النجاح في الحياة: 10 أشياء تمكّنك من تحقيق النجاح في حياتك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

النجاح حلم يسعى إليه الجميع فلا معنى للحياة دون نجاح ولا أحد يرغب بأن يعيش حياة يملؤها الفشل والخنوع، ونظراً لأهمية النجاح في حياة الإنسان قام الخبراء بوضع مجموعة من الأشياء التي تضمن للإنسان أن يحقق النجاح والتفوق في حياته الشخصية والعملية،

أولاً : تبنّى عادات جيّدة

لكى تصل إلى النجاح فى حياتك يجب أن تدرك بأن العادات السيئة كالتسويف و التأجيل و السهر و المماطلة و السهر و تضييع الوقت و العشوائية جميعها تقودك إلى الفشل فى الحياة, لذلك يجب أن تتبنّى عادات جيّدة إذا ما أردت أن تحقق النجاح فى حياتك.

 يقول ماسلو: «لكي يتغير الإنسانُ من الضروريِّ أنْ يتغير إدراكُه لنفسِه»؛ فلابدَّ أنْ تعيَ عاداتِك الجيدةَ، وعاداتِك السيئةَ؛ فالمشاكلُ لا تُحَلُّ دونَ فهم تامٍّ لها، وتحديدها وتحديد كلِّ ما يتعلقُ بها وأسبابها ودوافعها، وما يسهُل عليك اكتسابُها، فكيف ستكتسِبُ عادةً دون وعي بها؟! فهل أنت مُدرِكٌ لعاداتِ النوم وعادات الأكل وعادات الحديثِ؟ هل تعي عاداتِك الأخرى ومنها: عدمُ الصبر في الزحام، وترْكُ الإضاءة مفتوحةً، والتأخرُ عن الحضور في الدوام، والإفراطُ في شرب المشروبات الغازية، وغيرها من العادات؟

2 – فالفعلُ يسبقُه حافزٌ، وبِناءُ العادة يحتاجُ منك استحضارًا واعيًا بفوائد العاداتِ الحسنة ومكاسبها، وكذلك الإحساسُ بالألم جرَّاء الوضع الحالي، وهو ما سيغذِّي في روحِك الرغبةَ والعزيمةَ والإرادةَ لتغيير العادة؛ ولعلها تكونُ مكتوبةً، واسْألْ نفسَك تلك الأسئلة التي اقترحَها عليك ماك أندرسون:

  – عندما أتصرفُ بهذه الطريقة، أشعرُ بـ…….

 – بعد أنْ أتصرفُ أشعرُ بـ……..

– مزايا العادةِ هي………

– مساوئ العادةِ هي…….

3 – فرّق بين العاداتِ، وتعامَلْ مع كل واحدة منها على حِدَة، واعتنِ بصناعة سلسلة من الأفعال؛ فالمخُّ يُرسِلُ رسائلَ تحذيرية عند القيام بعمل غير معتاد، أو عند الرغبةِ في التوقف عن عادة، وهي رسائلُ تصعِّبُ من المهمة، وتجعل منها مَهمة شاقَّة، وهنا لابدَّ من التحايُل على تلك الرسائل عبْر البدء بأفعال صغيرة، وتنفيذ مَهام بسيطة، اجعَل البدءَ في تغيير العادة سهلًا؛ فإنْ كنتَ مثلًا ترغبُ في تبنِّي عادةَ القراءة فعليكَ تقليلُ الصفحات، والزمن في البداياتِ.

4 – قلِّصْ – ما أمكنَ – مِن البدائل؛ فالبدائلُ إذا كثُرَت تعاظمَت الحيرةُ، وزاد الترددُ؛ فلو عُرِضَ عليك السفرُ لثلاثِ دُوَل لأمكنك اتخاذُ القرار بوقت أيْسر، وجُهد أقل مقابلَ الاختيار بين عشْر دول، ولو أردتَ القراءة فلْتبدأ بكتابٍ واحدٍ أو كتابيْن على الأكثر.

قاوِم لحظاتِ الإحباط؛ فمن الطبيعيِّ في البداياتِ تسرُّبُ شيءٍ مِن اليأس والإحباط نتيجةَ العقباتِ في البداية، أو ربما نتيجة استعجال النتائج، وتذكَّرْ أنَّ بِناءَ العاداتِ يحتاجُ لانضباطٍ وجِدِّية والتزام وطول نفَسٍ، وهو ما سيورثُ الطمأنينةَ وراحةَ البال. وتأمَّل في يوم سَكَنَتْ فيه نفسُك، وشعرتَ بالرضا التامِّ، وكانت معنوياتُك في أرفع مستوياتها، ستجدُه ليس اليومَ الذي نمتَ فيه كثيرًا، بل هو ذلك اليوم الذي أنجزتَ فيه كثيرًا.

6 – من الإستراتيجياتِ المجرَّبة أنْ تضعَ جدولًا من ثلاثةِ أعمدة، وتدوِّن في العمودِ الأول العاداتِ السلبيةَ، وفي العمودِ الثاني اكتب الإيجابيةَ التي تريدُ الوصولَ إليها، وفي العمودِ الثالث ضَعْ موعدًا للوصول إلى العادة الجديدة، مع ملاحظاتٍ تراها نافعةً.

7 – عليك بطلَبِ العونِ والتوفيق والسدادِ من ربك، يقول ابنُ القيِّم في (إعلام الموقعين): “الإنسانُ مندوبٌ إلى استعاذتِه بالله تعالى من العجْز والكسل؛ فالعجزُ عدمُ القدرةِ على الحيلة النافعة، والكسلُ عدمُ الإرادة لفعلها، فالعاجزُ لا يستطيع الحيلة، والكسلانُ لا يريدها.”

ثانياً : ضع أهدافك الخاصة

حتى تصبح شخص ناجح فى حياته يجب أن يكون لديك مجموعة من الأهداف الخاصة و أن تبحث عن الأساليب و الوسائل التى تساعدك على تحقيق هذه الأهداف, بذلك فقط ستتمكن من تحقيق كل ما تبتغيه فى حياتك.

يجب تحديد الأهداف بناءً على عدّة معايير، وهي كالآتي:

أن تكون الأهداف محدّدة، ووصف التغيرات التي ستحدث في حال تحقيقها، فكلّما كانت مفصّلة ومحدّدة أكثر زادت احتمالية تحقيقها.

الإيجابية: يجب أن تكون الأهداف المحددة إيجابية، فمثلاً ينبغي وضع هدف ممارسة التمارين الرياضية أو القراءة بدلاً من هدف قضاء وقت أقل أمام التلفاز.

إدراك الهدف ورؤيته: يجب وضع هدف ملموس، فمثلاً ينبغي وضع هدف التحدّث إلى شخص جديد كل يوم بدلاً من هدف تعزيز الصداقة.

الواقعية: يجب وضع أهداف قابلة للتحقيق خلال فترة زمنية معينة، أو يمكن وضع أهداف صعبة لمعرفة العقبات التي ستواجه الشخص في الطريق، ومعرفة المهارات التي تحتاج إلى تطوير لتحقيق مستوىً معين من الأداء

 الوقت: يمكن أن يساعد تحديد الموعد النهائي لتحقيق الهدف على التحفيز لتحقيقه بشكل أفضل وأسرع.

ثالثاً : طّور مواهبك الشخصية

هناك قاعدة تقول أنّه كلما زادت معرفتك زادت فرصك فى النجاح لذا حاول أن تُحسّن مواهبك الشخصية من خلال القراءة و التعلّم, و تجنّب قدر الإمكان إهدار وقتك فى أشياء تعيقك عن الوصول لمبتغاك.

رابعاً :اعتنِ بصحتك

من المهم أن تعتنى بصحتك فتناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات و المعادن و ممارسة الرياضة بانتظام يجعلك أكثر صحة و بالتالى أكثر طاقة و قدرة على العمل بجد, و لذلك تجد الأشخاص الناجحين يعتنون بصحتهم فهم يدركون أنّ الصحة الجيدة تساعد على الوصول إلى النجاح.

خامساً : وطّد علاقات الاجتماعية

تلعب العلاقات الاجتماعية دوراً كبيراً فى تحقيق النجاح و خاصة فيما يتعلق بالحياة المهنية فمن خلال المعارف يمكن التعرف على عملاء جدّد, كما يمكن من خلال العلاقات الاجتماعية تكوين صداقات يمكن الاعتماد عليها خلال الأزمات.

سادساً : حّقق التوازن فى حياتك

كيف تحقق التوازن في حياتك؟ 

الحياة المادية منعتنا من رؤية الجمال من حولنا. إذا لم تتعلم الإستمتاع الآن بما لديك مهما كان بسيطا. فلن تستطيع الإستمتاع أيا كان ما تملكه. إذا وجدت نفسك جالسا في الشاطئ أمام منظر جميل و جو رائع و أنت تفكر في مشاكل العمل، اعرف أن هناك خطب ما، حاول العيش يوم واحد بدون هاتف وبدون أنترنيت حاول مشاهدة غروب الشمس، استمتع بمشاهدة الغيوم في السماء، ابحث عن الجمال في أبسط الأشياء. لا تجري وراء متع الحياة الكبيرة و تضيع متعها الصغيرة . فهناك أناس كثر يحلمون بحديقة كبيرة و يتجاهلون تماما الشجرتين أمام باب منزلهم، فالسعادة يمكن أن تجدها في كتاب ممتع، أكلة لذيذة، رفقة طيبة، مساعدتك لأشخاض يمتنون لك.

إن سر نجاحك يكمن في توازنك، إن استطعت أن توفق بين صحتك وعملك وعلاقاتك وجانبك الشخصي، ورتبت أولوياتك فستجد أنك تعيش بهدوء و في نجاح مستمر.

يجب أن تهتم بصحتك و بحياتك الشخصية وفى عملك و فى صداقاتك و عائلتك و دراستك, إذا منحت كل ما سبق الاهتمام ستتمكن من تحقيق التوازن فى حياتك و سيسهل عليك تحقيق النجاح و التفوق فى حياتك.

سابعاً : غيّر نظرتك للأمور

حاول أن تنظر دائماً إلى الجانب الممتلئ من الكوب, تجنًب السلبية و اعلم أنّ جميع الناس يعيشون حياة صعبة و أنت لست الوحيد الذى يعانى, وكن على يقين بأن غداً سيكون أفضل بإذن الله.

ثامناً : مارس هواياتك

الهواية تنمّى القدرات الإبداعية للإنسان كما أنها وسيلة للتسلية و الترفيه, و من أجل ذلك يدعو الخبراء إلى ضرورة ممارسة هوايتك المفضلة و تعلّم المزيد من الهوايات, كل ذلك سيساعدك على تحقيق النجاح فى حياتك.

تاسعاً : قاوم الصعاب

Advertissement

حتى تصل إلى النجاح العظيم لابّد من مقاومة صعوبات الحياة, لا تستسلم عندما تشتد عليك الأمور وتصبح الحياة أصعب اصبر و تفاءل و تحدّى بهمة عالية و اعزم الأمر, عندها فقط ستتمكن من تحقيق النجاح الذى طال انتظاره.

عاشراً : عاشر الناجحين

حاول أن تتقرب من هؤلاء الناجحين فهم أكثر قدرة على مساعدتنا فى تحقيق النجاح, كما أنّنا سنكتسب الخبرة و التجربة منهم و سيطلعوننا على أهم المعلومات التى نحتاجها خلال سعينا لتحقيق النجاح، فدائما عندما ترافق صديق تكتسب العديد من المهارات منه ويكتسب هو العديد من المهارات منك، فكن حريصا على معاشرة الناجحين صدقني ستستفيد كثيرا.

بعدما تعرفّت عزيزى على الأشياء التى تضمن للإنسان  أن يحقق النجاح و التفوق فى حياته الشخصية و العملية حاول أن تستعين بها حتى تحقق كل ما تتمناه فى حياتك.

‫0 تعليق