تعرف معنا على أهم فوائد الزنجبيل الصحية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

فوائد الزنجبيل الصحية, عندما نعاني من بعض المشاكل الصحية في أجسادنا نظل نبحث بين الأدوية والعلاجات المختلفة وننسى أن هناك أعشاب تكون هي بمثابة الدواء الفعال للمشكلة التي نعاني منها؛ وأحد أهم الأعشاب التي تستخدم في أوقات كثيرة لأغراض علاجية ( نبات الزنجبيل)؛ فهذا العشب تم استخدامه منذ قديم الزمان واشتهر أيضاً في الطب الهندي والطب الصيني كواحداً من أهم العلاجات للكثير من المشاكل الصحية.

أنواع الزنجبيل على حسب اللون :

الزنجبيل الأبيض.

الزنجبيل الأصفر.

الزنجبيل الأخضر.

أنواع الزنجبيل تبعاً لمنطقة نموه :

الزنجبيل الهندي.

الزنجبيل الشامي.

الزنجبيل الفارسي.

الزنجبيل البلدي.

الزنجبيل العجمي.

فوائد الزنجبيل :

إن عشب الزنجبيل من قديم الزمان يستخدم كعلاج فعال جداً في العديد من الحالات الصحية وأشهر الفوائد التي تم التوصل إليها من خلال بعض الدراسات والأبحاث الطبية التي تم تطبيقها على الحيوانات تتمثل فيما يلي:

منع الدم من التخثر.

تقليل مستوى  السكر في الدم.

تخفيف الورم الوقاية من الزهايمر.

ولكن يبقى هناك الحاجة لإجراء الكثير من التجارب والدراسات للتأكد من مدى تأثير نبات الزنجبيل على الإنسان وهذا لا يعني أنه لا يوجد فوائد أخرى للزنجبيل؛ فهناك فوائد واستخدامات صحية كثيرة والتي تتمثل في ما يلي.

فوائد الزنجبيل لتعزيز صحة القلب والشرايين :

إن الزنجبيل له دور مثالي في تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث أنه يعزز من صحة الدورة الدموية و تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

هذا بالإضافة إلى كونه أحد المصادر الهامه للمعادن الضرورية  مثل المغنيسيوم  والبوتاسيوم والمنجنيز، هذه المعادن تساهم في عمل عضلة القلب والشرايين وأيضاً تنظيم ضغط الدم.

فوائد الزنجبيل للنساء :

على مدار الأبحاث والدراسات التي قامت عليها عشب الزنجبيل فقد وجد أن له دور فعال جداً للتخفيف من آلام الدورة الشهرية عند النساء وتسكين آلامها، وليس هذا فقط بل وجد أيضاً أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الزنجبيل ضمن عناصره تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات التي تلحق بالنساء مثل سرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان الرحم.

فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر :

ولأن مشاكل البشرة والشعر من أكثر المشكلات التي تقابلنا ونبحث عن علاجها كثيراً بين الأدوية والأعشاب المختلفة؛ فقد كان الزنجبيل أيضاً واحداً من أهم العلاجات للعناية بالبشرة والشعر والتخلص من أي مشكلات بهما.

فتدليك فروة الرأس بزيت الزنجبيل بإستمرار يعزز من نمو الشعر ويقلل من تساقطه ويعالج القشرة الموجودة به.

وفيما يخص البشرة؛ فإن الزنجبيل يعزز من جمال البشرة فيساعد على تفتيحها وتنقيتها كما يقوم بتعقيم البشرة وحمايتها من الالتهابات.

فوائد الزنجبيل لخسارة الوزن والتخلص من السمنة :

يتم أيضاً إستخدام الزنجبيل للتقليل من الوزن، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين قاموا بتناول الزنجبيل كانت خسارتهم للدهون ما يقرب من 20% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولونه. وهذا يعود إلى محتوى الزنجبيل العالي من الألياف الغذائية التي تسبب الإحساس بالشبع وإمتلاء المعدة.

أيضاً الزنجبيل له دور فعال جداً في تعزيز عملية الأيض حرق الدهون بالجسم.

فوائد أخرى للزنجبيل :

تمتد الفوائد الصحية للزنجبيل لتشمل أحي العلاج وأحياناً أخرى الوقاية والتي تصب في النهاية في خانة تعزيز صحة الإنسان  ووقايته من الأمراض المختلفة وهذه الفوائد تتمثل في :

تعزيز صحة المريض السكري وحمايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرضه.

التقليل من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي و تخفيف الألم .

الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة بفضل ما يحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأيضاً المواد النشطة .

علاج الصداع النصفي والتخفيف من الغثيان والدوران.

توسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم والتخفيف من أعراض السعال.

أيضاً تعزيز المناعة للتقليل من المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي.

مكافحه الالتهابات والتقليل من آلام المفاصل.

تعزيز عملية الهضم وعلاج اضطرابات المعدة.

مكافحة التجاعيد وعلامات تقدم السن وتعزيز صحة البشرة والجلد.

هل يوجد أضرار من استخدام الزنجبيل للمرأة الحامل؟

ولأن الزنجبيل له دور فعال جداً في التخفيف من القيء والغثيان وآلام الرأس وأيضاً إضطرابات المعدة؛ فقد كان له أهمية كبيرة من إستخدامه أثناء الحمل للتخفيف من الأعراض المصاحبة له ولكن ننصح المرأة الحامل بعدم الإسراف في تناوله.

ما هي الحالات الصحية التي يمنع فيها تناول الزنجبيل؟

على الرغم من الفوائد العديدة لعشب الزنجبيل  فهناك بعض الحالات الممنوعة من إستخدام الزنجبيل ويجب فيها استشارة الطبيب وتوخي الحظر تماماً.

ومن ضمن هذه الحالات..

مرضى المرارة.

مرضى السكري؛ فالإسراف في تناول الزنجبيل يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم وبالتالي حدوث هبوط.

يمنع أيضاً إستخدامه في حالات مرضى القلب وضغط الدم إلا بإستشارة طبيب.

من يعانون من مشكلة تخثر الدم.

وصفات بإستخدام الزنجبيل :

زيت للشعر  :

حيث يعمل زيت الزنجبيل على تحفيز الدورة الدموية مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل و أسرع من ذي قبل، فلا يفوتك سيدتي تجربة زيت الزنجبيل من مرة إلى مرتين في الشهر على الشعر بأكمله وعلى فروة الرأس.

 قناع للبشرة :

حيث يمكن أن يتم عمل ماسك للبشرة من خلال إستخدام عشب الزنجبيل والطريقة تكون كالتالي؛ خلط مقدار ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودر مع كمية قليلة من المياه وتقليبه جيداً حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة ثم يتم تطبيقها على البشرة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها يتم غسل البشرة بالماء البارد ثم تجفيفها جيداً بفوطة قطنية ناعمة نظيفة، بعد ذلك يتم تمرير قطنة مبللة بماء الورد على البشرة ويتم تكرار هذا الماسك بحد أقصى مرتين كل أسبوع للحصول على نتيجة أفضل وعلى بشرة مشرقة ناعمة.

صابون الزنجبيل :

وبناءً على الفوائد العظيمة التي يحملها عشب الزنجبيل للبشرة وأيضاً الشعر والصحة بوجه عام وبعيداً عن أنواع الصابون التي تكون مليئة بالمواد الكيماوية المضرة، يمكنك عزيزي العميل عمل صابونة الزنجبيل بأسهل الطرق وتكون الطريقة هي خلط كميات متساوية من بعض أنواع الزيوت مثل الزيتون والأفوجادو جوز الهند مع كمية من زبدة الشيا و مقدار ربع كوب من معجون لب الزنجبيل ثم  يتم خلط كل هذه الزيوت ثم إضافة لب الزنجبيل إليها وسكبها في قوالب بالأشكال التي تفضلها وتترك يوم كامل حتى تتماسك وتجف.

Advertissement

مكعبات لسنفرة البشرة :

هناك مكعبات رائعة مصنوعة من الزنجبيل والشاي الأخضر تستخدم في تقشير البشرة فتعطي ترطيب ونضارة عالية.

بلسم للشفاه :

إذا كنتِ ممن يحبون مذاق الزنجبيل فعليك أن تنتهزِ هذه الفرصة في عمل بلسم للشفاة من الزنجبيل الحار الذي سيساعدك على ترطيب شفاهك في الأيام الباردة.

مكعبات الثلج من الزنجبيل :

وهذه المكعبات يتم صنعها من الشاي الأخضر والزنجبيل وهي شيء رائع يتم تناوله خلال اليوم ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتخفيض مستوى الكوليسترول السيء وأيضاً إنقاص الوزن.

‫0 تعليق