تعرف على أهوال يوم القيامة وكيف يكون حال الناس فيها

أهوال يوم القيامة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

الله عز وجل شيء بحكمته أن يكون هناك الكثير من العلامات التي تبين قرب يوم القيامة، وهذه العلامات تدل على تبدل الأحوال وتغيرها، وأيضاً تدل على أن الحساب قد اقترب، وهناك الكثير من الأحداث التي سوف تحدث بعدها، ومن أهم هذه العلامات هي أن تكون الأرض مستوية، أي تنبسط، وأيضاً تنفطر السماء وتتشقق وتخرج من البحار الحمم، وهناك الكثير من العلامات الأخرى، ونحن سوف نوضح من خلال هذا المقال بعض الأهوال والأحوال الخاصة بيوم القيامة.

شاهد أيضا: مميزات الدعاء يوم الجمعة ولماذا يعتبر هو عيد المؤمنين

أهوال يوم القيامة:

هناك العديد من الأمور التي سوف تحدث في نظام الكون يوم القيامة، وهي كالآتي:

  • ملامح السماء:

سوف تتبدل ملامح السماء يوم القيامة، حيث أنها سوف تنشق وتتصدع، وسوف تخل جميع أركانها، مما سوف يؤدي إلى انهيار السماء، قال تعالى: (يوم تمور السماء مؤخراً)، وأيضاً سوف يتغير شكل السماء ولونها وسوف يكون لها شكل آخر غير معتادين عليه، وذلك حتى يشاهد الإنسان الأشياء التي غابت عنه، قال تعالى: (فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان)، حيث أن لونها سوف يكون أحمر مثل الورد، وسوف تصبح السماء ضعيفة، وذلك دي سبب نزول الملائكة، حيث أن الله سبحانه وتعالى وصف ضعفها بقوله عز وجل (وانشقت السماء فهي يومئذ واهية)، وسوف يكون للسماء أبواب، وذلك بسبب كثرة تشقق السماء، وبعد ذلك سوف تنزل الملائكة إلى الأرض من خلال هذه الأبواب، وذلك طاعة للأمر الذي سوف يأمره لهم الله سبحانه وتعالى، وبعد ذلك سوف تزول هذه السماء وتتبدل بسماء أخرى، قال سبحانه وتعالى: (يوم تبدل الارض غير الأرض والسماوات).

  • الشمس والقمر:

الشمس سوف تظلم يوم القيامة، وسوف يذهب نور القمر، وبعد ذلك سوف يتم جمعهما ورميهما، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الشمس والقمر مكوران يوم القيامة)، ومعنى الحديث أي أنهما ملفوفان إلى بعضهما، وذلك بسبب ذهاب نورهما وبعد ذلك رميهما.

  • النجوم والكواكب:

سوف تعتم النجوم وتنظفي، وسوف يتغير شكلها، وهذا يعرف بالطمس، كما أن هذه النجوم سوف تتساقط، أما عن الكواكب فإنها سوف تظلم وتنكدر، وأيضاً سوف تتوقف عن الدوران والحركة، حيث أن الله سبحانه وتعالى قال: (وإذا الكواكب انتثرت)، ومعنى الآية أي أنها تناثرت وتم تغيير شكلها بالكامل، بعد أن كان شكلها متناسق.

  • الأرض والجبال:

الجبال سوف تسير وتصبح كالهباء المنثور وسوف تشقق الأرض وسوف يتغير شكلها بالكامل، أما بعد النفخة الأولى سوف تطوى الأرض، وسوف تبدل بأرض غيرها، وأيضاً سوف تكسر وتدك، وبعد ذلك سوف يتم تكسير جميع الجبال والمرتفعات، وذلك حتى تصبح الأرض كالبساط، قال الله تعالى: (كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً)، جميعنا نعلم أن الأرض ثابتة بسبب وجود الجبال فيها، وإذا زالت هذه الجبال المثبتة سوف يحدث تغيير من زلزلة وكسر في جميع أنحاء الأرض، وسوف تصبح الأرض كالرمال بعد أن كانت صلبة وثابتة، قال الله سبحانه وتعالى: (يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيباً مهيلاً)، والجبال سوف تصبح كالصوف المنقوش، وبعد ذلك سوف تنسف وسوف تكون هباء منثوراً، ولن يبقى منها أي أثر، وبعد ذلك سوف يجعل الله الأرض مستوية بدون أي انخفاض أو ارتفاع، قال الله تعالى: (ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعاً صفصفاً)، وذلك يعني أنها سوف تكون خالية من الارتفاعات أو الانخفاضات.

شاهد أيضا: كيف تتخلصين من العين والحسد؟

  • البحار:

سوف يتم تشكيل البحار على ثلاثة أرباع الأرض، وفي يوم الساعة سوف تسجر جميعها، قال الله تعالى: (وإذا البحار سجرت)، أي أنها سوف تصبح ناراً فتيبس الأرض، وتصبح الأرض في وقتها بلا ماء، وجاء ذكر البحار على هيئة الجمع، وذلك للدلالة على عظمة البحار وكثرتها، ويقول ابن عباس أن احتمال أن تمتلئ قيعان البحار بالنار، حيث أنها الآن غير مسجورة، ولكن يوم القيامة سوف تصبح مسجورة ويجعل الله فيها ناراً.

حال الناس يوم القيامة:

في هذا اليوم سوف ينزل المتعالي العدل حتى يقضي بين عباده. وفي هذا اليوم سوف يحشر جميع الخلق بأقدام حافية وأجساد عارية وأبصار شاخصة وقلوب واجفة. في ذلك اليوم سوف يجمع الله الآخرين بالأولين من الإنس والجن والدواب في وقت واحد.

وفي ذلك اليوم سوف يفر المرء من أمه وأبيه وصاحبته وبنيه وأخيه، حيث أن كل شخص سوف يكون له شأن وحساب خاص به. سوف يقبض الله تعالى الأرض بيده ويطوى السماء بيمينه.

وبعد ذلك سوف يقول الله أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون. وأيضاً في ذلك اليوم سوف تقترب الشمس من رؤوس جميع الناس بقدر ميل واحد.

وسوف يتعرق الناس على قدر الأعمال الخاصة بهم، فمنهم من سوف يعرق إلى كعبيه ومنهم، من سوف يعرق إلى حقويه، ومنهم من سوف يلجمه العرق إلجاماً. فعند ذلك الوقت سوف يبلغهم من الكرب والغم ما لا يتحملون ولا يطيقون.

بعد لذلك سوف يذهب الناس إلى سيدنا آدم حتى يشفع لهم عند ربهم، ولكن سيدنا آدم عليه السلام سوف يعتذر وسوف يقول اذهبوا إلى غيري.

بعد ذلك سوف يذهب الناس إلى سيدنا نوح عليه السلام ولكنه سوف يعتذر أيضاً ويقول لهم اذهبوا إلى غيري. بعد ذلك يذهب الناس إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولكن يعتذر ويقول اذهبوا إلى غيري.

بعد ذلك سوف يذهب الناس إلى سيدنا موسى عليه السلام، ولكن سيدنا موسى سوف يعتذر ويقول لهم اذهبوا إلى غيري.

فيذهب الناس إلى سيدنا عيسى عليه السلام ولكن يعتذر أيضاً ويقول لهم اذهبوا إلى غيري. فيذهب الناس إلى خاتم النبيين وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليشفع لهم.

سيشفع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الناس حتى يقضي بينهم وهذا من المقام المحمود الذي وعده الله لنبينا صلى الله عليه وسلم، حيث قال تعالى: (عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً). وفي هذا اليوم سوف يحاسب الله جميع خلقه على كل أعمالهم، وأول ما سوف يحاسب عليه المرء هي الصلاة.

فإن كانت صلاته صالحة سوف ينجح ويفلح، ولكن إذا كانت فاسدة سوف يخسر ويخيب. وسوف يقضي الله بعد ذلك بين جميع خلقه، فترد المظالم إلى كل أهلها.

وذلك من خلال حسنات الظالم، وإذا لم يتبق شيء من حسنات الظالم سوف ياخذ من سيئات الشخص الذي ظلمه، وبعد ذلك سوف يتم طرحه في النار.

Advertissement

في يوم القيامة سوف ينصب بالميزان، فمن ثقلت موازينه فقد فلح، ومن خفت موازينه فقد خسر. وسوف يخلد في نار جهنم وسوف يلفح وجهه النار وهو فيها كالحون.

لذلك يجب على جميع الناس أن يستعدوا ليوم القيامة بالأعمال الصالحة والتقرب إلى الله ودعوة الله بغفران الذنوب ودخول الفردوس وقول الشهادتين بعد الموت والبعد عن النار، فيجب أن يدعي المرء أن يحميه الله من النار ويدخله الجنه ويغفر له ذنوبه يوم القيامة ولا يفضحه أمام باقي الخلائق يوم الحساب.

‫0 تعليق