أسباب الشعور بالتعب وطرق التخلص منه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

تشعر طوال اليوم بالتعب والإرهاق رغم أنك لم تمشِ مسافات طويلة، ولم تقم بمهام شاقة على الإطلاق؟ لا تقلق، فهذه حالة شائعة أسبابها تتراوح ما بين اضطرابات في النوم وتغذية غير صحية. إليك أبرز أسباب التعب الشائعة وطرق التخلص من هذا الشعور المزعج:

أسباب الشعور بالتعب وطرق التخلص منه

كثيرون منا يشعرون بالتعب على مدار اليوم، لكن الخبر السار هو أن إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة قد يؤدي إلى تحسين مستويات الطاقة والشعور بالنشاط بشكل عام.

1. استهلاك الكثير من الكربوهيدرات المكررة

رغم أن الكربوهيدرات هي مصدر سريع للطاقة، إذ يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى سكر، ثم استخدامها وقوداً على مدار اليوم، فإن تناول الكثير منها يعد من أسباب الشعور بالتعب والخمول الدائم.

عندما تستهلك الكربوهيدرات المصنّعة بشكل كبير، يتسبب ذلك في ارتفاع سريع بنسبة السكر في الدم، وبالتالي يُنتج البنكرياس كميات أكبر من الأنسولين لتحويل السكر من الدم إلى الخلايا.

هذا الارتفاع في مستويات السكر في الدم، ثم الانخفاض المفاجئ في نسبته بعد انتهائك من وجبتك يؤدي إلى الشعور بالإرهاق.

الحل: قم بتخفيض نسبة السكر والكربوهيدرات المصنعة التي تتناولها يومياً، واعتمد أكثر على الأطعمة المحتوية على البروتين والألياف.

2. اضطرابات النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإرهاق.

يقوم جسمك بالعديد من المهام أثناء النوم، بما في ذلك تخزين الذاكرة وإفراز الهرمونات التي تنظم التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة.

لذلك عادة ما تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش واليقظة والنشاط بعد ليلة من النوم الجيد، لكن العكس تماماً يحدث إذا لم تنم ساعات كافية، أو إذا تعرّضت للأرق خلال الليل.

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، وجمعية أبحاث النوم، يحتاج البالغون إلى متوسط ​​سبع ساعات من النوم كل ليلة للحصول على صحة مثالية.

والأهم من ذلك، يجب أن يكون النوم مريحاً وغير متقطع، كما أن الحفاظ على روتين منتظم للنوم يساعد أيضاً في منع التعب.

بالإضافة إلى النوم غير الكافي يمكن أن يقلل النوم في الوقت الخطأ من طاقتك، إذ إن النوم أثناء النهار بدلاً من الليل يعطل الإيقاع اليومي لجسمك.

الحل: نظم ساعات نومك، واحصل على ساعات نوم كافية، وإذا أردت حلولاً للتغلب على الأرق تجدها هنا.

3. الحساسيات الغذائية

عادةً ما تسبب الحساسيات الغذائية أو عدم تحمل الطعام أعراضاً مثل الطفح الجلدي أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو سيلان الأنف أو الصداع، لكن يعتبر التعب الدائم من أبرز أعراض هذه المشكلة الصحية.

تشمل حالات عدم تحمل الطعام الشائعة الغلوتين ومنتجات الألبان والبيض وفول الصويا والذرة.

الحل: إذا كنت تشك في أن بعض الأطعمة قد تجعلك متعباً، ففكر في استشارة أخصائي تغذية لتحديد الأنواع التي تسبب لك الحساسية، ووضع نظام غذائي صحي يجنبك التعب المزمن.

4. عدم تناول سعرات حرارية كافية

يمكن أن يؤدي استهلاك عدد قليل جداً من السعرات الحرارية إلى الشعور بالإرهاق.

عندما تتناول عدداً قليلاً جداً من السعرات الحرارية، فإن عملية الأيض تبطئ، من أجل الحفاظ على الطاقة، الأمر الذي يشعرك بالتعب والإرهاق، لذلك يشعر أولئك الذين يتبعون حميات قاسية بالتعب الدائم.

لمنع تباطؤ التمثيل الغذائي يحتاج معظم الناس إلى 1200 سعرة حرارية على الأقل وفقاً لما ورد في موقع Healthline. إلا أن هذا الرقم يختلف من شخص لآخر تبعاً للوزن والعمر والطول وعوامل أخرى.

الحل: حتى لو كنت تسعى إلى فقدان الوزن، احرص على تناول الحد الأدنى على الأقل من السعرات الحرارية، واعتمد على طرق أخرى لخسارة الوزن مثل ممارسة التمارين الرياضية.

5. اضطرابات الغدة الدرقية

في بعض الأحيان قد لا يكون التعب المزمن أمراً عرضياً، إنما قد ينتج عن مشاكل صحية مختلفة أبرزها اضطرابات الغدة الدرقية. 

إذا كنت لا تعاني من اضطرابات في النوم أو التغذية وتشعر مع ذلك بالتعب الدائم فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب لتحديد سبب إرهاقك المستمر والذي قد يكون متعلقاً بالغدة الدرقية. وعادة ما تكون الأعراض في هذه الحالة زيادة الوزن أو نقصانه وتساقط الشعر إلى جانب الشعور بالتعب وفقاً لما ورد في موقع Web MD

الحل: توجه فوراً إلى الطبيب في حال كنت تشك بوجود مشكلة صحية أخرى وراء التعب المزمن. 

6. عدم الحصول على ما يكفي من البروتين

Advertissement

يمكن أن يساهم عدم تناول كميات كافية من البروتين في الشعور بالتعب المزمن.

أثبتت الدراسات أن تناول البروتين يعزز معدل الأيض أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون، بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن والمساهمة كذلك في منع التعب المزمن والإرهاق.

الحل: احرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم والبيض والفاصوليا.

‫0 تعليق