كيف تكسبين صحة رشيقة؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

  كيف تكسبين صحة رشيقة؟

الرشاقة هي الأساس لدى كل امرأة ودائماً لديها رغبة متكررة في أن تحصل على جسم رشيق ومثالي، كما أن الصحة الرشيقة هي التي تعطي جسم المرأة حيوية ونشاط  وتجعلها تنجز في حياتها اليومية بشكل طبيعي، وإن كنتي تريدين أن تكسبين جسم بصحة رشيقة سنجيب في ذلك المقال على سؤالك والذي هو كيف تكسبين صحة رشيقة؟

أطعمة تجعلك تكسبين صحة رشيقة:

من أهم الطرق التي تساعد في كسب الصحة الرشيقة هو اختيار الأطعمة المفيدة وقليلة السعرات الحرارية وجعلها أطعمتك اليومية لكي تكون بصحة رشيقة، وإليكي أنواع الأطعمة التي تجعلك تكسبين صحة رشيقة:

المكسرات:

 مختلف أنواع المكسرات مثل الكاچو والبندق واللوز والفستق وعين الجمل وغيره من أنواع المكسرات الأخرى التي تعمل على تقليل فرصة الإصابة بالكثير من الأمراض التي تكون مزمنة.

 ويقلل السكر في الدم وكذلك الكوليسترول الضار، ويجعل الوظائف الخاصة بالشرايين تعمل بصورة أفضل.

الخضروات الخضراء:

أكثر من نوع من الخضروات الخضراء التي لها مساهمة قوية جداً في جعل صحتك رشيقة، مثل الخس والجرجير والبقدونس والسلق والشبت والسبانخ والكزبرة وغيرها.

فهي تجعل التعرض للشيخوخة التي تصاب بها الدماغ بطيئة جداً، كما أنها تمد الجسم بالمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، ويحسن أيضاً العملية الخاصة بتدفق الدم، ولهذا ينصح بإضافة الخضروات الخضراء بجانب الوجبات بشكل يومي.

البقوليات:

تتعدد أنواع البقوليات والتي منها الفاصوليا البيضاء والعدس واللوبيا وفول الصويا والحمص، ويفضل اختيار أحد أنواع هذه  البقوليات في اليوم الواحد لتناوله.

وتساهم البقوليات وبالأخص فول الصويا في الحد من تعرض الجسم لسرطان الثدي وأيضاً البروستاتا وهذا لأنه به نسبة كبيرة من الإستروجين النباتي، أما الفاصوليا فهي تعمل على جعل الهرمون يتزن وكذلك الكوليسترول.

التمر:

يعطي التمر طاقة للجسم ويوفر البوليفينول، فـ على الرغم من احتواء التمر على نسبة من السكر مرتفعة ولكن مؤشر السكر يكون منخفض في الدم.

الحبوب الكاملة:

تحتوى الحبوب الكاملة على نسبة من الألياف الهضمية عالية جداً، ولهذه الألياف أهمية قوية لأنها هي الأساس في تحسين عملية الهضم، وهناك أنواع عدة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة والشعير والأرز البني والكينو.

الخضروات الصليبية:

تحتوي الخضروات الصليبية على مادة تسمى السلفورافان وهذه المادة هي التي تكون صحية لعملية الإدراك ويحمي من إلاصابة بالسرطان ويفيد البصر ويقى من الإصابة بأمراض القلب.

كما أن فوائد الخضروات الصليبية تتشابه كثيراً مع فوائد الخضروات الخضراء ولكن تختلف الأنواع عن بعضها، فـ الخضروات الصليبية تكون مثل القرنبيط والبروكلي والفجل والملفوف واللفت.

 بذور الكتان:

بذور الكتان تحتوى على الخصائص التي تعمل ضد رفع ضغط الدم بالجسم، وأكثر مايميز بذور الكتان أنه لا يوجد أي نوع من الأطعمة الأخرى التي تحتوى على هذه الخصائص، فعند الإنتظام عليه يومياً وتناولها بمقدار ملعقة ستحصل على فوائد بالجسم والذي من أهمها خفض نسبة الإصابة بالسكتة التي قد تتعرض لها الدماغ.

التوت:

التوت من الفواكه التي بها نسبة مبهرة من الفوائد للجسم بأكمله، فهي تحتوي على المادة التي تعمل كمضادة للأكسدة وهذا لأن أنواع التوت لونها أحمر.

كما أن التوت يجعل القلب بصحة أفضل وكذلك الأوعية الدموية، ولهذا يمكن تناول مختلف أنواع التوت بمقدار حفنة واحدة يومياً.

إرشادات للنساء للحصول على صحة رشيقة للجسم:

يوجد بعض الأساسيات المهمة في أي نظام غذائي يتم إتباعه ليكون نظام سليم حتى وإن كنتي تُعدين هذا النظام بنفسك، يوجد بعض الإرشادات التي يجب وضعها في الحسبان عند البدء في نظام غذائي لجعل صحة الجسم رشيقة وهو كالآتي:

  • أول أسبوع: يتم تناول الأطعمة  بنسبة واحد وأربعة من عشرة من الكربوهيدرات، وذلك لكل واحد كيلو من وزن الجسم، ومن أفضل أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بتناولها هو الأرز ذات اللون البني، والحنطة السوداء وأيضاً حبوب الشوفان.
  • الأهتمام بتناول مختلف أنواع الخضروات، مثل الخيار  والجرجير، الحرص على تناول أنواع البروتينات التي تكون ذات دسم قليل جداً، ومن أفضل الأنواع هي الجبنة القريش وبياض البيض فقط وصدور الدجاج بدون جلد.
  • ثاني أسبوع: البدء بتقليل نسبة الكربوهيدرات إلى سبعة من عشرة جرام كل يوم، وذلك لكل كيلو واحد من وزن الجسم، والاستمرار على جميع أنواع الأطعمة المحددة في أول أسبوع بالقائمة.
  • ثالث ورابع اسبوع: نقلل ثانياً نسبة الكربوهيدرات إلى ثلاثة من عشرة جرام كل يوم، وذلك لكل كيلو واحد من وزن الجسم، والاستمرار على جميع أنواع الأطعمة المحددة في أول وثاني أسبوع في القائمة.
  •  خامس أسبوع: زيادة نسبة الكربوهيدرات إلى سبعة من عشرة جرام كل يوم، وذلك لكل كيلو واحد من وزن الجسم، والاستمرار على جميع أنواع الأطعمة المحددة سابقاً.
  • سادس أسبوع: رفع نسبة الكربوهيدرات ثانياً إلى واحد وأربعة من عشرة والاستمرار على الاطعمة المحددة.
  • سابع وثامن أسبوع:  قم بالبدء بمتابعة نظام غذائي طبيعي، ولكن يشترط أن تكون الأطعمة صحية، والممارسة المستمرة للتمارين، ويفضل أن تكون التمارين المعروفة بإسم الكارديو.
  • ويجب شرب كمية ماء قليلة مع تناول وجباتك الصحية، والامتناع منع تام عن أي مشروب غازي.
  • الاستمرار في الصباح والمساء كل يوم على مشروب الشاي الأخضر الساخن.
Advertissement

نصائح مهمة لكي تكسبين صحة رشيقة:

هناك نصائح عدة التي تجعلك تحصلين على صحة رشيقة، وإليكي النصائح اليومية التي يجب أتباعها دائماً وبشكل يومي وهي:

  • ينصح بعمل التمارين والإنتظام عليها يومياً.
  • الشرب اليومي للمشروبات الساخنة التي تزيد معدل حرق الدهون.
  • شرب الماء بكمية كافية كل يوم.
  • عدم السهر للصباح والنوم في وقت مبكر وأيضاً الإستيقاظ في وقت باكر.
  • تنظيم وقت تناول الوجبات، ويفضل تناول وجبتك قبل ممارسة التمارين بمائة وعشرون دقيقة، أو تناول وجبتك بعد أن تنتهي من ممارسة التمارين بشكل مباشر.
  • من الأفضل شرب عصائر طبيعية بعد الإنتهاء من التمارين.
  • استبدال السكر بالسكر الدايت فهو الأفضل ولا يتسبب في تعرض الصحة للأمراض، أما سكر الفركتوز يتسبب في الأمراض وخاصة الكبد ولهذا ينصح بإجتنابه.
  • ينصح ممارسة بعض التمارين المختلفة إذا كنتي بحاجة لإنقاص وزنك، والتي هي ممارسة العقلة وسكوت للرجلين، وممارسة أيضاً البطن والضغط.
  • للحصول على صحة رشيقة من اللازم أن تبتين تماماً عن جميع الوجبات السريعة التي يتم شرائها من المطاعم، وأيضاً أي نوع حلوى يحتوى على الجلوكوز أو السكر وغيره من الحلويات المعتادة، لإنها تؤثر بالسلب على صحة الجسم.
  • محاولة المشي يومياً لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل للزيادة من رشاقة صحتك.
  •  تجنب النوم أو الجلوس بعد تناول أي وجبة ليكون من السهل هضم الوجبة وحرقها بدون حدوث أي تراكم يتسبب في بطئ عملية حرق الدهون، وهذا يؤثر على صحة الجسم بالسلب.
  • الحرص على عمل التمرينات التي تساهم في جعل العضلات الخالية من الدهون تتزايد، وذلك عن طريق رفع أثقال تتناسب معك.

بعد أن قدمنا لكي عزيزتي إجابة بشكل كافية على سؤالك والذي هو كيف تكسبين صحة رشيقة؟ ننصحك بإتباع كل هذه الإرشادات التي أوضحناها لكي بجانب الصبر  لكي تحصلين على صحة رشيقة وجسم مثالي خالي من الإمراض المزمنة التي قد يتعرض لها أي جسم ليس بصحة رشيقة.

‫0 تعليق