اسباب ظهور البقع البيضاء على الاظافر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

عندما تكون الأظافر في صحة جيدة، فهي تكون شفافة وقوية بما فيه الكفاية، مع جزءوردي قليلاً، لكن يمكن أن يتغير لون الأظافر بعد الصدمةسواء كسر أو إصابة أو عدوى .. إلخ، لتصبح صفراء أو سوداء أو حتى بيضاء، دون سبب واضح،وإذا كنت قد تساءلت يومًا عن تلك النقاط أو الخطوط البيضاء على أظافرك، فإليك الإجابة: إنهاLeukonychia.

يمكن أن تظهرLeukonychia، الاسم العلمي للبقع البيضاء غير المألوفة، في أي وقت وتختفي على الفور، بالنسبة لكثير من الناس، هذه البقع البيضاء هي نتيجة لنقص الكالسيوم، لكن اتضح أنها تظهر عادة نتيجة لكسر أو صدمة صغيرة، في أي حال، من المثير للاهتمام معرفة الأسباب الحقيقية لظهورها، وهذا ما سنتحدث عنه.

تعريف البقع البيضاء على الأظافر:

يحتوي الجزء الظاهر من الظفر على منطقة بيضاء، وقمة صغيرة الحجم للغاية وجزء أكبر بكثير من اللون الوردي يشغل حوالي 90٪ من الظفر، تحت هذا الجزء، توجد المصفوفة التي تحيط بقاعدة الظفر،والتيتجمع بشكل دائم الكيراتين الذي يتراكب على عدة طبقات ويسمح للظفر أن ينمو تدريجيا،ويوضح الدكتور “أوليفييهكوغريل”، اختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى بوردو الجامعي، ورئيس المجموعة الجراحية في الجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية أنه “عندما تكون هناك صدمة صغيرة لمصفوفة الأظافر، فإن هذا يخلق خللاً في إنتاج الخلايا الكيراتينية التي تبيَض”.

أنواعالبقع البيضاء على الأظافر:

هناك أربعة أنواع من البقع أو الخطوط البيضاء:

متقطعة: تظهر بشكل خاص أثناء الطفولة بسبب العديد من الصدمات الصغيرة،وتنتشر البقع الصغيرة على كامل طول وعرض الظفر.

منظمة: تظهر في معظم الأحيان عند النساء ويرجع ذلك إلى الصدمة الناجمة عن طلاء الأظافر الشديد، أو استخدام مواد التنظيف الكيميائية،حيث تلاحظالمرأة بقعا خطية متوازية وعرضية على أظافرها.

جزئية: كما يوحي اسمها، يصيب ابيضاض الأظافر الجزئي جزءًا محددًا من الظفر، وعادةً ما يكون أكثر باتجاه طرف الأصابع.

كاملة: يكون الظفر بأكمله له مظهر أبيض موحد تقريبًا، هذا النوع من البقعالبيضاء غير شائع، يمكن أن يظهر عند الولادة أو في سن مبكرة، في معظم الحالات، هذه المشكلة وراثية.

أسبابالبقع البيضاء على الأظافر:

إن نقص الكالسيوم ليس هو السبب في ظهور بقع بيضاء على الأظافر، هذه الحكمة التقليدية تدفع بلا داع بعض الأشخاص الذين لديهم بقع بيضاء إلى استهلاك المزيد من منتجات الألبان والمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم، حيث يرى أطباء الأمراض الجلدية أنالبقع البيضاء على الأظافر ناتجة عن الصدمة الدقيقة في مصفوفة الظفر، والتي يسببها طلاء الأظافرالمفرط، وكسر أو صدمات يتعرض لها الظفر، أو قضم الأظافر.

علاقة البقع البيضاء على الأظافر مع نقص العناصر الغذائية:

يمكن أن تظهر العلامات البيضاء على الأظافر عندما يكون لدينا نقص في الزنك وليس في الكالسيوم، تنمو الخطوط والبقع البيضاء في جذر الظفر وتتقدم للأمام أثناء نموها،وتظهر العلامة البيضاء في المنطقة المصابة عند حدوث كسر في الظفر.

يمكن أن يكون سبب ابيضاض الأظافر أيضًا مرضًا أو مشكلة صحية، مثل التهاب القولون التقرحي أو الصدفية أو القرحة الهضمية أو التهاب الكلية، بالإضافة إلى ذلك، عندما لا يتلقى جسمنا ما يكفي من المغذيات لتكوين والمساعدة في تطوير ونمو مكونات الظفر، فقد تظهر هذه البقع البيضاء.

إن العناصر الغذائية المطلوبة هي فيتامين A و B6وكذلك الحديد.

وعلى الرغم من أن نقص هذه العناصر الغذائية لا يؤثر بشكل مباشر على تكوين هذه البقع البيضاء، إلا أنه يمكن أن يسبب هشاشة أو ضعفًا أكبر في الظفر ويجعله أكثر عرضة للصدمات التي تترك آثار.

أسباب أخرى للبقع البيضاء:

من الممكن أن تكون هذه البقع البيضاء ناتجة عن عملية التهابية أو صدمة في الظفر التي تسبب تراكم الخلايا الكيراتينية بشكل مختلف وغير طبيعي، لمعلوماتك، الأظافر تنمو 3 ملليمتر شهريا،فعندما ترى البقعة في الوسط، فهذا يعني أن الضربة أو الإصابة حدثت قبل عدة أسابيع، ولا ندرك وجودها على الفور لأنها قريبة جدًا من جذر الظفر،ويمكن أن تسبب بعض العادات أو الممارسات اليومية هذه البقع والخطوط البيضاء القبيحة،وهذهبعض منها:

  • طلاء الأظافر بشكل دائم.
  • لدغ وقضم الأظافر أو البشرة.
  • أخذ علاجات مانيكيرقوية (استخدام المواد الكيميائية على سبيل المثال).
  • بعض الأنشطة اليدوية (العمل على الخشب وغسل الصحون والاعتناء بالحدائق وما إلى ذلك).
  • قص الأظافر كثيرا.
  • الطرق بأطراف الأصابع على الطاولة.
  • استخدام المنتجات المنزلية مع مواد كيميائية قوية جدا دون استخدام القفازات.

بعض أعراض البقع البيضاء على الأظافر:

يتم تمثيل غدد الكريات البيضاء بشكل رئيسي عن طريق الكريات البيضاء المنقسمة، والتي تظهر في شكل بقع بيضاء يتراوح قطرها من 1 إلى 3 ملم. تمثل هذه البقع البيضاء عادة شذوذًا صغيرًا فقط دون أي خطورة،ويقول الدكتور “أوليفييهكوجريل”: “تشير هذه البقع البيضاء بشكل استثنائي إلى تغيرات أخرى في الظفر، خاصة بالأمراض الالتهابية”.

من الضروري أخذ نصيحة الطبيب عندما تغطي البقع البيضاء أكثر من نصف الظفر أو عند تمددها، فيمكن بعد ذلك أن تكون عدوى فطريةخاصة على أظافر أصابع القدم الكبيرة،ويمكن أن تكون أيضًا حساسية من الطلاء أو مزيل الطلاء أو الأكزيما أو الصدفية.

تفسير ظهور بقع بيضاء أو خطوط على الظفر:

إذا كان الظفر ناعمًا وله بقع، فقد يشير ذلك إلى فرط نشاط الغدة الدرقية،وإذا ظهرت البقعة على قاعدة الظفر، فقد يعني ذلك أن المرض ما زال حديثًا.

يمكن أن يكون الخط الأفقي الذي يمتد عبر الظفر علامة على وجود مشاكل في القلب أو مرض هودجكين (سرطان الجهاز اللمفاوي) أو الملاريا.

إذا كان الظفر يحتوي على خطين عموديين أو أكثر، فمن المحتمل أن يكون لديك نقص ألبومين الدم وهو انخفاض في مستوى البروتين الزلالي في الدم، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة والمزمنة مثل أمراض الكلى وتليف الكبد أو قصور القلب.

علاج ابيضاض الأظافر:

ابيضاض الظفر لا يمكن علاجه من تلقاء نفسه، ويستند شفاءه على القضاء على الأسباب الكامنة التي تسببه، لذلك إذا كان بسبب العدوى الفطرية، فيجبمعالجة العدوى مباشرةً، وإذا كان مرتبطًا بالأمراض مثل تلك التي ذكرناها، فسيكون علاجها كافيا لإعطاء أظافرك مظهرًا ولونًا صحيًا موحدا.

حتى لو كنت لا تقلق على الفور، نظرًا لأن هذه البقع والخطوط البيضاء عادة ما تكون مجرد رد فعل على كسر أو إصابة في الأظافر، فيجب ألا تتجاهل التغييرات التي تحدث على أظافرك لأن ارتباطها بصحتك العامة وثيق أكثر مما تعتقد …فعليك أن تتحقق من حالتهم بانتظام للحفاظ على جمالهم وصحتهم.

كيفيةتجنب ظهور بقع بيضاء على الأظافر؟

في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج للبقع البيضاء على أظافرك، يجب عليك الانتظار حتى تكون طويلة بما يكفي لتقليمها أو قصها.

Advertissement

في غضون ذلك، يمكن إذا كنت ترغبين في ذلك، طلاءها أو استخدام القفازات.

 إذا كانت أظافرك تحتوي على علامات في جميع أنحاء منطقتهم أو إذا لاحظت أنها واضحة جدًا وتتخذ ظلًا غامضًا إلى حد ما، فلا تتردديفي رؤية طبيب أمراض جلدية،فهذا يمكن أن يكون مشكلة دائمة في مصفوفة الأظافر.

أخيرًا ، إذا كنت لا تريدين ظهور هذه البقع على أظافرك، فيجب عليك:

  • الحفاظ على النظافة الجيدة وترطيب نفسك.
  • استخدمي قفازات لتنظيفالأطباق، المطبخ، الحمام، الأرضيات …. إلخ.
  • تجنبيطلاءالأظافر القوي.
  • دعي أظافركترتاح بين كل طلاء وآخر (انتظري يومًا واحدًا على الأقل قبل تلميعها مرة أخرى).
  • علاج أظافرك بعناية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك (مثل الفواكه المجففة والقمح).
  • تناولي يوميا فيتامين أ، الموجود في الجزر، والخوخ،.. إلخ.

‫0 تعليق