تناول العنب كل يوم لمدة شهرين وسوف تحصل على نتيجة رائعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

العنب من أكثر الفواكه اللذيذة والوجبات الخفيفة التي يتم زراعتها منذ الآف السنين، ويتم زراعته في مناخ معتدل في كل أنحاء العالم، وهناك الكثير من أصناف العنب، حيث أن هناك الأخضر والأحمر والأسود والأصفر والوردي، ويمكنك أن تأكل العنب أو تشربه على هيئة عصير ونبيذ، ويمكنك تجفيفه أيضاً وتحويله إلى زبيب.

قد يكون العنب من الفواكه الأكثر تنوعاً، ولكنه أكثر من مجرد وجبة خفيفة حلوة التي يمكنك أن تحصل عليها وتتناولها بأي شكل من الأشكال أو تصبح سكران بسببها.

العنب أيضا له الكثير من الفوائد الغذائية والصحية، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C و K وأيضاً يحتوي على الثيامين والريبوفلافين والبوتاسيوم وفيتامين B6 والنحاس والمنجنيز، إذا تناولت كوب واحد من العنب سوف تحصل على 1.1 جرام من البروتين و1.4 جرام من الألياف، وكل هذه الفائدة من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان والسكر وأمراض القلب، لذلك تناول بعض العنب بشكل يومي يعتبر من أفضل العادات التي يمكنك إتباعها.

سوف نقدم لك بعض الفوائد التي يمكنك أن تحصل عليها تناول العنب كل يوم، وفي حوالي شهرين سوف تحصل على النتيجة المرجوة.

– الوقاية من الأمراض:

مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة للغاية، حيث أنها تساعد على إصلاح الضرر الخلوي الناتج عن الجذور الحرة الضارة، وإذا لم يتم إيقاف هذه الجذور من قبل المواد المضادة للأكسدة سوف تقوم هذه الجذور بخلق أكسدة ترتبط مع الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكر، والعنب يحتوي على أنواع كثيرة من المواد المضادة للأكسدة، ومن أهم الأماكن التي تستفاد بذلك هو الجلد.

العنب الأحمر لديه أعلى مستوى من مضادات الأكسدة، حيث أنه يحتوي على ريسفيراترول البوليفينول، الذي يؤثر على صحة القلب بشكل إيجابي، وينظم أيضاً نسبة السكر في الدم ويخفض خطر الإصابة بالسرطان والسكر، وريسفيراترول هو مجرد واحد من العديد من المواد المضادة للاكسدة التي توجد في العنب، ويحتوي أيضاً على فيتامين © وبيتا كاروتين ولوتين وكيرسيتين والليكوبين وحمض إيلاجيك والكثير من المواد الأخرى.

2- صحة أفضل للعين:

تساعد المركبات المفيدة التي توجد في العنب أيضاً في حماية عينيك من الكثير من الأمراض التنكسية الشائعة، حيث أن مادة ريسفيراترول التي توجد في العنب الأحمر تساعد على الحماية من خطر الزرق وإعتام عدسة العين ومرض السكر في العين.

في الكثير من الدراسات المعملية وُجد أن مادة الريسفيراترول تساعد أيضاً على حماية خلايا شبكية العين البشرية من التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية، والتقليل من هذا الضرر يعمل على منع تطور الضمور البقعي في العين، والعنب يحتوي أيضا على زوج من المواد المضادة للأكسدة تسمى اللوتين والزياكسانثين، وهي مواد تحمي صحة عينيك بشكل كبير، وخاصة من الضوء الأزرق الذي يصدر من هاتفك أثناء استخدامه.

3- تأخير الشيخوخة:

كلنا نريد ألا نشعر بالشيخوخة بسرعة، ونريد أن نكون صغار لأطول فترة ممكنة، والعنب يمكن أن يساعدنا على تحقيق ذلك، حيث أن بعض المركبات النباتية الموجودة في العنب بما في ذلك مادة الريسفيراترول لها تأثير واضح وإيجابي على ذلك، وذلك لأن مادة الريسفيراترول تعمل على تنشيط جين يسمى SIRT1 وهو المسؤول عن إعطاء عمر أطول في جميع الدراسات الحيوانية.

وفيتامين (C) في العنب يساعد على الحفاظ على بشرة صحية، حيث أنه له دور هام في إنتاج الكولاجين، وهذه المادة هي التي تحافظ على بشرتك ناعمة ومرنة وخالية من التجاعيد.

4- انخفاض الالتهاب:

الالتهاب المزمن لأمراض التهاب المفاصل والكثير من الأمراض الأخرى هو شيء مزعج للغاية، والتورم هو استجابة مناعية مهمة في بعض الأمراض، ولكن عندما يحدث خطأ أو يصبح المرض مزمناً، من الممكن أن يسبب ذلك تلف في الخلايا، مما قد يفتح الباب للكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وغيرها من الاضطرابات المناعة الذاتية.

مسحوق العنب ظهر في الكثير من الدراسات الخاصة بدراسة الالتهابات، وفي دراسة واحدة على 24 رجلا يعانون من متلازمة الأيض (مجموعة من الأمراض مثل مرض السكر من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية)، وجد أن استخدام جرعة يومية من مسحوق العنب يعادل 1.5 من أكواب العنب الطازج، وذلك يعمل على رفع مستوى المركبات المضادة لهذه الالتهابات بشكل كبير في مجرى الدم داخل الجسم.

5- ذاكرة أكثر وضوحاً:

هناك العديد من الدراسات التي تهتم بدراسة تأثير العنب على الذاكرة والتذكر، ودراسة من هذه الدراسات قامت باختبار 111 شخص من كبار السن الأصحاء للقيام بتناول العنب لمدة 12 أسبوع، ووجدت أن 250 ملي جرام من تناول العنب أثر بشكل ملحوظ وإيجابي على درجات خط الأساس لاختبار المعرفي بشكل يومي، وقام الاختبار بقياس الذاكرة والقدرة اللغوية والاهتمام.

وكشفت دراسة أخرى أن القليل من عصير العنب يومياً يمكن أن يعدل مزاجك ويجعلك سعيد، ويجعلك سريع التذكر وذو ذاكرة حادة، (ولكننا نوصي بتناول العنب الطازج وليس العصير، وذلك حتى تستفيد من جميع الألياف التي توجد بداخله)، وهناك الكثير من الدراسات الأخرى التي تُجرى حتى يتم إيجاد تأثير العنب على مرض.

6- تحسين صحة العظام:

يوفر العنب الكثير من المعادن الضرورية لصحة العظام، ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين (K)، حيث أنه يلعب دوراً قوياً في الحفاظ على الكالسيوم داخل عظامك، ويمنع الكالسيوم من التسرب إلى مجرى الدم.

يحتوي العنب أيضاً على بعض الكالسيوم، وكذلك الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، وهناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن مادة الريسفيراترول من الممكن أن تؤدي إلى تحسين كثافة العظام أيضاً، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات على البشر حتى يتم تأكيد ذلك.

7- تعزيز جهاز المناعة:

يعمل جهاز المناعة في المقام الأول على محاربة كل الأمراض والعزوى التي تحاول إيذاء جسمك مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، والأكثر من ذلك أن الجهاز المناعي من الممكن أن يعمل على صد جميع الحشرات التي تحاول نقل العدوى لجسدك، ومع جرعة يومية من العنب يمكنك أيضاً أن تصبح واحداً من هؤلاء الأشخاص الذين لا يصابون بالبرد الموسمي أو الأنفلونزا، وذلك لأنه يساعد الجهاز المناعي على حماية جسمك من الأنفلونزا.

وهناك العديد من المركبات التي توجد في العنب والتي تعمل على حمياتك من الالتهابات الفيروسية والبكتيريا، ومن أهم المواد التي تساعد على ذلك هو فيتامين (C) ومادة الريسفيراترول الرائعة، هناك الكثير من المركبات الأخرى التي توجد في العنب والتي تساعد على وقف عدوى الخميرة وفيروس الهربس والجدري، وهذا ما تم إثباته في الكثير من الدراسات المعملية، ويوفر العنب أيضاً بعض الحماية من الكثير من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الطعام.

الخاتمة:

يكمن سحر العنب في المزيج القوي بين الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة التي توجد في العنب، فهو يعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة ويوفر لك ذاكرة أفضل وحياة أطول، كما أنه من أكثر الفواكه الحلوة واللذيذة التي يمكنك تناولها، وهو لا يزيد من نسبة السكر في الدم عند تناوله.

Advertissement

سواء أكلت العنب الطازج أو المجفف، سواء أكلت الأحمر أو الأخضر، من السهل عليك أن تأكله بشكل مستمر ويومي طبق الإفطار أو في وجبة الغذاء، وفي أشهر الصيف يعتبر العنب المجمد من أكثر الأشياء اللذيذة التي يمكنك أن تتمتع بها، ويمكن استخدامه أيضاً في تبريد المشروبات بدون أن يزود المياه في المشروب مثلما يفعل الثلج.

وبينما لا يحتوي عصير العنب على أي من الألياف الموجودة في العنب كفاكهة إلا أن العنب الأحمر يحتوي على مادة ريسفيراترول، وأيضاً النبيذ الاحمر يحتوي على نفس المادة، ومع كل هذه الطرق العديدة للاستمتاع بالعنب هناك الكثير من الفوائد الصحية التي سوف تستفيد منها عند تناول العنب.

‫0 تعليق