أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تناولت العديد من الأبحاث أضرار التدخين على الجسم عامة، ولكن هل تعرف ما هي اضرار التدخين على القلب بشكل خاص؟

يساهم التدخين في زيادة احتمالات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، اليك أشهرها:

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

عندما يتعرض الجسم لأضرار التدخين، فإنه يبدأ بإصلاح هذه الأضرار، ومنها مشكلة عدم توزيع الدم الغني بالأكسجين على جميع أجزاء الجسم.

إذا، فالتدخين يسبب خللاً في نقل الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، بينما تعتبر مشكلة تضيّق الأوعية الدموية، إحدى الظواهر الخطيرة الناتجة عن هذا الخلل.

بسبب التدخين، تتقلص شرايين الساقين والذراعيين، وهي الظاهرة المعروفة باسم: “أمراض الأوعية الدموية المحيطية”.

يؤدي هذا الامر إلى عدم حصول أعضاء الجسم على الأوكسجين الذي تحتاج إليه، مما يسبب الآلام، وحتى الغرغرينا، الذي من الممكن أن يسبب بتر الساقين.

تشمل فئة الناس الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية المحيطية، الكثير من المسنين والمدخنين، الذين يزيدون من مخاطر إصابتهم بهذا المرض أو أمراض القلب بسبب التدخين واضراره على القلب.

كيف يواجه الجسم ملوثات التدخين؟

الجسم هو آلة مذهلة. فحتى في الظروف التي تتطلب ترميمه وإصلاحه من الأضرار التي تلحق به، نراه يتابع العمل بشكل جيد جدا.

كذلك، حتى بعد الكثير من الأضرار التي تلحق بالجسم بسبب التدخين، يبدأ الجسم بتقليص الضرر اللاحق به قدر ما يستطيع، وبعدة طرق. يبدأ الجسم بعملية تنظيف وإزالة أول أكسيد الكربون من الدم، وهو غاز سام يتم استنشاقه عند تدخين السجائر.

Advertissement

يرتبط أول أكسيد الكربون بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم، فتضطر للحصول على كميات أقل من الأوكسجين. وحين ينظف الجسم نفسه من بقايا أول أكسيد الكربون، يدق القلب بسرعة أقل. من الممكن أن يستغرق الشفاء التام لجسم الإنسان من التدخين عدة سنوات، لكن منذ الأيام الأولى لبدء الإقلاع عن التدخين، تظهر علامات لشعور إيجابي، مثل اليقظة الشديدة، القدرة على التحمل وتحسن اللياقة البدنية، وغيرها من الإشارات الإيجابية.

‫0 تعليق