أفضل المكملات الغذائية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تعتبر المكملات الغذائية بشكل عام والتي تخص الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص عالم مستقل في حد ذاته ودائماً تأخذ الطريق نحو التطور والتغيير للأفضل، فهو تماماً يشبه مجال التكنولوجيا الذي لا يقف عند شيء معين بل يدهشنا كل يوم بما هو جديد وأفضل؛ مما جعل هناك منافسة شرسة على الساحة التي تضم الشركات العملاقة المنتجة للمكملات الغذائية والتي تبذل دائماً كل ما لديها من إمكانات وتسعى من خلال خبراءها داخل  معاملها وأيضاً مختبراتها  لإنتاج مكملات غذائية ليس لها مثيل وتلبي دائماً احتياجات الرياضيين و تدعمهم في بناء عضلاتهم بالإضافة إلى رفع معدلات أدائهم البدني وكل هذا دون أي تأثير سلبي على حياتهم.

ومن هنا أصبح للمكملات الغذائية أهمية كبيرة جداً في حياه الرياضيين وجزء أساسي من حياتهم لا يمكن الاستغناء عنه، وتبلغ هذه الأهمية ذروتها بشكل خاص لدي المحترفون منهم.

أفضل المكملات الغذائية :

تتعدد المكملات الغذائية وتتعدد معها فوائدها، وذلك يكون تبعاً للعناصر الداخلة في تركيب المكمل الغذائي، وسوف تتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال عن أفضل المكملات الغذائية الموجودة بالأسواق. 

مكملات الفيتامينات المتعددة :

و ُتذكر هذه المكملات ضمن قائمة أفضل المكملات الغذائية والتي لا تقتصر أهميتها الغذائية علي الرياضيين فقط في نمو العضلات، لأنها أحد المفاتيح الرئيسية للحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز الجهاز المناعي لديه مما يقلل من تعرضه للإصابة بالأمراض. 

وبالنسبة للرجال؛ فعند الإقبال على شراء المكملات الغذائية الخاصة بالفيتامينات المتعددة، يجب التأكد من احتوائها على فيتامينات A, c, E, D, B ،هذا بجانب  b6 وبعض العناصر الغذائية الهامه جداً مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوليك أسيد. 

مكملات البروتين :

ويتم التركيز في هذا النوع من المكملات على مكمل الواي بروتين بشكل خاص؛ لأن الواي بروتين أو بروتين مصل الحليب له دوراً أساسيا في نمو العضلات وذلك لأنه يمنحها الجرعات التكميلية اللازمة لنموها ومن ثم اكتساب الضخامة، وأيضاً ترميم جميع الأنسجة العضلية التي تم اجهادها بعد يوم طويل وشاق من أداء التمارين الرياضية.

أما عن أهمية مكملات البروتين فهي تخرج من دائرة تقوية وتضخيم الكتلات العضلية وتمتد لتشمل أيضاً تقوية الجهاز المناعي البشري وذلك بفضل احتوائها على الجلوتاثيون والذي يعد  من أهم مضادات الأكسدة. وليس هذا فقط بل تحافظ مكملات البروتين أيضاً على قوة العظام وتعزز من صحة القلب لأن لها دوراً  كبيراً في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار داخل جسم الإنسان .

مكملات الكازين بروتين :

تعتبر مكملات الكازين بروتين واحدة من أفضل المكملات الغذائية الرياضية التي تحتوي على الأحماض الأمينية الهامة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها طبيعياً وتساعد على بقائها بداخله، بالإضافة إلى أن هذا النوع من المكملات له دوراً كبيراً في التقليل من تكسير البروتين أثناء الصيام أو النوم، وفيما يخص ضخامة الكتلة العضلية؛فإن بروتين الكازين هو في حد ذاته واحداً من أفضل أنواع البروتينات التي تساعد في زيادة حجم وكثافة الألياف والأنسجة العضلية بداخل الجسم، الأمر الذي يجعل من مسألة إكتساب الكتلة العضلية وكونها قوية وضخمة هو أمر مفروغ منه.

مكملات الكرياتين :

وتعتبر أحد المكملات الغذائية الهامة جداً بالنسبة للرياضيين بشكل خاص هي مكملات الكرياتين؛ لأن هذه المكملات يدخل في تركيبها بشكل أساسي الأحماض الأمنية، وهذه الأحماض لا يستطيع الجسم على إنتاجها بشكل طبيعي و تقلل من نسبة حمض اللاكتيك بالعضلات، ويزيد من قدرة التحمل البدني إلى جانب زيادة القدرة على التركيز النفسي وأيضاً الذهني و تعزيز نمو الكتلة العضلية. 

مكملات زيت السمك :

إن الحصول على جسد ضخم  وعلى عضلات حديدية هو أمر لم يتم الحصول عليه دون امتلاك قلب قوي وعضلة قلب حديدية، وهذا هو ما يقوم به المكملات الغذائية الذي يدخل زيت السمك مكوناً رئيساً بها وذلك لأنه يحتوي على أوميجا 3 وأيضاً الأحماض الدهنية؛ وهم عنصران من أهم العناصر التي تقوي القلب وتساعد في تنظيم دقاته والتعزيز من صحة  الأوعية الدموية. كما تقوم هذه المكملات أيضا بتعزيز الصحة العقلية والنفسية و تخفض من ضغط الدم المرتفع.

مكملات فيتامين دي :

إن إمتلاك جسد قوي وبنية عضلية أيضاً  قوية هو أمر في غاية الروعة، ولكن ستصبح الامور أفضل مع امتلاك عظام قوية قادرة على تحمل أوزان كبيرة من الكتل العضلية، ويعتبر تعزيز صحة العظام هو أحد الفوائد الناتجة عن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د كعنصر أساسي بها. 

مكملات المغنيسيوم:

Advertissement

تتعدد الفوائد الناتجة عن المكملات الغذائية بجميع أنواعها وتبقى لمكملات المغنيسيوم أهميتها في دورها الكبير الذي يتمثل في الحفاظ على صحة العضلات وتعزيز قوتها وأيضاً حمايتها من الإصابة بالإرهاق والتعب ومن إنهاك أليافها و أنسجتها مما يقلل من الإصابة بالتمزقات العضلية وأيضاً التقليل من فترة الاستشفاء العضلي بعد ممارسة أي تمرين رياضي شاق. 

ويرجى العلم أن الإلتزام في تناول المكمل الغذائي في الأوقات المحددة له وأيضاً بالجرعات المحددة بالتأكيد سيفي الغرض الذي تتناوله من أجله. 

‫0 تعليق