تاثير الاطعمة في الحالة المزاجية للافراد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

هل تشرب القهوة صباحاً كعادة يومية ولتحسين المزاج؟ هل تشعر بتغيرات فجائية في نفسيتك ومزاجك دون أن تعلمي الأسباب؟ كم مرة بدأت أسبوعك بهمة مثبطة، واستمرت حالتك النفسية بالتدهور و لم تستطيعي إنجاز عملك كما يجب؟هل سبق لك أن تخيلت  أن طعامك هو السبب في تعكر مزاجك؟

نعم للطعام دور كبير في الحالة المزاجية للأفراد, إذ يمكن أن يؤثر سلباً أو إيجاباً على نفسية الأشخاص ومزاجهم, حيث توجد الكثير من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي، وتؤثر بشكل كبير في تعكير مزاج الأفراد. وبالإضافة إلى ذلك فيوجد أطعمة لا تعكر المزاج فقط، بل قد تصيب الشخص بالاكتئاب

و نستعرض لكم أبرز تلك الأطعمة:

أولا: الكعك والمعجنات والكورن فليكس

يعتبر الكعك والمعجنات والكورن فليكس و بقية الحبوب البيضاء غير الصحية من الأطعمة المفضل تناولها في وجبة الإفطار, إلا أن الخبر السيئ هو أنها مضرة ومعكرة للمزاج، وغير صحية أيضاً. فهي تسبب ارتفاع كبير في سكر جسم بتفاعلات كيميائية لإعادة سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية؛ مما يؤدي بالشخص إلى الإحساس بالخمول.

ويسبب الإسراف في تناول الكعك والبسكويت، أضرارا كبيرة على صحة الإنسان ومنها تقلصات بالمعدة وإمساك، وغيرها من الأمراض.

وأكد الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث، أن تناول الكعك على المعدة الخاوية يؤدي للحموضة والإسهال واضطرابات في القناة الهضمية؛ نتيجة زيادة الإفرازات الحمضية.

وأشار إلى أن الإسراف في تناول الكعك والبسكويت يزيد التقلصات الناتجة عن زيادة نشاط الميكروفلورا في الأمعاء؛ نظرا لتكسير السكر بها وعدم هضمه، خاصة مع بداية تعديل النظام البيولوجي مرة أخرى بعد الصيام.

وأضاف أن تناول الكعك يزيد الوزن بصورة كبيرة وسريعة؛ نتيجة الدهون والسكريات والنشويات الموجودة به.

وأكد أن الكعك والبسكويت يرهق خلايا الكبد (الخلايا بيتا) نتيجة لزيادة إفرازاتها من هرمون الأنسولين؛ لكي يقوم بربط الكميات الهائلة من سكر الجلوكوز الناتج من عملية التمثيل الغذائي للنشويات والسكريات، وتحويله إلى جليكوجين.

وأشار إلى أنه يؤدي أيضا إلى إرهاق المرارة نتيجة زيادة إفرازات الأحماض المرارية التي تساعد على استحلاب هذه الكمية المتزايدة من الدهون.

ونصحت الدكتورة سحر العقبي، أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة، وأشارت إلى أن الإسراف في الكعك والبسكويت يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي ويضيف سعرات حرارية زائدة للجسم، وأكدت أن 30% من مكونات الكعكة الواحدة عبارة عن دهون.

وأضافت أستاذ التغذية، أن السكر الموجود بالكعكة له سعرات حرارية كبيرة، مشيرة إلى أن الكيلو الواحد من الكعك يحتوي على 5600 سعر حراري. 

وتابعت: “البسكويت هو الأقل ضررًا، فهو يحتوي على نسبة معقولة من الدهون، وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكعك والغريبة، فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية معقولة”.

ثانيا: الكيك و الكاتو(الجاتوه)

هي أيضاً أطعمة تعكر المزاج. فبالرغم من الشعور بالسعادة المترافق مع بداية أكلها إلا أنها مضرة, فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تجعل من السهل دخول التربتوفان للدماغ مما ينتج ذلك الشعور بالسعادة. لكن الطاقة المكتسبة من حرق الطحين الأبيض و السكر الأبيض، تساهم بدور كبير في تقلبات المزاج. لذلك يجب التقليل من الجاتوه، وتجنب أكل الكيك الذي يقدم في الحفلات.

أكدت دراسة طبية قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا، أن تناول البسكويت والكيك قد يدمر الذاكرة تماماً، ويعرض الأشخاص للإصابة بالنسيان المتكرر، بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل”.

ووفقا لموقع العربية، أجرى الباحثون دراسة على ألف رجل يتمتعون بصحة جيدة، وأعمارهم أقلّ من 45 سنة، تبيّن من خلالها أنّ البسكويت والكيك – اللذين يحتويان على دهون معينة تُعرف بـ”الدهون التقابلية”، وهي الأكثر ارتباطاً بسوء الذاكرة عند الرجال في منتصف العمر – يؤذيان الذاكرة ويتسببان في ضعفها.

وفسر الباحثون أن تلك الأضرار ترجع إلى الدهون الموجودة داخل العديد من أنواع البسكويت والكيك والأطعمة الجاهزة، حيث يتم إضافتها لتحسين الملمس والمذاق وإطالة عمرها الافتراضي، وهي تصنع من خلال إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لتُصبح صلبة، ولكنها تعتبر أخطر من الدهون المشبعة التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، وتزيد الوزن.

ثالثا: الهوت دوغ (الهوت دوج)

يعتبر الهوت دوغ من أكثر أرواجاً وشيوعاً. إلا أنه يلعب دورا أساسيا في تقلبات المزاج. ليس الهوت دوغ فقط بل كل اللحوم المعالجة. لأن هذه اللحوم تكون غنية بمادة النترات التي تحفظ بها الأطعمة لتجنب فسادها ولتبقى طازجة. لكن للنترات أثرا سلبيا أيضاً فهي تسبب التوتر العصبي و صداع الشقيقة. لذلك يجب تجنب هذه اللحوم أو الاستغناء عنها بتلك الخالية من النترات.

ولهذا المنتج من الطعام الكثير من الأضرار الأخرى لعل أبرزها: 

نسبة مرتفع من الدهون :

قطعة الهوت دوج وزنها 75 جرام تحتوي علي 18 جرام دهون .  و يوصي الأطباء بأن يتناول البالغين حوالي  44 – 78 جرام يومياً و بناء علي ذلك فإن تناول الهوت دوج يمد الجسم بكمية عالية من الدهون و خصوصاً بان الجسم قد يحصل علي الدهون اليومية من مصادر أخري مثل التوابل أو الأطعمة المختلفة و ذلك قد يدفعه إلي تجاوز الكمية المحددة من الدهون اليومية . و من المعروف بأن الأطعمة الغذائية التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون تؤدي إلي المزيد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن ، زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ، مشاكل القلب و الأوعية الدموية لهذا فإن الهوت دوج ليس الغذاء المثالي عند التخطيط لتناول وجبة صحية جيدة .

الهوت دوج يؤدي إلي الإصابة بالسرطان :

يحتوي الهوت دوج علي النتريت  الذي يستخدم كمادة حافظة لمقاومة حدوث التمسم الغذائي و لكن أثناء الطبخ تتفاعل مع الأمينات  الموجودة  في اللحوم  لتكون مركبات النتروزين و هي من المركبات السرطانية التي تؤدي إلي سرطان الفم ، سرطان المثانة ، سرطان المرئ ، سرطان المعدة ، سرطان الدماغ .

الهوت دوج يؤدي إلي الإصابة بمرض السكري :

لقد أظهرت الدراسات الحديثة بان الهوت دوج يرتبط بزيادة خطر مرض السكري . و يذكر دكتور فرانك  في جامعة هارفارد للصحة العامة بأن الدراسة أجريت علي مجموعة من الأفراد يستهلكوا الهوت دوج بإنتظام حوالي 100,000 شخص وكانت النتائج بأن بعضهم زاد معدل إستهلاكه للهوت دوج علي عكس البعض الأخر قلت نسبة تناولهم الهوت دوج . فهناك أشخاص يتناولوا الهوت دوج أكثر من ثلاث مرات في الإسبوع و ذلك أدي إلي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بعد مرور أربع سنوات بنسبة 50 % . .

رابعا: البطاطا (البطاطس) المقلية

على الرغم من عشق الجميع لتناول البطاطا المقلية(الشيبسي), إلا أنها ضارة للغاية. لأنها غنية بالدهون السيئة و عالية المحتوى من الصوديوم. ومن المثير للعجب أن هضم هذه البطاطا يستغرق ساعات في المعدة. لذلك يجب التقليل منها قدر الإمكان والتخفيف من إدمان الجميع لهذا الطعام الضار.

أيضا البطاطس المقلية لها العديد من الأضرار الأخرى، أبرزها على سبيل المثال 

1. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن: البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث إن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على ما يقرب من 610 من السعرات الحرارية، وهذا قد يسبب السمنة للطفل، بالإضافة إلى تكون مادة “الأكريلاميد” نتيجة القلي وهو ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وخصوصًا لدى الأطفال.

Advertissement

2. التأثير على صحة القلب والشرايين: تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، لذلك ننصحك بالحد من تقديمها لعائلتك. تشكل البطاطس المقلية كذلك خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.

3. زيادة نسبة السكر في الدم: من أهم أضرار البطاطس المقلية زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم. لذا ينصح بعدم تناولها وخاصةً لمرضى السكر، حيث تصيب مريض السكر بالكثير من المشاكل التي يكون في غنى عنها.

خامسا: المشروبات الخالية من السكر

كما يجب الابتعاد وتجنب المشروبات الخالية من السكر, وهي تشمل الصودا والكولا، و ظروف (أو أكياس) بودرة العصير التي تحل بالماء أو السوائل التي يضاف لها الماء. حيث أفادت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون تلك لمشروبات يميلون لكسب وزن أكثر، من الذين يشربون مشروبات غنية بالسكر. لذلك يجب تجنبها تماماً.وأخيراً جميع الأطعمة التي تفتقد بعض العناصر الغذائية، مثل تلك الخالية من المغنزيوم، أو الخالية من فيتامين سي، أو الخالية من بعض فيتامينات ب، فجميعها تتسبب في خفض طاقة الشخص عن المعتاد؛ مما يؤدي إلى تقلبات المزاج وتعكره.

‫0 تعليق