ما هو نظام الرجيم الكيميائي وكيف يساعد على إنقاص الوزن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

ما هو نظام الرجيم الكيميائي وكيف يساعد على إنقاص الوزن, يعتبر الرجيم الكيميائي وسيلة من أحدث الوسائل التي تم استخدامها في الفترةالأخيرة بشكل كبير للتخلص من السمنة وانقاص الوزن، وقد أعطى هذا النظام نتائج فعالة جداًوممتازة للوصول إلى الوزن المثالي وبشكل سريع لدى الكثير من الأشخاص ولكن قد حذرالأطباء و خبراء التغذية من اتباع هذا النظام دوناستشارة الطبيب المختص تجنباً لحدوث أيآثارجانبية، وفيما يلي سوف نتناول معكم جميع الأمورالمتعلقة بنظام الرجيم الكيميائي فتابعوا معنا.

ما هو نظام الرجيم الكيميائي؟

يعتبر نظام الرجيم الكيميائي واحداً من أشهرالأنظمةالغذائية التي يتم اتباعها من قبل الكثير من الأشخاص بهدف إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون الموجودة في أجسادهم بشكل سريع و هذا النظام يتميز عن غيره بأنه يساهم في إنقاص الوزن في أقل وقت ممكن، كما يعتمد على التحكم في العمليات الحيويةالكيميائية التي يقوم بها الجسم ويعتمد هذا الريجيم بشكل رئيسي على إستخداممادة البروتين فقط والابتعاد عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات.

كيف يعمل الرجيم الكيميائي على إنقاص الوزن؟

كما ذكرنا سابقا أن نظام الرجيم الغذائي يكون بإعتماد رئيسي على البروتين داخل جميع الوجبات الغذائية ونعلم أيضاًأن البروتين أحد المركبات التي تحتوي على سعرات حراريةمعتدلة؛ فبالتالي إن تناول البروتين فقط يجعل الجسمبحاجةدائمةإلى مصدر آخر يمدهبالطاقةفيبدأ الجسم في اللجوء إلى استخدام الدهون المخزنة داخله أحد مصادر الطاقة، ويعتبر حرق الدهون واستخدامها الطاقةاللازمة لنشاط الجسم من أهم الطرق التي تؤدي إلىإنقاص الوزن بشكل قوى وفعال وتكون هذه الفكرة هي المعتمد عليها في في عمل الريجيم الكيميائي لإنقاص الوزن.

تعرف على أنواع الرجيم الكيميائي

يذكر خبراء التغذيةوالأطباءأن الرجيم الكيميائي يشمل ثلاثةأنواعرئيسية وهم كالتالي..

الرجيم الكيميائيالأصلي

-ويعتمد هذا النوع من الرجيم الكيميائي بشكل رئيسي على البروتينات داخل كل وجبةغذائيةيليها الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ويليهم أنواعمحددة من الفاكهة.

-الرجيم الكيميائي الأصلي يتم استخدامهلمدة 30 يوم فقط.

-في هذا الرجيم لابد منالابتعاد عن تناول أي سكريات مصنعة أو مواد غذائية تحتوي على نسبة من الدهون، وفي خلال شهر واحد فقط من الالتزام بالرجيم الكيميائي الأصليسيقلالجسم حوالي 30 كيلو جرام.

الرجيم الكيميائي السريع

وهذا النوع يختلف عن النوع السابق حيث أنهيستمر 12 يوم فقط، هذه الأيام تكون مقسمة على فترات متساوية علي أن تكون مدة كل فترةثلاثةإيام .

الفترةالأولى، وهي تتضمن الثلاثةأيامالأولى من النظام، وفيها يتم الإعتماد على تناول الخيار فقطبكمية ليست محددة(أيكمية يحتاجها الشخص) .

الفترةالثانية ؛وتبدأ هذه الفترة مع نهايةالثلاثةأيامالأولى وتستمر حتى اليوم السادس، وتعتمد على تناول المشويات وأي نوع من الخضار المسلوق طوال اليوم.

الفترةالثالثة , ويكون الإعتمادفيه على تناول أيفاكهة يرغب بها الشخص على مدار اليوم دون اللجوء إلىأي طعام آخر وتنتهي في اليوم التاسع.

الفترةالرابعة, و هذه الفترةيبدأ فيها الشخص بتناول البروتين من مصادرهالمختلفةكالأسماك أو الدجاج واللحوم هو يضمالثلاثةأيام الأخيرة.

الرجيم الكيميائي الصحيح

  • و هذا النوع يجب أن يتم تحت إشراف طبيب تغذيةتجنباًلأى مخاطر تنتج عن الاستخدام الخاطئ له، ويعتمد هذا الريجيم على تناول عناصر غذائيةبنسبة لا تقل عن 90 %،والنسبةالأخرى يتم فيها تناول منتجات الألبان واللحوم.
  • هذا الرجيم يتم تطبيقه لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً، وجبة العشاء في هذا النظام تعتمد على تناول الخضروات فقط،أماوجبة الغذاء تحتوي على البروتين والسلطة الخضراء.
  • يفضل تناول الفاصوليا أثناء هذا النوع وذلك لأنها تشتمل على مركبات تمنع تراكم أي دهون داخل خلايا الجسم.

برنامج خاص بالرجيم الكيميائي لمدة اسبوع :

اليوم الاول ويجب أن تحتوي وجبة الغداء على طبق كبير من السلطة الخضراء دون جزر أو طماطم بينهما،أماوجبة العشاء فتتكون من كوب زبادي إلى جانب 250 جرام من اللحم المشوي.

اليوم الثاني  وتضم وجبة الغذاء كوب زبادي و ربع دجاجةمسلوقةأو مشوية منزوع جلدها،أماوجبة العشاء فتشتمل على طبق من السلطة الخضراء مع بيضةواحدةمسلوقة.

اليوم الثالثوتشملوجبة الغذاء فيه على 100 جرام من الجبن  القريشو العشاء تحتوي على ربع صدر دجاج مشوي.

اليوم الرابع  وتحتوي وجبة الغذاء فيه على اثنين ثمرة من الكيوي أماوجبة  العشاء فتتكون من علبة من التونةالمصفاة مع الليمون.

اليوم الخامس وتكون وجبه الغذاء فيهذا اليوم عبارة عن طبق من الخضار المسلوق المضاف إليهالقرفة، والعشاء عبارة عن 2 سمكةمشوية مع طبق من السلطة الخالي من الطماطم.

اليوم السادس ويكون الغذاء قطعة من اللحم المشوي مع طبق من السلطة و العشاء فيكون عبارة عن ثمرةفاكهة فقط.

اليوم السابع  وتكون وجبة الغداء عبارة عن ربع دجاجه منزوعة الجلد معطبق من السلطة، و العشاء يكونعبارة عن كوب من الزبادي.

أهم فوائد الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي يكون له فوائد كثيرةومتعددة ومن أهمها:

-أنه نظام فعال وسريع يساعد على إنقاص الوزن في مدى شهر واحد فقط.

-يقوم بحرق الدهون الموجودة داخل الجسم كما يساعد على حرقها بشكل كبير وملحوظ.

ما هي الأطعمة المسموح بتناولها أثناءفترة الرجيم الكيميائي؟

Advertissement

يعتمد النظام الكيميائي على الخضروات والفواكه والبروتينات، ومن أكثرالأطعمة الشائع تناولها في هذا النظام هي..

  • جميع أنواعالفاكهة ماعدا المانجو والعنب والبلح والتين.
  • جميع أنواع الخضروات الخضراء وبشكل خاص اللحوم الحمراء الخاليةمن الدهون بجميع أشكالهامشوية أومسلوقة.
  • الشاي الأخضر والقهوة بالإضافةإلى شرب الماء بقدر كبير.

ما هي فعالية الرجيم الكيميائي؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد الجرامات التي يمكن للجسم أن يخسرها نتيجةإستخدام الرجيم الكيميائي، وقد أشار الخبراء والأطباءبأن الرجيم الكيميائي يمكنهإنقاص الوزن بقدر خمسة كيلو جرام في الأسبوع الواحد و في نهايةالمدةالكليةللرجيم وهي 30 يوم يستطيع الجسم أن يخسر من 20 إلى 30 كيلو علىحسب حالة الجسم الصحيةونشاطه.

‫0 تعليق