ماهو القرآن الكريم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

لكل شخص يرغب في التعرف على الإسلام بشكل صحيح وموثوق يبدأ في التساؤل عن القرآن، وما هو القرآن الكريم؟ ويحاول التعرف عليه بأدق التفاصيل الأساسية مثل أعداد السور والرسالة التي توجه من خلاله لكل مسلم، ولذلك نُقدم لكم من خلال موضوعنا لهذا اليوم أهم المعلومات التي يجب أن يتم التعرف عليها، وبشكل مبدئي القرآن هو الدستور الذي يحكم كل مسلم ويأمره بالمعروف وينهاه عن كل ما هو منكر وهو مُرسل مع جبريل إلى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

تعريف القرآن الكريم مختصر

القرآن الكريم هو كتاب أُنزل من الله عز وجل على سيدنا محمد بن عبدالله لكي ينتشر الإسلام بين الناس عن طريق الإعجاز الذي يحتوي عليه، كما أنهُ آخر كتاب سماوي قد نزلَ بعد صُحف إبراهيم وكتاب التوراة والإنجيل، ويحتوي القرآن الكريم على كافة معاني اللغه العربية الأصلية فيتواجد بهِ النحو والبلاغة والبيان، ويتواجد فيه ١١٤ سورة بها روايات الأنبياء وتعاليم الإسلام بأكمله ويستطيع الإنسان المسلم أن يحصل على حل لمشاكل عن طريقه، وقد نزل القرآن على سيدنا محمد على مدار ثلاثة وعشرين سنة كاملة وبعد وفاته قد تم تجميعه في كتاب واحد لتسهيل حفظه والرجوع إليه.

تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً

هُناك إختلاف بين تعريف القرآن الكريم بين اللغة والاصطلاح، ولذلك يجب تعريف كُلٍ منهم على حدى.

تعريف القرآن في اللغة:- يعتبر القرآن من لغة الجمع وذلك لأنهُ يضم الأشياء إلى بعضها البعض، وعلى سبيل المثال عليك أن تقول أنك تقوم بقراءة أحد الأشياء قرآناً، وهُنا يُمكن القول أنهُ قد سمى بهذا الأسم لأنهُ يقوم بتجميع كافة السور مع بعضها.

تعريف القرآن في لغة الاصطلاح:- ويعني أن القرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى وقد أُنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مُرسل مع جبريل عليه السلام، وذلك لكي يشعر المتعبد عند تلاوة أحد السور بالإعجاز القرآني.

خصائص القرآن الكريم

عند قراءة القرآن الكريم عليك أن تدبر كافة المعاني التي يحتويها وتُحاول قدر المُستطاع أن تفهم المقصود منها وذلك لأنهُ عبارة عن مجموعة من القصص التي يتلوها الله علينا لكي نتعلم  الكثير من الحكم، وقام الله عز وجل بإختصاص القرآن بخصائص عديدة ومن أهمها الآتي:-

  • يُخاطب القرآن الكيان الخاص بالإنسان: لا تقتصر مخاطبة القرآن للإنسان لقلبه فقط أو عقله، بل فهو يُخاطب الاثنين معاً ولذلك سُمي بأنه خاص بالكيان الإنساني.
  • القرآن أفضل كتاب معجز: فهو معجز في كافة الامور سواء أكانت اللفظية أو في الأسلوب والتشريع كما أنهُ معجز نُظماً.
  • كافة البشر يُمكنهم الوصول له بسهولة: حيثُ أنهُ من السهل لأي إنسان على الأرض أن يصل للقرآن الكريم والتعرف على جميع مجالات الحياة من خلاله.
  • يشمل جميع أصول الهداية: يقوم بجمع كافة الاصول الخاصة بـ الهداية والإرشاد إلى طريق الحق وذلك لأنهُ كتاب الله عز وجل.

أسماء القرآن الكريم

تتواجد العديد من الأسماء المختلفة للقرآن الكريم ويُقال أن أسماءه قد وصلت لـ ٥٥ إسم، وسنذكر بعض أسماءه التي ذكرت في المصحف الكريم:-

  • الكتاب: حم* وُالْكتابِ الْمُبِين.
  • الذّكر: وهذا ذِكرٌ مُباركٌ أنزلناهُ أفأنتُم لَهُ مُنكِرُون.
  • التنزيل: وإنهُ لتنزيلُ ربِّ العالمين.
  • الفرقان: تباركَ الذي نزلَ الفُرقانَ على عبدهِ ليكونَ للعالمينَ نذِيراً.
  • النور: يا أيها الناسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَبِّكُمْ وأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِيناً.
  • ومن أسماء القرآن الكريم أيضاً (القيم، السراج، البشير، الموعظة، الحديث، المنادي، الهادي، الرحمة، الحق، المثاني، القصص، حق اليقين، الشفاء، الكلام، المهيمن، الروح.
Advertissement

ونصل هُنا لنهاية موضوعنا عن تعريف القرآن الكريم والتعرف على خصائصه وأسمائه المختلفة، ونتمنى من كل مسلم الحفاظ على تعاليمه واتباعها بأدق تفاصيلها لتنال الجنه فى الاخره.

‫0 تعليق