البنجر وفوائده الصحية الرائعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

البنجر وفوائده الصحيةالرائعة , لم يعلم الكثير أن البنجر هو احد الأطعمةالمفيدةوالصحيةجداً التي تمد الجسم بعناصر كثيرة هو في حاجه إليهاليواصل نشاطه يومياً؛ فهو يحتوي على قيمةغذائيةعاليةجداً تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها كما يصنف على أنه نوع من الخضروات التي تتناول كثيراً على مستوى العالم، فهناك الكثير ممن يعلمون فوائد البنجر وأهمية تناوله كما أن المصادر الغذائيةالموجودة به كثيرة ومتنوعة مثل الحديد والمعادن والفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة لها دائماً ولا يستطيع الاستغناء عنها بالإضافةإلى أنهيحتويعلى الكثير من الخصائص الطبيةوالسعرات الحرارية التي يحتوي عليها البنجر قليلة جداًمقارنة بباقي الخضروات.

يمكن إضافتهإلى أطعمةأخرىفيجعل الجسم أكثرصحة وسوف يتم التعرف في هذا المقال الأكثر من رائع على خصائص البنجر وفوائده الصحيةوأهميته في تعزيز جهاز المناعة.

ما هي فوائد البنجر؟

1-    يتحكم في ضغط الدم

فبعد تناول البنجر بفترةقليلة يقل ضغط الدم حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أخطرالأمراض والمشكلات التي يتعرض لها أشخاصكثيرة وفي أوقاتكثيرة تؤدي شدته إلىالإصابةبأمراض القلب والدماغ التي تؤدي فيما بعد إلى الوفاه؛وللحفاظ على ضغط الدم هناك طرق كثيرة يمكن اتباعها ولكن أفضلهاوأسهلها هي تناول الأغذيةالصحية والتي يعتبر البنجر أحدها.

2-    مكافحة الالتهابات

يحتوي البنجر علي أصباغ تسمى بيتالينز و عناصر غذائيةهامةوتقوم هذه الأصباغبمعالجة الالتهابات الموجودة في الجسم في أقصر وقت والإهمال في علاج هذه الالتهابات قد تؤدي إلىإصابة الشخص بأمراضمزمنةمثل أمراضالسمنة والقلب، كما يمكن أن تتطور لحدوث أوراموأيضاًأمراض الكبد،فالبنجر كفيل بمعالجة كل هذا عند الاستمرار في تناوله وليس هذا فقط بل يعتبر معالج لالتهابات الكلى وهشاشة العظام.

3-    تحسين الأداء الرياضي بشكل مثالي

تعمل النترات الغذائية التي يحتوي عليها البنجر على تحسين الأداء الرياضي إلى درجةكبيرةوزيادةكفاءة الميتوكوندريا هذه المادة تعرف بأنهاالمسؤولة عن إنتاجالطاقةاللازمة للجسم يومياً و إنتاج خلايا جديدة به ومن هنا يفضل الرياضيون تناول البنجر قبل التمارين الرياضيةالخاصةبهمبساعة أو بساعتين.

4-    يعزز من صحة الجهاز الهضمي :

نتيجةالأليافالغذائية والمعادن التي يعتبر البنجر مصدر كبير لها تجعله واحداً من أفضلالأطعمة التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتقوي الجسم صحياً، فكوب واحد من عصير البنجر يتم تناوله بشكل يومي يقي من الإصابةبالإمساك و يقوي المناعة ويحمي المعدةوالأمعاء من الإصابةبالتهابات وجعلهم صحيين أكثر، كمايزيد عدد البكتيريا النافعة بالجسم وبناءً على كل هذا يلعب البنجر دور رئيسي في طرد البكتيريا الضارة و السموم خارج الجسم.

5-    يدعم البنجر صحة الدماغ

يعمل البنجر على تقوية وظائف الدماغ العقليةوأيضاًالإدراكية،ومعروف بأن الدماغ يضعف عند كبار السن والتركيز عندهم يكون منخفض فإذا قل التركيز بشكل كبير لديهم يسبب زهايمر مع الوقت ولكن البنجر يقلل من كل هذا و أيضاً يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتدفق الدم بالدماغ لذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله بشكل يومي فهو يحسن القدرةالعقليةوالمعرفية ويحسن من الإدراك ويمد الجسم بالأكسجين اللازم له ويزيد تدفق الدم للدماغ بالشكل الطبيعي.

–    مكافحة السرطان

أصبح السرطان احد الأمراضالخطيرة جدا التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص ولكن يساعد البنجر على مكافحة هذا المرض اللعين بفضل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدةالموجودة بها كما يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية بالجسم ويقلل من زيادة البكتيريا الضارة بالجسم.

طريقة عمل عصير البنجر :

المكونات

2 حبة من البنجر.

مقدار نصف كوب من الماء.

عدد حبه واحدة من الزنجبيل المركز.

عدد ٤ حبات من الجزر.

2 حبة من التفاح الطازج.

طريقه التحضير

أولاً يتم تقشير البنجر والزنجبيل والجزر والتفاح ثم يتم تقطيعهم  قطع صغيرة وفرمهم معاً في الخلاط أوالعصارةالكهربائية، حيث يعتبر البنجر أحد الخضروات الثقيلةوالصلبة التي يصعبعصرها باليد ثم يتم إضافة الماء إلى المكونات إلى أن يصبح قوام العصير مناسب ويترك دقائق قليلة حتى يتم خلط المكونات معاً وبعد ذلك يصبح عصير البنجر جاهز التقديم.

فوائد عصير البنجر

بعد الكثير من الدراسات والأبحاثتبين بأن هناك فوائد عديدة على الجسم نتيجة تناول عصير البنجر والتي من أهمها

-تقوية الجسد بدنياًوزيادة التحمل البدني. فهناك الكثير من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام يتناولونه قبل عمل التمارين الرياضيةالخاصة بهم ويزيد من إنتاجالأكسجين بالجسم كله و بالدماغ بفضل نترات البلازما الموجودة به بنسبةعالية.

-تناول عصير البنجر بشكل يومي ومستمر أثبتت التجارب بأنه يجعل ضغط الدم مضبوط ومتوازن ويجعل مناعة الجسم أكثر وصحته أقوىويقي من الأمراضوأيضاً تحسين صحة الدماغ مما يجعلهم مستعدين لمقاومة  الزهايمر والخرف وبطءالإدراك الذي يعاني منه كبار السن.

-تقوية عضلات القلب وخاصة لدى كبار السن ومقاومة السكر وأمراض القلب وغيرها من الأمراضالمختلفة، فقد أثبتت الأبحاث التي قامت في هذا النطاق بأن تناول البنجر يقوي من عضلة القلب  بنسبة تصل إلى 20%.

أيضاً تناول عصير البنجر مفيد جداً لمن يريد الإنقاص من وزنه و يتبع نظام غذائي معين حيث أنالسعراتالموجودة به تكون قليلة جداً وخالي من أى دهون غير صحية .

يكون مفيد أيضاًللمحافظة على الجسم من أيدوخة وهبوط لدى الأشخاص الذين يتبعون حميةغذائيةمعينة .

مليء بالبوتاسيوم الذي يعد المادة التي تحافظ على الأعصاب والعضلات وأي نقص يوجد بالجسم من مادة البوتاسيوم يعرض الشخص إلىدوخةمستمرة وضعف عام فتناول البنجر يحافظ على مستوى البوتاسيوم بالجسم.

مواجهة السرطان ومكافحته بفضل مادة البيتالين الموجودة به والتي تحد من انقسام الخلايا السرطانية بالجسم ولذلك فهو أحد الخضروات الهامةجداً التي يجب الحرص على تناولها يومياً .

Advertissement

يمكن إضافتهإلىالسلطة مكعبات صغيرةأوإضافتهإلى العصائر مثل الفراولة، الليمون، والتفاح والبرتقال فتكون قيمته الغذائيةأعلىلأن السعرات الحراريةمحدودة وينصح به أطباء كثيرون.

الأعراضالجانبية لتناول البنجر

أحدالأعراضالجانبية التي يسببها تناول عصير البنجر هي حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم وذلك لمن يعانون من مرض الضغط لذلك ينصح الأطباء مريض الضغط بتناول البنجر بنسبةقليلة و أن يراقب دائماً من مستوى ضغط فإذا شعرت بتعب أودوخة يتوقف فوراً عن تناول البنجر.

أيضاً من الضروري جداً على مريض الكلى أن يتوقف عن تناول البنجر لما يحتويه من مادة الأوكسات و هي المادة التي تتحول داخل الجسم إلى بلورات تنزل بالبول كما يمكن أن تتخذ شكل آخر وتتحول إلى حصوات تتكون على الكلى للمريض لذلك ينصح مريض الكلى بتوقفالتناول عن البنجر فإذا حدث لديه تغير في لون البول أو البراز إلى اللون الأحمر أو البرتقالي لا يقلق فهذا أمر طبيعي جداً نتيجة تناول البنجر .

‫0 تعليق