أكتر الامراض انتشارا في هذا العصر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

      مما لا شك فيه أن هناك طفرة نوعية في حياة العالم بعد دخوله في معترك الثورة الصناعية، والتي اتجهت في شقين متناقضين الأول خدم الإنسانية والآخر حطمها وأعطاها وجهاً مخيفاً، وفي السنوات الأخيرة ونتيجة لهذا التطور الهائل الذي أصاب الحياة بمختلف نواحيها؛ ظهرت إفرازات كثيرة في المجتمع وخصوصاً في مجتمعاتنا الشرقية التي لاقت ما لاقت من ويلات التخلف والجهل، فانتشرت في هذه المجتمعات أمور عديدة، ومن أهم واخطر ما انتشر في هذه البلدان هو الأمراض، وخطورتها تكمن في أن صحة الفرد هي أغلى ما يملك، خصوصاً وأن هذه الأمراض في أوطاننا العربية اتحدت مع البؤس

الاكتئاب

 والشقاء وتخطت كل الأرقام التي سجلت عالمياً. أما الاكتئاب، فمن غير المعروف حتى الآن الأسباب التي تؤدي إليه، فالاعتقاد السائد، كما الحال بالنسبة إلى أمراض نفسية أخرى، هو أن العديد من العوامل البيوكيميائية (البيولوجية – الكيميائية)، الوراثية والبيئية يمكن أن تكون المسبّب لمرض الاكتئاب.

والسبب الدقيق لظهور الاكتئاب ليس معروفا، لكن الأبحاث تشير إلى العديد من العوامل التي يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، أو تسبب تفاقمه، ومن بينها وجود أقارب بيولوجيين مصابين بمرض الاكتئاب.

مرض السكري

مرض السكري يعد أيضا من أكثر الأمراض انتشارا عربيا، نتيجة عملية الأيض الطبيعية، والكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم من تناول الخبز، البطاطا، الأرز، الكعك وغيرها من أغذية عديدة أخرى، تتفكك وتتحلل بشكل تدريجي.

وتبدأ عملية التفكك والتحلل هذه في المعدة، ثم تستمر في الإثني عشر وفي الأمعاء الدقيقة، وتنتج عن عملية التفكك والتحلل هذه مجموعة من السكريات (كربوهيدرات) يتم امتصاصها في الدورة الدموية.

وكذلك من خلال خلايا الإفراز الداخلي الموجودة في البنكرياس، والتي تسمى خلايا بيتا، حساسة جدا لارتفاع مستوى السكر في الدم وتقوم بإفراز هُرمون الإنسولين.

الحساسية من اكثر الامراض انتشارا في العالم

تعتبر الحساسية من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، إذ تعد الحساسية هي استجابة مناعية ورد فعل مناعي من الجسم تجاه مسبب الحساسية (مهيجات الحساسية). من أهم مسببات الحساسية ما يلي:

بعض الأطعمة مثل المكسرات، والبيض، والحليب، وفول الصويا، والمحار، والقمح.

حبوب اللقاح.

العفن.

وبر الحيوانات.

اللاتكس.

بعض الأدوية.

تختلف أعراض الحساسية باختلاف مسبب الحساسية، ومن أهم أعراض الحساسية المشتركة ما يلي:

احمرار وتهيج العين وتدميع العينين.

سيلان الأنف.

انسداد الأنف.

السعال.

حكة الحلق والأنف.

يعتمد علاج الحساسية على علاج مسبب الحساسية وتجنبه، كما يمكن التخفيف من أعراض الحساسية من خلال تناول بعض الأدوية التالية:

مضادات الهيستامين (أدوية الحساسية) للتخفيف من أعراض التحسس.

مزيل الاحتقان للتخلص من احتقان الأنف. لكن يجب التنويه على ضرورة عدم إطالة استخدام مزيلات الاحتقان لأكثر من خمسة أيام.

الأدوية المضادة للالتهاب مثل الكورتيزون للتخفيف من أعراض التحسس الشديدة المرتبطة بالجهاز التنفسي والتي غالباً ما تكون على كل بخاخات.

الإنفلونزا – 

النزلة الوافدة أو الإنفلونزا هي مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع.المسبب للإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.مميزات الإنفلونزاللإنفلونزا عدد

فقر الدم

هناك أنماط عديدة لفقر الدم. وهي مختلفة جداً في أسبابها وعلاجاتها. فقر الدم الناجم عن عوزالحديد هو النمط الأكثر شيوعاً ويمكن علاجه بسهولة بإجراء تغييرات في النظام الغذائي وإعطاء مكملات الحديد. وإن انتشار فقر الدم – الذي يُعرَّف بأنه انخفاض الهيموغلوبين أوالهيماتوكريت – يُستخدَم بشكل شائع لتقييم شدة عوز الحديد لدى السكان. والعواقب الصحية لفقر الدم يمكن أن تشمل سوءَ محصول الحمل، واعتلال النماء البدني والمعرفي، وزيادة خطر المَراضة لدى الأطفال، وانخفاض إنتاجية العمل لدى البالغين.

يُعتبَر فقر الدم الناجم عن عوز الحديد مشكلة مهمة من مشاكل الصحة العامة في إقليم شرق المتوسط؛ حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلث السكان في الإقليم مصابون بفقر الدم. والنساء الحوامل والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للخطر؛ فحوالي 50% من النساء الحوامل و 63% من الأطفال دون سن الخامسة لديهم فقر دم ناجم عن عوز الحديد. وإن البيانات الحديثة عن معدلات فقر الدم عند أطفال ما قبل المدرسة والنساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب لم تُظهِر أي تحسن في الحالة عموماً

ضعف الإبصار.

لا يزال العمى وضعف الإبصار يشكل إحدى مشاكل الصحة العامة في العديد من الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط. ووفقاً لآخر التقديرات فإن حوالي 40,5 مليون شخص في الإقليم لديهم ضعف إبصاري، وحوالي 5 ملايين مصابون بالعمى. وقد تم تقييم ضعف الإبصار والعمى وأسبابهما – عالمياً ومن قِبَل أقاليم منظمة الصحة العالمية – من خلال بيانات حديثة؛ فأشارت البيانات العالمية الحديثة إلى أن 82% من السكان الذين تجاوزوا الخمسين عاماً مصابون بالعمى، وإلى أن الأسباب الرئيسية لضعف الإبصار هي أخطاء الانكسار غير المصححة (43%) والساد (33%)، وأن السبب الرئيسي للعمى هو الساد، يتلوه الزرَق واعتلال الشبكية السكري وأخطاء الانكسار والتراخوما وعمى الطفولة. وللتغلب على هذه المشكلة، فإن مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي يعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء والشركاء من أجل القضاء على أسباب العمى التي يمكن تجنبها، من خلال إعداد وتنفيذ خطة وطنية شاملة لرعاية العيون، في إطار المبادرة العالمية للرؤية عام 2020.


من أكثر الأمراض انتشارا في العالم الأخرى ما يلي:

السرطان.

ارتفاع الكوليسترول.

فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز).

السكري.

الاكتئاب.

كثرة الوحيدات العدوائية.

الصداع والصداع النصفي.

سن اليأس.

Advertissement

أمراض الجهاز التنفسي.

الأمراض المعدية.

التهاب الكبد.

هشاشة العظام.

اضطرابات المعدة والتي تشمل غازات المعدة والغثيان واللعيان.

‫0 تعليق