الأطباء يحذرونك.. علامات على أن الكبد مليء بالسموم وفي خطر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

لن نُخطئ إن قلنا أن الكبد هو العضو الأكثر تعقيدا في جسمنا بعد الدماغ، ولذا يجب علينا دائماً التأكد أنه يعمل بشكل صحيّ وسليم. يقوم الكبد بوظيفة صعبة للغاية فهو يطرد السموم من الجسد ويجعلنا نتمتع بجسد نظيف، وصحي وسليم. إن اتباع نظام غذائي متوازن، هي واحدة من أهم الخطوات لمنع تسمم الكبد. والآن لنرى بعض العلامات التي تدل على تسمم الكبد.

أولا: الوزن الزائد بدون سبب

إن فقدان الوزن ليس بالأمر الهيّن، فهو يتطلب اتباع نظاما غذائيا معينا وممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير، ولكن إن كنت تمارس الرياضة وتتبع نظاما غذائيا وما زال جسدك يكتسب الوزن فتلك علامة تحذيرية، فإن الكبد عندما يعمل بشكل أكبر من اللازم أو عندما يحدث به ضرر ما تهاجمه كثير من السموم، ولذا يبدأ بتخزين الخلايا الدهنية لتنقية الجسم من السموم، فإن كان لديك زيادة بالوزن ليس لها سبب ربما يكون نتيجة الكبد.

ثانيا: الحساسية

إذا كان لديك شعور دائم بشيء يحدث في بشرتك، ويجعلك في حاجة دائما إلى الحك بجلدك، يعني ذلك أن الكبد لا يستطيع العمل بشكل صحيح وان السموم تتراكم أكثر من اللازم، فإن الكبد إذا كان منشغلا بمقاومة شيء آخر أو تراكمت عليه السموم يتسبب بوجود حساسية ولا يمكنه القضاء عليها فإن شعرت بالحكة باستمرار، عليك الذهاب إلى الطبيب، ربما تكون الحكة نتيجة شيء بسيط غير تسمم الكبد ولكن لا ضرر من المحاولة.

ثالثا: العرق الزائد، رائحة الجسد والفم

إن كنت تعاني من خروج الغازات بشكل زائد ويومي، عليك الانتباه جيدا فربما يكون السبب أن الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل جيد، فإن الكبد عندما لا يعمل بشكل جيد تبدأ السموم بالتراكم، فعلى سبيل المثال لو كنت تنظف أسنانك وفمك باستمرار ورغم ذلك رائحته تكون كريهة، ربما يكون ذلك نتيجة أن الكبد به ضرر وان السموم بدأت بالتراكم، وعلامة أخرى من تراكم السموم بالكبد وهو الشعور بالحر الزائد، فذلك يعني أن السموم تتجمع بالكبد بشكل أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى العرق المفرط ورائحة الفم الكريهة.

رابعا: التعب المستمر

يعمل الجسم بشكل زائد حتى يتخلص من السموم وينتج عن ذلك ظهور التعب، ولكن أحيانا ذلك التعب لا يزول وأيضا يكون هناك شعور بالخمول والرغبة بالنوم طوال اليوم، ذلك يعني أن الجسد يرغب بالمساعدة وحتى يطرد السموم التي به.

خامسا: الاصفرار

Advertissement

تلك من اهم العلامات والإشارات التي يجب الانتباه اليها، فإن سبب اصفرار العين الجلد والأظافر هو تجمع أصباغ الصفراء بالجسد، وفي المعتاد يقوم الكبد بمقاومة ذلك ولكن عندما لا يعمل بشكل صحيح لا يمكنه إزالة هذه المواد السامة والتي تتراكم في الجسم، ولهذا السبب تتراكم السموم بالجسم وهذا يؤدي إلى بشرة صفراء وباهتة.

‫0 تعليق