتامين C والذي يقوم بمعالجة مرض التهاب المفاصل التنكسي الذي يصيب الأشخاص من كبار السن.
  • فيتامين k والذي يقلل من الإصابةبهشاشة العظام ويقي من التهاب المفاصل.
  • فيتامين أ والذي يعتبر مضاد قوي للالتهابات.
  • فيتامين ج وهو يعالج الالتهابات التي تكون مصاحبةلالتهاب المفاصل ومسكن قوي.
  • الفلافونويد وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبةالإصابة بالسرطان.

فوائد البقدونس على الجهاز المناعي :

يلعب البقدونس دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم والحفاظ على صحته فهو محافظ قوي للمناعةالذاتية، تنشيط الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضدأي أجسامغريبة، يغذي الأغشيةالخلوية، يجدد خلايا البشرةويعزز من صحة العيونكما يحمي الجسم من المخاطر و الأضرار التي تسببها سموم البيئة مثل النيكوتين، المبيدات الحشرية،الكحول و آثار التدخين الإشاعات، البنزين.

‫0 تعليق