الفوائد العديدة لرياضة كمال الأجسام

الفوائد العديدة لرياضة كمال الأجسام
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertissement

هل هناك أي فوائد لكمال الأجسام؟ قد يعتقد العديد من القراء أن الاقتراح سخيف أو هزلي. إذا كانت كلمة “كمال الأجسام” تستحضر صورة لعرض مسرحي يتضمن رجالًا أو نساء عراة تقريبًا ، أو مدبوغين مزيفين ، يمثلون أجسادهم الضخمة الناتجة عن تعاطي المخدرات ، فأنا أفهم لماذا قد تشك في وجود أي فوائد في كمال الأجسام.

 يدعي بعض الناس أنه لا توجد فوائد فريدة لتدريب كمال الأجسام – بهدف زيادة كتلة العضلات وتقليل كتلة الدهون يعتقدون أن كمال الأجسام مضيعة للوقت لأنه من المفترض يحسن مظهرك فقط ، وليس أدائك البدني.

يدعي بعض هؤلاء الأشخاص أنه يجب على المرء أن يفعل ما يسمى بالتدريب “الوظيفي” بدلاً من ذلك، و يُزعم أن تمارين الجمباز ، وكروس فيت ، ورفع الأثقال ، ورفع الألعاب الأولمبية ، والجمباز تنتج لياقة بدنية “وظيفية” أكثر من تدريب كمال الأجسام.

 وهم يؤكدون أنه إذا كانت هناك أي فوائد من كمال الأجسام ، فيمكن اكتسابها بسهولة ، إلى جانب لياقة وظيفية أكثر ، من خلال أساليب التدريب “الوظيفية” هذه.

في رأيي، هؤلاء الناس لا يفهمون كمال الأجسام، لاعب كمال الأجسام هو بالضبط ما تقوله الكلمة إما فرد يهدف إلى بناء جسمه أو جسمها، أو لماذا تبني الجسم. لا يقتصر تطبيق مصطلح “بناء الجسم” على مناقشات أساليب التمرين على سبيل المثال ، أو  في أساليب التغذية والقدرات البدنية، بشكل متكرر بين الأطعمة التي تساعد على بناء الجسم والعناصر الغذائية عن الأطعمة التي تسبب التنكس البدني.

شاهد أيضا: فوائد قشر الموز للبشرة وللحياة اليومية

النظام الغدائي الملائم لرياضة كمال الأجسام

عند التخطيط لنظام غذائي ملائم ، يجب الحفاظ على نسبة مناسبة بين وحدات بناء الجسم والطاقة، و من المهم أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن كمية مواد بناء الجسم والإصلاح المطلوبة متشابهة لأفراد مختلفين من نفس العمر والوزن ، إلا أنها تختلف بشكل ملحوظ بالنسبة لشخصين، أحدهما يقوم بتمارين بشكل غير مستقر والآخر يلتزم بالحصص التدريبية. وبالمثل ، هناك فرق كبير بين كمية مواد بناء الجسم والإصلاح التي يحتاجها الطفل في مرحلة النمو أو الأم الحامل والبالغ العادي.

الهدف من ممارست رياضة كمال الاجسام

لا يهم ما إذا كان المرء يكتب “بناء الجسم” أو “كمال الأجسام” ، فالمفهوم هو نفسه تعزيز نمو أنسجة الجسم وصحتها أو قوتها.
يتكون الجزء الأكبر (30-40٪) من الجسم من عضلات ، لذا فإن أي شخص يهدف إلى بناء العضلات هو لاعب كمال أجسام ، ومع ذلك يختار الكثير من الناس أساليب غير فعالة للغاية لتحقيق الفوائد المرجوة من كمال الأجسام.
في الأساس ، الهدف من كمال الأجسام كتدريب بدني هو زيادة حجم وقوة عضلاتك، وبالتالي جميع الأنسجة والأعضاء التي تدعم العضلات (الأوتار ، والعظام ، ونظام القلب والأوعية الدموية ، وما إلى ذلك) ،وهو يؤدي الى التقليل من نسبة الدهون في جسمك ، بحيث يصبح أكثر جاذبية.
يبدو أن بعض الناس يعتقدون أنه يمكن للمرء تحقيق جميع فوائد كمال الأجسام دون القيام بأي تدريب في رياضة كمال الأجسام.
أنت تجني فوائد كمال الأجسام وتحقق هذه الأهداف من خلال الانخراط في تدريب المقاومة الدقيق إلى جانب اتباع نظام غذائي للأطعمة الطبيعية لبناء الجسم.

لا يركز لاعبو كمال الأجسام على الرفع

من المهم جدًا أن ندرك أنه لا يمكن الحصول على فوائد كمال الأجسام إلا إذا استخدم المرء أساليب تدريب المقاومة الدقيقة التي طورها لاعبو كمال الأجسام، يمكنك المشاركة في تمارين القوة ورفع الأثقال ورفع الأثقال دون استخدام أساليب كمال الأجسام الفعالة ولكنك لن تحصل على النتائج المرجوة.

يعتمد الاختلاف في الأسلوب على اختلاف في الهدف من الرياضة في الأساس، يركز رافعو الأثقال على استخدام عضلاتهم لتحريك الأشياء الثقيلة، يركز مدربو القوة على زيادة القوة وليس زيادة كتلة العضلات، يركز لاعبو الجمباز على استخدام عضلاتهم ورافعتهم لتحقيق مهارة محددة مثل الوقوف على اليدين ، والرافعة الأمامية ، وما إلى ذلك.

يستخدم لاعب كمال الأجسام المقاومة لفعل شيء ما لعضلاته ، بينما تركز كل تلك الممارسات الأخرى على استخدام عضلاتك لفعل شيء للمقاومة أو الحمل.  في كمال الأجسام ، فإن مقدار المقاومة التي تستخدمها أقل أهمية من كيفية استخدامك للمقاومة، ما يحدث للحمل أقل أهمية مما يحدث للعضلات المستخدمة لتحريك الحمل هذه هي النقطة الأكثر أهمية.

شاهد أيضا: فوائد تناول الثوم والبصل خصوصا على معدة فارغة

فوائد رياضة كمال الأجسام

 تأتي جميع فوائد كمال الأجسام من تحويل تركيزك من محاولة نقل شيء ما مع عضلاتك ، إلى هدف القيام بشيء صعب للغاية بطريقة دقيقة بحيث يكون له تأثير عميق على عضلاتك.

إن ما يسمى بـ “التدريب الوظيفي” ، وتمارين الجمباز ، وتدريب القوة ، ورفع الأثقال ، ورفع الأثقال لن ينتج بالضرورة فائدتين رئيسيتين لبناء الأجسام ، وهما زيادة كتلة العضلات أو تقليل كتلة الدهون.

 تهدف هذه الأنشطة الأخرى إلى زيادة الحمل على العارضة ، أو زيادة التكرار بحمل معين (وزن الجسم) ، أو الانتقال إلى المهارات الأكثر صعوبة ، بغض النظر عما يحدث لعضلاتك أو كتلة الدهون. يمكن للمرء زيادة القوة العضلية الواضحة على عكس الفعالية من خلال عدة آليات ، بما في ذلك؛

-تغيير موضع الطرف لتحسين الرافعة المالية

– زيادة المهارة في تجنيد مجموعات عضلية متعددة لتحقيق المهمة

– تقليل نطاق الحركة من خلال تراكم الدهون أو وضع الجسم مثل تضخيم الرئتين تحت ضغط .

– تقليل كتلة الجسم على سبيل المثال.

إذا كنت قادرًا على تقليل وزن جذعك بمقدار 5 أرطال مع الحفاظ على قوة الورك والفخذ  فقد تتمكن من زيادة وزن الكتلة العضلية.

– تحسين التكيف العصبي مع المصعد أو المهارة المعينة على سبيل المثال، من خلال الممارسة المتكررة  وزيادة كتلة العضلات، أو تقليل الدهون في الجسم.

Advertissement

 علاوة على ذلك ، فإن استخدام هذه الوسائل لزيادة القوة  البدنية لن يؤدي إلى زيادة فعلية في القوة العضلية. هذه الأساليب لا تنتج فوائد كمال الأجسام على الرغم من أنها تمكنك من إضافة مقاومة إلى تمارينك. الحقيقة هي أن كل زيادة في الحمل على العارضة لا تمثل تحسنًا فعليًا في قوة العضلات.

لضمان أن الزيادة في الحمل تمثل زيادة في القوة العضلية ، عليك أن تفعل ما يفعله لاعبو كمال الأجسام، عزل العضلات التي تقوم بتدريبها. إنها حقيقة أن قوة العضلات ، مثل قوة الحبل ، متناسبة مع مساحة المقطع العرضي لها. ومن ثم فإنه من الحقائق أنه يجب عليك زيادة حجم العضلة من أجل زيادة قوتها. هذا يعني أن كمال الأجسام على المدى الطويل، هو أساس تدريب القوة. بعبارة أخرى ، إذا كنت ترغب على المدى الطويل في التحسن في مهارات الرفع الأولمبية أو رفع الأثقال أو الجمباز أو أي من الرياضات التي توفر فيها القوة الإضافية ميزة تنافسية ، فستستفيد من التدريب المصممة خصيصًا لزيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم.

‫0 تعليق