تناول خيار واحدة كل يوم وانظر ماذا سوف يحدث لجسمك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

جميعنا نمتلك العديد من الآراء عن الخيار، بعضنا يحبه والبعض الآخر لا يجده لذيذ ويمل منه، ولكن الخيار نكهة خفيفة، مما يجعله غير ممل على الإطلاق، وهناك الكثير من الأسباب التي تشجعك على تناوله، بالنسبة للمبتدئين في تناول الخيار من الممكن أن يعتبرون من الخضروات، ولكن في الحقيقة هو فاكهة لذيذة، الخيار حقاً شىء مثير للاهتمام أليس كذلك؟ حيث أن الخيار يحتوي على مجموعة من الفوائد للجسم، حيث أن هناك مجموعة في الخيار نفسه وفي القشر أيضاً.

لا يحتوي الخيار على أي نوع من أنواع الدهون، وأيضاً يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الماء، لذلك فإن الخيار يقدم لك الكثير من الترطيب الرائع لجسمك، وأيضاً يدعم الخيار فقدان الكثير من الوزن لجسمك.

1- الحماية من الأمراض:

يحتوي الخيار على الكثير من مضادات الأكسدة، وهي جزيئات يمكن أن تمنع الضرر التأكسدي للجسم، وهي تترابط مع الإلكترونات الغير مزدوجة والتي تسمى بالجذور الحرة، وهي تعمل على حمايتك من الكثير من الأمراض مثل بعض الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة، في الواقع ترتبط هذه الجذور الحرة ارتباطاً قوياً بأمراض القلب والرئة والسرطان وأمراض المناعة الذاتية، فعندما تأكل الخيار بشكل يومي، فأنت تزود جسمك بالكثير من مضادات الأكسدة، خاصةً مجموعة الفلافونويد القوية والتانين.

واكتشفت إحدى الدراسات التي أضافت الخيار للوجبات الغذائية لـ 30 من كبار السن، فوجدوا أن مستوى نشاط مضادات الأكسدة تحسن بشكل ملحوظ من الأرقام الأساسية.

2- ترطيب أفضل:

جميعنا نعلم أن الترطيب مهم، لكن الكثير منا يحاولون شرب كمية كافية من الماء كل يوم ليحصلوا على أفضل ترطيب، وربما تكون مشغولاً للغاية، أو ربما لا تهتم بذلك، وأياً كان السبب فهذه مشكلة كبيرة، وذلك لأن الماء يلعب دوراً حاسماً في تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم والتمثيل الغذائي والأداء البدني وإزالة النفايات التي توجد داخل الجسم، ويمكن أن يؤثر انخفاض مستوى الجفاف المزمن على الصحة العامة للجسم، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك الحصول على المزيد من الماء في نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار، حيث أن جميع الفواكه والخضروات تحتوي على كمية كبيرة من الماء، لكن الخيار يحتوي بالفعل على 96% من الماء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق الكثير من المكاسب الكبيرة في الماء مقابل القليل من الجهد، وتظهر الدراسات أن زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات يحسن حالة الترطيب العامة للجسم، لذلك من المقبول تماماً أن تحصل على ما يصل إلى حوالي 40% من احتياجاتك اليومية من الماء من خلال تناول الخيار.

3- فقدان الوزن:

في الواقع يقدم الخيار الكثير من الوسائل المختلفة التي تساعدك على فقدان الوزن، وذلك بالتزامن مع الكثير من التغييرات الأخرى في نمط الحياة، مما يقلل من تناولك للسكريات التي تضر النظام الغذائي الخاص بك، ويساعدك الخيار في ذلك لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف، ويساعدك تناوله على الشعور بالشبع دون تناول الكثير من الكربوهيدرات التي تزيد من الوزن.

وإذا كنت تأكل الخيار بشكل يومي، فسوف تحصل على 45 من السعرات الحرارية فقط ولن تحصل على دهون، وستحصل أيضاً على كمية كبيرة من البروتين وفيتامين ج وفيتامين ك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، ولكن دعونا لا ننسى شرب الماء بشكل يومي، وتشير الدراسات إلى أن تناول نظام غذائي مليء بالأطعمة عالية المياه يرتبط بانخفاض كبير في الوزن.

4- انخفاض السكر في الدم:

يعتبر سكر الدم الغير منضبط هو السبب وراء مرض السكر، ويفهم الأطباء الآن أنه حتى إذا لم يكن لديك مرض السكر الكامل، فإن ارتفاع مستوى السكر في الدم المزمن يسبب الضغط، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بعد ذلك، وهذه الحالة تسمى مقدمات مرض السكر، ومئات الآلاف من الناس يصابون بها دون معرفة ذلك، ومن المنطقي اتخاذ خطوات للسيطرة على نسبة السكر في الدم الآن.

وتشير العديد من الدراسات على الحيوانات وفي أنابيب الاختبار أن الخيار قد يكون لديه القدرة على خفض مستويات السكر في الدم والحماية من مرض السكر، ولاحظت إحدى الدراسات على الحيوانات أن هناك انخفاض كبير على مستويات السكر في الدم، وهناك دراسة أخرى على الحيوانات توصلت إلى أن خلاصة قشر الخيار يمكن أن تعكس التغيرات المرتبطة بمرض السكر في الفئران المصابة بالمرض إلى نتائج إيجابية.

5- انتظام الأمعاء:

لا أحد يحب التحدث عن ذلك ولكن الإمساك هو أحد المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الكثيرون، ويسبب الكثير من الأضرار، بما في ذلك الإجهاد والجفاف وسوء التغذية، ولكن تناول الخيار بشكل يومي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على انتظام الأمعاء، وكما نعلم يحتوي الخيار على الكثير من الماء، مما يساعد على تليين البراز ويسهل مروره، حيث أن الألياف التي توجد في الخيار تساعد في ذلك أيضاً.

يوجد في الخيار ألياف قابلة للذوبان تسمى البكتين، وتشير الدراسات إلى أن البكتين يلين البراز مما يسهل التخلص منه، ويسرع حركة عضلات الأمعاء ويغذي بكتيريا الأمعاء التي نعتمد عليها لدعم عملية الهضم.

الخاتمة:                                                                                                           

Advertissement

الخيار مغذي ومنعش وخالي من الدهون وغني بالكثير من الألياف، وبسبب مذاقه المعتدل يعتبره البعض ممل وغير مثير على الإطلاق، لكننا نفضل تسميته بمتعدد الاستخدامات، ويعتبر الخيار من الخضروات الورقية، ويمكن مزجه مع الكثير من العصائر ومع الحساء أيضاً لجعله ذات فائدة ومفيد للصحة، ومع هذا المذاق الطبيعي المعتدل، يأخذ الخيار الكثير من النكهات المختلفة بشكل رائع مثل المخللات.

إن تناول خيارة واحدة على الأقل كل يوم يجعلك تحصل على بعض الفوائد الصحية الهامة، وسوف تتخلص من الوزن الزائد للمبتدئين، وبالإضافة إلى توازن الماء داخل الجسم، وتحقيق انتظام في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وخفض نسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض معينة بما في ذلك السرطان، مما يجعل عادة أكل الخيار هي عادة يجب الاهتمام بها.

‫0 تعليق