أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

هناك بعض  أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض التي يجب أن نتبعها لتظل صحتنا بخير دائمًا، ونؤخر علامات الشيخوخة، وذلك لأن الصحة البدنية والعقلية يرتبطان ببعضهما كثيرًا، فكلاهما يؤثر على الآخر، لذلك يجب على الإنسان اختيار العادات الصحية التي يتبعها للحفاظ على صحته، وأن يحافظ على مستوى السعادة، ويبتعد عن التوتر والقلق، وسنتعرف من خلال السطور التالية على أفضل الأساليب التي تحمي الصحة وتقينا من الأمراض.

أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض

هناك بعض الأساليب التي تساعدنا على العناية بالصحة وتخلصنا من الأمراض ومنها:

اتباع نظام غذائي:

يعد اتباع نظام غذائي من أهم الأشياء التي تحافظ على الصحة وتحمينا من الأمراض، ويتضمن النظام الغذائي ما يلي:

  • تناول السكر بكميات قليلة في اليوم من خلال الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، والمعلبات.
  • تناول وجبات الطعام الأساسية في أطباق صغيرة للمساهمة في الشعور بالشبع.
  • تقسيم الطعام على فترات أقلها كل أربع ساعات لكي لا تشعر بالجوع.
  • الاهتمام بأن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • تناول الوجبات الأساسية بجانب الوجبات الخفيفة بشرط ألا تقل الخفيفة عن ثلاث وجبات في اليوم.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة أو مشبعة.
  • عدم تناول وجبات رئيسية قبل النوم لتجنب زيادة الوزن، وحدوث ارتداد مريئي.
  • عدم تناول الطعام عند الغضب أو الاكتئاب.
  • عدم تناول اللحوم النيئة أو الغير مطهية جيدً.
  • غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها أو طبخها.
  • شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم.
  • تقليل المشروبات الكحولية ويفضل منعها.

ممارسة التمارين الرياضية:

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أفضل أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض حيث أنه مهم جدًا للجسم ممارسة بعض التمارين الرياضية في اليوم حتى ولو كانت بسيطة مثل المشي، وصعود لسلالم، وتنظيف المنزل، لأن ممارسة الرياضة يساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الوزن الزائد، كما أنها تسيطر على الكولسترول وضغط الدم، وتقلل التوتر وتنتج هرمون السعادة، وتقوي العضلات، كما أن لها قدرة على توزيع المواد الغذائية الموجودة في الجسم، وكذلك الأكسجين بطريقة تسمح للجسم بالاستفادة منها، فهي تقي من أهم الأمراض ومنها السكري والسمنة والسكتة الدماغية، لذلك يفضل تناولها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة على مدار ثلاثة أيام من كل اسبوع.

الابتعاد عن التدخين:

التدخين من الأشياء التي تؤثر على الصحة لذلك يفضل الابتعاد عنه لأنه قد يتسبب في إصابة الشخص بأمراض القلب أو بعض أمراض الفم والحلق، وكذلك قد يصيب الشخص بالسرطان مما يكون سببًا في ظهور التجاعيد، وتحطيم الكولاجين الموجود في الجسم، وغيره من مشاكل التدخين، لذلك يجب عنه للحفاظ على الصحة.

الاهتمام بالصحة النفسية:

يعد الاهتمام بالصحة النفسية من أفضل الأشياء التي تحافظ على الصحة هي تخصيص وقت من اليوم للقيام بممارسة الهوايات الخاصة والأنشطة المحببة إلينا، وذلك كالقراءة، أو الطهي أو أي من الهوايات التي تكون سببًا في ظبط المزاج وتحسين الصحة النفسية، ويفضل التنزه والتواصل مع الأصدقاء والأهل وعدم البقاء وحيدًا، وكذلك من أفضل الأشياء التي تكون سببًا في تحسين الصحة النفسية هي التخلص من الشعور بالذنب.

النوم ساعات كافية:

يساعد النوم ما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم على تحسين الصحة العامة للجسم، كما أنه يقلل الإجهاد والتوتر، ويفضل الابتعاد عن مشروبات الكافين لأنها تكون سببًا في ذهاب النعاس، وذلك لأن النوم مهم جدًا لتحسين النشاط العقلي.

المداومة على إجراء الفحوصات الطبية:

إجراء الفحوصات الطبية يعتبر روتين من أهم الروتينات الشهرية التي تطمئننا على صحتنا وتساعدنا على التخلص من الأمراض في بدايتها من دون الانتظار حتى مخاطر استمرارها، ومنهاقياس مستوى الكوليسترول في الدم، وقياس مستوى ضغط الدم، وقياس مستوى السكر في الدم.

التخلص من الوزن الزائد:

من اهم الأشياء الصحية للجسم هي التخلص من الوزن الزائد، وذلك بالمواظبة على قياس كتلة الجسم، حيث أن قياس الكتلة الطبيعي يكون بين 18.5، 24.9 كيلو جرام كل متر مربع، كما يفضل المواظبة على قياس محيط الخصر فهو يحدد مدى تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث أن المعدل الأساسي للمرأة هو أقل من 88.9 سنتيمتر، وللرجل 101.6 سنتمتر.

حماية الجلد من أشعة الشمس:

يفضل تقليل الوقت الذي يتم التعرض فيه للشمس والقيام بارتداء ملابس واقية وقبعات عند الخروج من المنزل، ووضع واقي شمسي على مناطق الجلد المكشوفة.

ممارسة الجنس الآمن:

وذلك من خلال استخدام وسائل الجنس الآمن، واستخدام واقي ذكري للحفاظ على الصحة والحماية من الإصابة بالأمراض الجنسية.

الاهتمام بالأسنان:

تعتبر صحة الأسنان من المؤثرات على صحة الجسم العامة لذلك يجب الاهتمام بالأسنان بصحة الفم واللثة لأنهما يرتبطان بأمراض القلب، كما أنه تؤثر على الوزن، لذلك يجب الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون وبالخيط الطبي الخاص بالأسنان، كما يجب متابعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لكي يطمئن على الأسنان ويعطيك التعليمات التي تحفظها خالية من التسوس، والإلتهابات.

غسل اليدين باستمرار:

تعتبر غسل اليدين باستمرار من أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض، وذلك لأن هناك أمراض كثيرة تنتشر عن طريق ملامسة الأيدي للأسطح المليئة بالفيروسات، لذلك يفضل الاهتمام بتنظيف الأيدي بالماء والصابون باستمرار.

تنظيف الأسطح وتعقيمها:

يجب المحافظة على أن تكون جميع الأسطح الموجودة في المطبخ والحمام نظيفة دائمًا، ويتم التأكد من نظافتها بالماء والصابون، وتعقيمها بمطهرات، والكحولات المخصصة لذلك.

تغطية الفم عند العطس أو السعال:

قد يكون العطس أو السعال في وجه الأخرين أو عند إعداد الطعام من الأشياء المضرة التي قد تؤدي إلى انتشار الأمراض لذلك يجب تغطية الفم عن السعال أو العطس.

عدم مشاركة الأشياء الخاصة:

يجب عدم ممارسة الأشياء الشخصية التي لا يكن تعقيمها مثل شفرات الحلاقة، أو فرشاة الأسنان، وذلك لأن هذه الأشياء قد تسبب حدوث عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية.

أخذ اللقاحات:

يجب الاهتمام بأخذ اللقاحات التي تفرض عند السفر لمناطق معينة، أو اللقاحات التي تخص الأطفال عند وصولهم لسن معين، وذلك لأنها تمنع الإصابة بالأمراض فهي تكون سببًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء والاجسام المضادة التي تمنع مهاجمة الجراثيم للجسم.

الحذر عند التعامل مع الحيوانات:

Advertissement

من أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض الحذر عند الاختلاط بالحيوانات لأنها قد تسبب العديد من الأمراض وعند القيام بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل يجب مراجعة الطبيب البيطري باستمرار لكي يعطيها اللقاحات اللازمة لعدم اصابتها بالأمراض ونقلها إلينا، كما يجب تنظيف الأماكن الخاصة بها، وإبعاد الأطفال عنها.

وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان أساليب العناية بالصحة والوقاية من الأمراض فقد تعرفنا من خلاله على أهم الطرق الصحية السليمة التي يجب علينا أن نتبعها لكي نحمي أنفسنا من الإصابة بالأمراض، لذلك يفضل اتباعها بحذافيرها لحماية أنفسنا وأطفالنا من الأمراض التي يمكن أن تصيبنا إذا لم نلتزم  بتلك التعليمات الصحية المهمة.

‫0 تعليق