أهم فوائد خل التفاح الجمالية والصحية وقيمته الغذائية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

خل التفاح, خل التفاح هو سائل يتم إنتاجه من تخمير عصير التفاح ويحتوي على نسبة كبيرة جداً من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل؛ الزنك والبوتاسيوم والكالسيوم، لذلك فإن تناول خل التفاح له العديد من الفوائد الصحية العظيمة التي يحتاجها الجسم. هذه الفوائد سنتحدث عنها في السطور القادمة تابعونا.

ما هي القيمة الغذائية لخل التفاح؟

يحتوي خل التفاح على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامه جداً للجسم والتي تتمثل فيما يلي..

  • السعرات الحرارية وتكون بنسبة 21 سعره حرارية.
  • ·          الدهون وتكون بنسبة صفر ٪.
  • الكربوهيدرات بنسبة 93 ٪ غرام.
  • البوتاسيوم بنسبة 73 ٪ جرام.
  • الفسفور بنسبة ٨ ملغرام.
  • الحديد بنسبة 20 ملغ.
  • الزنك بنسبة 4ملي.
  • الصوديوم بنسبة 5.
  • الألياف بنسبة صفر.

فوائد خل التفاح على الريق :

إن خل التفاح له فوائد كبيرة جداً بصفة عامة على الجسم ولكن تناوله على الريق يكون أكبر فائدة هذه الفوائد تكون كالتالي..

الحفاظ على صحة العظام والأسنان

فخل التفاح يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام كما يحمي الأسنان ويحمي العظام من التآكل ويقلل من فرص الإصابة بهما وهذا يعود إلى أن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم

الوقاية من الضغط المرتفع

يعمل خل التفاح على تنظيم الضغط و يحد من فرص ارتفاعه ولذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله على الريق خاصة لأصحاب الضغط المرتفع كما يضبط نسبة الكوليسترول.

تجنب الإصابة بالسرطان

حيث يحتوي خل التفاح على مركبات مضادة للأكسدة تقلل من فرص الإصابة بالسرطان و يحد من انتشار المرض بالجسم كما يقلل من الخلايا التالفة التي تؤدي إلى حدوث السرطان.

المساعدة على فقدان الوزن

حيث أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن خل التفاح له دور كبير في تقليل نسبة السكر بالدم بالإضافة إلى مستوى الأنسولين كما يساعد على إنقاص الوزن وفقدانه وتقليل السعرات الحرارية كما يساعد على حرق الدهون التي تتراكم بالجسم.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

هناك أشخاص كثيرة تعاني من رائحة أفواههم الكريهة والتي تنتج من تراكم البكتيريا داخل الفم وتسبب هذه الرائحة، لذلك يفضل تناول خل التفاح على الريق للتخلص من سوء النفس وهذه الرائحة الغير مرغوب بها.

القضاء على السموم

إن الحرص على تناول خل التفاح بعد كل وجبة يخلص الجسم من الترسبات الرملية ويقضي على ترسبات الكلى وأي سموم أخرى موجودة بالجسم وأيضاً البكتيريا لذلك فإن المداومة على تناول خل التفاح صباحاً يجعل الجسم دائماً نقي من أي سموم.

تعزيز صحة القلب :

يحد خل التفاح من الإصابة بالنوبات القلبية ويعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول بالدم كما يساعد على تكسير الدهون الثلاثية والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب التي تؤدي إلى تصلب الشرايين والأوعية الدموية

الحماية من مشاكل المعدة

يحتوي خل التفاح على نسبة كبيرة من مادة البروبيوتك التي تساعد في تنظيم الحمض النووي الموجود بالجسم ويقل انتفاخ المعدة كما يساعد على تنظيم وتسهيل عملية الهضم ويعالج الإمساك.

حماية الجسم من البكتيريا الضارة

يلعب الخل دور كبير في منع نمو البكتيريا الضارة في المعدة وذلك بفضل احتوائه على حمض الاسيتيك كما يقلل من وجود البكتيريا بالجسم والميكروبات الضارة التي تكون سبباً في الكثير من الأمراض.

فوائد خل التفاح للتخسيس:

خل التفاح مكون طبيعي يحتوي على مجموعه رائعة ومتميزة من المعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم وأيضاً البشرة والشعر، كما يعتبر مشروب فعال وقوى لحرق الدهون والتنحيف مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي و يقلل الشهية حيث أنه يحتوى في مكوناته على حمض الخليك الذي يلعب دور كبير في التخلص من تراكم الدهون وخاصة التي تتراكم في منطقة الكبد والبطن.

فوائد خل التفاح الجمالية والصحية:

الحماية من أشعة الشمس الضارة

حيث أن المسح باستخدام قطعة من القطن منغمسة في خل التفاح على الأماكن التي يظهر فيها حروق الشمس يحد من آثارها كثيراً .

علاج قشرة الرأس

ويلعب خل التفاح الدور كبير وأساسي في تدمير فطريات الشعر  والتخلص منها التي تكون موجودة في فروة الرأس من خلال وضع كمية صغيرة من خل التفاح المركز على الشعر لمدة ساعه ثم غسله.

علاج التهاب المفاصل

و يتم معالجة التهاب المفاصل من خلال خل التفاح عن طريق مزج كمية قليلة من خل التفاح مع كأس كبير من الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً بعد كل وجبة لمدة شهر.

التخلص من دوالي الساقين

فتدليك الأوردة باستخدام خل التفاح المركز صباحاً ومساءً لمدة شهر يعمل على ظهور الأوردة ببعضها وتلاحظين النتيجة بنفسك.

مكافحه البكتيريا والجراثيم

يساعد خل التفاح كثيراً في التخلص من البكتيريا والجراثيم  التي تكون موجوده داخل البيت عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الخل بكأس من الماء وتناوله بشكل يومي .

ضبط مستوى الكولسترول وعلاج ضغط الدم

يعتبر خل التفاح مفيد جداً لعلاج الكوليسترول عن طريق تناول القليل منه ممزوج بكوب من الماء يومياً، فهو يساعد كثيراً على ضغط الدم المرتفع أيضاً .

علاج التهاب الحلق

إن الحرص على إستخدام خل التفاح بشكل يومي يساعد على علاج التهابات الحلق كما يقوم بطرد البكتيريا من الجهاز التنفسي ولكن ينصح بعدم بلع الغرغرة.

مكافحة الأرق والتوتر

إن خلط ملعقة من العسل مع ثلاث ملاعق من خل التفاح في كوب ماء يساعد كثيراً على التخلص من التوتر والقلق والتمتع بنوم هادئ وعميق خالي من الأرق .

علاج آثار لدغ الحشرات

ف تدليك الأجزاء المكشوفة من الجسم بإستخدام غسول يحتوي على خل التفاح والماء يساعد كثيراً على ترطيب الجلد وعلاج آثار لدغات الحشرات الموجودة به.

تطهير المسالك البولية

يعمل خل التفاح على تطهير المسالك البولية من أي الترسبات موجودة بها عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الخل بعد كل وجبة فهو يمنع حدوث تغير كيميائي في البول كما إنه يعالج تقرحات المعدة ويحد من الشعور بانتفاخها وينظم عملية الهضم ويعالج عسر الهضم والامساك ويزيل أي سموم أو بكتيريا من الجسم كما إنه علاج فعال لجرثومة المعدة .

دهان لتقوية الأظافر

لابد أن يكون لديك مستحضر مكون من ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ثلاث ملاعق من خل التفاح وصفار بيضة واحده وتقليبهم حتى يتم الحصول على خليط متجانس ويدهن به أظافر يديك وقدميك بقطنة فهو يعمل على تقوية الأظافر. .

تبييض اليدين :

Advertissement

يعمل خل التفاح على تبييض اليدين من خلال الوصفة التالية :

ثلاث ملاعق من الجلسرين، ثماني ملاعق ماء ورد، ملعقة واحدة من عصير الليمون، ملعقة واحدة من عصير البرتقال، ملعقة من خل التفاح. و خلطهم جيداً ووضعها في زجاجة ثم تغسل اليدين جيداً بالماء والصابون و يتم مسحها بالخليط مرتين في اليوم وهذه الطريقة تعتبر من أسهل طرق تبييض اليدين بسرعة .

التخلص من حبوب الوجه

يمكن أن يستخدم خل التفاح كوسيلة للتخلص من حب الشباب عن طريق إضافة ملعقتين من خل التفاح مع فنجان من الماء وتغمس قطنة في هذا الخليط وتطبق على موضع الحبوب في الوجه عدة مرات في اليوم وبشكل مستمر حتى يتم التخلص من الحبوب كما يمكن تناول ملعقة من خل التفاح المخفف بالماء يومياً لتفادي آثار الحبوب بالوجه الغير مستحبة.

https://amzn.to/3DARNun

‫0 تعليق