فوائد تناول الرمان و أضرار الإفراط في تناوله

فوائد تناول الرمان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الرمان من بين أكثر الفواكه الصحية على وجه الأرض، أنه يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة، لا مثيل لها، أظهرت الدراسات أنه قد يكون له فوائد عديدة على جسم الإنسان،  ويتوفر على عدت عناصر قد تقلل من خطر الإصابة بعدت أمراض.

العناصر الغذائية المكونة للرمان

يحتوي الرمان على عنصر غذائي مثير للإعجاب كوب واحد من سعة  174 جرام يحتوي على؛

الألياف : 7 جرام.

البروتين : 3 جرام.

30٪ من فيتامين ج.

36٪ من فيتامين ك .

16٪ من الفولات.

12٪ من البوتاسيوم.

كما أن الرمان حلو جدًا ، حيث يحتوي كوب واحد على 24 جرامًا من السكر و 144 سعرة حرارية. مع كل هذه المكونات الهائلة فإن الرمان يتميز بثروته من المركبات النباتية القوية ، والتي يتمتع بعضها بخصائص طبية قوية.

خلاصة

الرمان هو فاكهة تحتوي على المئات من البذور الصالحة للأكل .وهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشطة بيولوجيًا  ولكنها تحتوي أيضًا على بعض السكر.

فيما يلي أبرز الفوائد الصحية للرمان

يحتوي الرمان على مركبين نباتيين لهما خصائص طبية قوية

يحتوي الرمان على مادتين فريدتين مسؤولتين عن معظم فوائدهما الصحية وهما.

بونيكالاجين؛

هي من المواد المضادات للأكسدة ن وهي قوية للغاية الموجودة في، تتواجد في عصير الرمان وقشوره.

إنها قوية جدًا لدرجة أن عصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف الكمية من  البمادة المضاد للأكسدة للنبيذ الأحمر والشاي الأخضر.

عادة ما يتم صنع مسحوق الرمان من القشر ، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومحتوياته.

حمض البونيك؛

حمض البونيك ، الموجود في زيت بذور الرمان ، هو من الأحماض الدهنية الرئيسية في شجر الرمان، إنه نوع من حمض اللينوليك والذي له تأثيرات بيولوجية قوية على الجسم.

خلاصة؛

يحتوي الرمان على مادة بونيكالاجين وحمض البونيك ، وهي مواد فريدة مسؤولة عن معظم فوائدالرمان الصحية.

الرمان له تأثيرات مذهلة مضادة للالتهابات

الالتهاب المزمن هو أحد المحركات الرئيسية للعديد من الأمراض الخطيرة، وهذا يشمل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وحتى السمنة.

أظهرت دراسات مخبرية أنه يمكن أن تناول الرمان  يقلل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي، وكذلك في سرطان الثدي وخلايا سرطان القولون. وجدت دراسة أجريت على عدد من مرضى السكري لمدة 12 أسبوعًا أن  كوب من سعة 250 مللتر من عصير الرمان يوميًا يقلل من علامات  السكري بنسبة 32٪ الى 30٪ . إذا كنت مهتما بتقليل الالتهابات في جسمك، فإن الرمان يعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي.

شاهد أيضا: فوائد تناول زيت الزيتون

خلاصة

ثبت أنه عقار المكونات الموجود في عصير الرمان مثل مادة بونيكالاجين للإلتهابات، وتعتبر اللالتهابات أحد العوامل الرئيسية للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السرطان والسكري.

يساعد الرمان في مكافحة سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو نوع شائع من السرطان لدى الرجال.

تشير الدراسات العلمية إلى أن مستخلص الرمان قد يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية بل ويؤدي إلى موت الخلايا المبرمج ، أو موت الخلايا السرطانية.

الرجال الذين تضاعفت مستويات المستضد البروستاتي النوعي لديهم في فترة قصيرة من الزمن معرضون لخطر متزايد للوفاة من مرض سرطان البروستاتا.

خلاصة

تشير الدلائل الأولية إلى أن عصير الرمان يمكن أن يكون مفيدًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا ، مما قد يثبط نمو السرطان ويقلل من خطر الوفاة.

قد يكون الرمان مفيدًا أيضًا ضد سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء. قد يمنع مستخلص الرمان تكاثر خلايا سرطان الثدي وحتى قتل بعضها

ومع ذلك ، فإن الأدلة تقتصر حاليًا على الدراسات المخبرية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تقديم أي نتائج حاسمة.

خلاصة

تشير الدراسات المخبرية إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد في محاربة خلايا سرطان الثدي ، ولكن هناك حاجة لدراسات بشرية أكثر من أجل التحققمن النتائج.

شاهد أيضا: فوائد تناول العنب وبعض أضرار الإفراط في تناوله

الرمان قد يساعد في تخفيض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في إحدى الدراسات، كان لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم بعد تناول 5 كؤس بسيعة (150 مل) من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين. وجدت دراسات أخرى آثارًا مماثلة ، خاصةً بالنسبة لضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم.

خلاصة

تبين أن تناول عصير الرمان بانتظام يخفض مستويات ضغط الدم في أقل من أسبوعين. يعتبر الرمان من أكثر الأطعمة صحة على وجه الأرض ، فهو مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية القوية. ولها فوائد واسعة النطاق وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مختلفة ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل وحالات التهابية أخرى.

الأثار الجانبية المحتملة للإفراط تناول الرمان

على الرغم من أن الرمان آمن بشكل عام ومغذٍ للغاية ، إلا أن بعض الأفراد قد يواجهون بعض الآثار غير المرغوب فيها، قد تشمل هذه الآثارالحساسية ، وانخفاض ضغط الدم بشكل مفرط ، والتفاعلات الدوائية ، ومشكلات أثناء الحمل.

إليك بعض الآثار الجانبية لتناول الرمان؛

قد يسبب الحساسية؛

هذه هي أخطر الآثار الجانبية للرمان، على الرغم من ندرتها ، يمكن أن تكون حساسية الرمان مهددة للحياة. من فضلك خذ علامة أي حساسية على محمل الجد.

تشمل أعراض هذه الحساسية الحكة والتورم وتهيج الحلق وآلام المعدة والشريين، في الحالات الشديدة ، قد يعاني المرء من ضيق في التنفس .

في إحدى الدراسات وجدوى أن مريضا أصيب بتورم في الأذنين ، واحمرار في الجلد، وحكة في غضون 10 دقائق من تناول الرمان، وبعد التحقيق وجدوى أنه كان يعاني من حساسية تجاه التفاح وحبوب لقاح الرمان.

قد يتفاعل مع بعض الأدوية

يمكن أن يتفاعل الرمان مع بعض الأدوية ويسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. إذا كنت تستخدم أي شكل من أشكال الأدوية وتعرضت لأثار جانبية ، فيرجى مراجعة طبيبك إذا ما كان بإمكانك تناول الرمان. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم.

قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

لا توجد معلومات كافية في هذا الصدد ، فالإفراط في تناول الرمان قد يسبب العديد من الاضطرابات ، مثل الغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال لدى بعض الأشخاص.

Advertissement

وفقًالبعض  الأدلة فإن الإفراط في تناول هذه الفاكهة قد يؤدي أيضًا إلى تهيج الجهاز الهضمي. ومع ذلك ، لا توجد دراسات علمية تدعم ذلك. هذه بعض الآثار السيئة المحتملة للرمان. في حال واجهت أي حساسية بعد تناول الرمان ، فإليك ما يمكنك فعله.

ماذا تفعل إذا واجهت الحساسية ضد الرمان

توقف عن تناول الفاكهة واستفد من العناية الطبية على الفور. ولكن حتى زيارة الطبيب ، يمكنك الاستفادة من بعض العلاجات السريعة.

إذا كانت أعراضك تتعلق بحالة جلدية ، فلا تفرك أو تخدش المنطقة. أيضًا ، لا تغسله بالماء والصابون لفترة طويلة لأنه سيزيد من تهيج المنطقة، ضع مرهمًا للبشرة. هذا يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد.

في حالة حدوث ردود فعل شديدة أخرى ، يرجى التوجه إلى الطبيب على الفور. ابحث عن الأعراض الأخرى مثل ألم الصدر والنعاس والارتباك والإغماء.

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه المغذية ، ولكن إذا كان لديك حساسية من ذلك ، فكن حذرًا. الاستهلاك المفرط للرمان قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة.

‫0 تعليق